هل القولون العصبي يسبب هبوط

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:54 - آخر تحديث :
هل القولون العصبي يسبب هبوط


Advertising اعلانات

هل القولون العصبي يسبب هبوط و هل كولوفيرين يرفع الضغط و تأثير القولون العصبي على العضلات و حلول لراحة القولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل القولون العصبي يسبب هبوط

نعم هذا مُمكن، إذ يُسبب القولون العصبي العديد من الأعراض ومن ضِمنها الدّوخة، وقد ترتبِط هذه الدّوخة بالإجهاد الذي يبذُله المُصاب في مُحاولات الإخراج في حال كان القولون العصبي قد سبب له الإمساك، ويقول البعض أنّه ليس من الواضح لماذا يمكن أن يؤدي القولون العصبي بالضبط إلى الشّعور بالدّوخة والدوار، ولكن هناك بعض الروابط المحتملة والتي قد يكون لها علاقة بمشاكل القولون أو الأمعاء، بما في ذلك:
– حساسية الأمعاء.
-انخفاض تدفق الدم في الجسم.
– تقلصات وآلام البطن.
-الجفاف.
ولا يقتصِر الأمر على القولون العصبي فحسب، بل أي مشكلة من مشاكل الأمعاء قد تُسبب الدّوخة، ومن الأمثلة على الأمراض المعويّة التي قد تُسبب الدّوخة ما يأتي:
-أمراض الأمعاء الالتهابية.
– كثرة الإسهال.
– ديدان البطن.
-عدم تحمل اللاكتوز.
– مرض سيلياك.
– سوء الامتصاص.
-نقص تروية الأمعاء.

هل كولوفيرين يرفع الضغط

الدواء قد يؤثر على ضغط الدم لذلك يُفضل تجنب استعماله لمرضى ضغط الدم المرتفع

تأثير القولون العصبي على العضلات

يؤثِّر القولون على العضلات بطرق مختلفة، ومن هذه التأثيرات ما يأتي:
-متلازمة الألم العضلي الليفي
%70 من مرضى القولون العصبي يعانون من متلازمة الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia)، وهو اضطراب عصبي يسبب ألمًا ينتشر إلى أجزاء واسعة داخل الجسم في الجِّلد والأنسجة العميقة.
وجد الأطباء أنَّ هذه العلاقة بين المتلازمتين منفردة، حيث تحدث متلازمة الألم العضلي الليفي بسبب وجود خلل لبعض المواد الكيميائية المسؤولة عن نقل الألم في الدِّماغ، مما يُضخِّم حجم الألم وهو ما يعرف بالتّحسُّس المركزي الذي ينتج عنه متلازمة التَّعب المزمن والقولون العصبي، وتُسمى هذه المتلازمات الثَّلاث سويًا بمتلازمة الحساسيّة المركزيّة.
كما تشترك المتلازمتان بعدة خصائص، منها: أن كلاهما تحدث عند النِّساء بنسبة أكثر، ويُصاب المريض بالتّعب ويعاني من اضطرابات النَّوم، وكلاهما تتفاقم أعراضهم بسبب الإجهاد والتّوتُّر، وقد تظهر أعراض أخرى مع الألم العضلي الّليفي، مثل: اضطراب المفاصل، وضعف الدَّورة الدَّمويّة التي تسبب تنميل الأطراف مما يزيد حدة أعراض القولون.
يمكن أن تساعد أدوية مضادات الاكتئاب التَّخفيف من أعراض المتلازمتين، وبعض المواد الأفيونيّة المسكِّنة مثل الأسبرين.
-تأثير القولون على عضلات القناة الهضميّة
يمكن أن يسبب القولون العصبي مجموعة من الاضطرابات الهضمية، حيث تنقبض عضلات القناة الهضمية أكثر من اللازم فينتج عنه الإسهال مصحوبًا بتقلُّصات عضليّة، أو قد تنقبض العضلات بصورة بطيئة فينتج عنها الإمساك، وبذلك فإن القولون العصبي يعمل على تعطيل الحركة الإيقاعيّة لعضلات الأمعاء إمّا يسرِّعها أو تصبح أكثر بطءً.
قد ينتج عن القولون العصبي أيضًا آلام في أسفل البطن وتشنُّجات، وقد ينتج عن هذه التَّقلُّصات أعراض أخرى، مثل: دم في البراز، وحمّى، وفقدان الوزن المفاجئ، وحدوث مضاعفات أكثر خطورة.
-تأثير القولون العصبي على عضلة الحجاب الحاجز
يعاني مرضى القولون العصبي من تأثير يؤدي إلى تقلُّص الحجاب الحاجز واسترخاء عضلات البطن العلويّة، وهذا يؤدي إلى حدوث تورُّم في جدار البطن ينتج عنه عسر في الهضم وهذا بما يُسمّى التَّشنُّج البطني الحجابي، ويحدث أثناء التَّنفُّس وهو شائع لدى مرضى القولون العصبي

حلول لراحة القولون

يمكن أن تدعم تدابير الرعاية الذاتية الاتية في تحسين أعراض القولون العصبي :
-تجنب أو تعلم كيفية التعامل مع التوتر: ممارسة اليوجا. او تمارين التنفس والتأمل وقد تساعد على الاسترخاء.
-التمرين: أن يكون الشخص أكثر نشاطًا يساعد بالهضم.
-الأكل الجيد: بما في ذلك مجموعة مختلفة من المأكولات والعديد من الخضار والماء وهو أفضل عصير مهدئ للقولون . أضافة الألياف إلى النظام الغذائي ببطىء لأنها قد تجعل الأمور أسوأ في البداية. ينصح بتناول وجبات صغيرة ومنتظمة. يمكن ايضاً كتاية ما تم أكله وتفعله وتشعر به عندما تضطرب الأمعاء ، لمعرفة ما إذا كان هناك أي سبيل ، وحاول تجنب مهيجات القولون العصبي المحتملة بالمستقبل. يمكن للطبيب مناقشة الاختيارات الغذائية والذهاب إلى اختصاصي تغذية للحصول على مشورة معينة .


Advertising اعلانات

55 Views