هل الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:25
هل الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد


هل الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد، والحالات الأكثر عرضة لنقص الحديد، ونصائح هامة قبل تناول مكملات الحديد، وأهمية الحديد في الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد

نعم معدن الكالسيوم يقلل من امتصاص الحديد وبالتالي تقل فعاليته، لذا من الأفضل أن لا يتم تناولهما معًا، إلا في حالة ما إذا كان تركيز الحديد طبيعي في الجسم، لكن في حالة ما إذا كان تركيز الحديد منخفض داخل الجسم، فيجب ألا يتم تناولهما مع بعضهما البعض وكذلك عدم تناول مشتقات الحليب مع الحديد أو مكملاته، وعند ضرورة تناولهما معًا يفضل أن يكون بين تناولهما 120 دقيقة أو أكثر.

الحالات الأكثر عرضة لنقص الحديد

أكثر الأفراد عرضة للإصابة بنقص الحديد المفاجئ هم:
1. عند النساء، حيث أن النساء يخسرن جزءً من الدم في فترة الحيض وهذا ما يعده العلماء أحد أسباب نقص الحديد المفاجئ عند النساء.
2. الأطفال والرضع، الأطفال والرضع عرضة للإصابة بنقص الحديد في حال لم يحصلوا على الجرعة المطلوبة من حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية أو كان النظام الصحي المتبع لهم غير متوازن.
3. الأفراد الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي، كما تم الذكر أن الحديد الموجود في اللحوم يعد أسهل للامتصاص من الحديد الموجود في النباتات وهذا ما قد يجعل هذه الحمية إحدى أسباب نقص الحديد المفاجئ عند الأشخاص الذين يتبعونها.
4. الأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل متكرر، كما تم إسلافه سابقًا أن خسارة كميات من الدم أحد أسباب نقص الحديد المفاجئ فالأفراد الذين يتبرعون بالدم بشكل منتظم أكثر عرضة من غيرهم للتعرض لانخفاض مستويات الحديد في أجسامهم.

نصائح هامة قبل تناول مكملات الحديد

قبل البدء في تناول مكملات الحديد يجب معرفة عدة أشياء عن مكملات الحديد:
1. الالتزام بالجرعة التي حددها الطبيب
مكملات الحديد تأتى في عدة أشكال مثل الأقراص والكبسولات والسوائل، من المهم أن تأخذ الجرعة الصحيحة لاحتياجاتك الفردية، لأن الكثير من الحديد في الدم يمكن أن يسبب سمية الحديد، ولا يمكن إخراج جرعة كبيرة من الحديد من خلال البول أو البراز وسوف تتراكم في أنسجة الجسم ، مما يؤدى إلى الغثيان والإسهال وتلف الكبد والجفاف وحتى الغيبوبة في الحالات الشديدة.
2. الاستمرار في تناول المكملات الغذائية
يمكن رفع مستوى الحديد في الدم خلال أسبوعين، ولكن عند تناول مكملات حديد يجب أن تأخذها لمدة 6 أشهر أخرى على الأقل لتكوين مستوى الحديد الطبيعي في نخاع العظم.
3. الحديد قد يتعارض مع أدوية أخرى
بعض الأدوية قد تعوق امتصاص الحديد بالجسم، وتشمل مضادات الحموضة، المضادات الحيوية، وبعض الأدوية الخافضة للكولسترول، وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض باركنسون والسكتة الدماغية.
4. مكملات الحديد قد تسبب آثارا جانبية
قد تتسبب مكملات الحديد في ظهور أعراض مزعجة مثل الإمساك، والإسهال، وحرقة المعدة، أو البراز الداكن، ولكن يجب التحدث مع الطبيب على الفور إذا كنت تعانى من وجود دم في البراز، أو تقلصات حادة في البطن أو غثيان شديد وتقيؤ.
5. بعض الأطعمة قد تتداخل مع امتصاص الحديد
بعض المواد المغذية والأطعمة تتداخل مع امتصاص الجسم للحديد، فلا تتناول مكمل الحديد مع الحليب أو منتجات الألبان، تجنب أيضًا تناول الحديد مع المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة أو الشاي الأسود.

أهمية الحديد في الجسم

نقص الحديد من المشاكل الشهيرة التي يعانى منها الكثيرون وتؤثر على صحة الجسم، فعنصر الحديد له فوائد عديدة على الصحة ويحد من خطر الإصابة بفقر الدم، لذلك ينصح دائما بتناول مكملات الحديد حال الإصابة بالأنيميا، وتعد أهمية الحديد في الجسم ما يلي:
1. علاج الأنيميا
التي تعتبر واحدة من أكثر المشاكل الغذائية شيوعاً، كما وتعرف أيضاً بفقر الدم، الذي ينتج عندما يكون الهيموجلوبين أقل من مستوياته الطبيعية، وتشمل أعراض فقر الدم التعب، والدوخة، وسرعة دقات القلب، والشعور بالضيق والضعف العام، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في رفع مستويات الهيموجلوبين، وبالتالي علاج مرض فقر الدم.
2. تحسين إنتاج الهيموجلوبين
حيث أن الوظيفة الرئيسية للحديد هي تكوين الهيموجلوبين، وهو عبارة عن بروتين أحمر وظيفته الرئيسية هي نقل الأكسجين في الدم.
3. تقليل الشعور بالتعب
يمكن أن تساعد الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالحديد على رفع مستويات الحديد، وبالتالي التخفيف من الشعور بالتعب والإرهاق الذي يمكن أن يؤثر على كل من النساء والرجال الذين يعانون من التعب لعدة أسابيع أو أكثر نتيجة انخفاض مستويات الحديد.
4. زيادة قوة العضلات
إن انخفاض مستويات الحديد يمكن أن يسبب العديد من المشاكل ومنها فقدان قوة العضلات ومرونتها، حيث يعتبر ضعف العضلات من أكثر علامات فقر الدم شيوعاً، بالإضافة إلى التهاب أنسجة العضلات مما يسبب الألم الشديد، لذلك فإن استهلاك الحديد يساهم في الحفاظ على قوة العضلات وتخفيف الآلام.
5. التقليل من تأثير الكدمات
إذ أن الأشخاص الذين يعانون من الكدمات بسهولة وبشكل متكرر قد يعانون من نقص الحديد، وذلك لأن الهيموجلوبين يؤثر على إنتاج ووظيفة الصفائح الدموية التي تتحكم في تخثر الدم، وبالتالي فإن تناول مكملات الحديد يمكن أن يحسن من إنتاج الهيموجلوبين وبالتالي تحسين وظائف الصفائح الدموية وتقليل آثار الكدمات.
6. استخدام الطاقة في الجسم بكفاءة
يعتبر الحديد ضرورياً لحمل الأكسجين للعضلات والدماغ، مما يعزز استخدام الجسم للطاقة بكفاءة، وبالتالي تحسين الأداء العقلي والبدني.
7. تصنيع الناقلات العصبية
يشارك الحديد بفاعلية في تصنيع عدد من الناقلات العصبية الأساسية مثل الدوبامين، والنورادرينالين، والسيروتونين، التي تلعب دوراً رئيسياً في نشاط الخلايا العصبية والدماغ.



508 Views