هل القهوة تمنع نزول الوزن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 28 ديسمبر, 2020 5:09 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:16
هل القهوة تمنع نزول الوزن

Advertising اعلانات

هل القهوة تمنع نزول الوزن نتعرف معا على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا مع ذكر أهم فوائد وأضرار القهوة.

هل القهوة تمنع نزول الوزن

هناك أدلة علمية تقول أن القهوة تزيد من معدل الأيض أي حرق الدهون، فعندما تتناول القهوة فإنها تحجب مادة كيميائية في الجسم تسمى “أدينوزين” والمسئولة عن تعزيز القدرة على النوم، وعندما تمنع هذه المادة من الإفراز فإن المزيد من الأدرنالين يفرز في الجسم والذي له أهمية كبرى في تعزيز معدل حرق الدهون في أوقات الراحة بالإضافة إلى ذلك تناول الكافيين يعمل على زيادة تكسير الدهون في الجسم وتقليل كمية الدهون التي يتم تخزينها، لكن يجب الحذر عند تناول الكافيين فالإفراط من تناوله إلى 750 ميليجرام في اليوم الواحد، يزيد من نسبة هرمون الكورتيزول المعروف باسم هرمون التوتر والمسئول أيضا عن تخزين الدهون والإصابة بالبدانة.

طريقة عمل القهوة التخسيس

المكونات:
-بن مطحون خاصّ بالقهوة العربية حسب الرغبة.
-حبتان من الهيل. ماء حسب الحاجة.
-نصف ملعقة من الزعفران.
ملعقة من القرنفل مطحون.
-نصف ملعقة من الزنجبيل المطحون.
طريقة التحضير:
-نغلي الماء على النار، ومن ثم نضيف عليه البن المطحون، ونقلبه بشكل جيد لمدّة ثلاث دقائق، ونتركه حتى يغلي
-نضع في ترمس القهوة ست حبات من الهيل، ونصبّ القهوة فوقه، ومن ثمّ نضيف القرنفل المطحون، والزعفران، والزنجبيل المطحون، ونستمرّ بتقليبه، ومن ثمّ نصبّ القهوة ونقدّمها.

فوائد تناول القهوة

تمنع الحصى
تناول القهوة العادية يقلل من نسبة تكون الحصوات في المرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء أكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعض الخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التي تسبب آلاما شديدة.
تعالج السيلولايت
العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحوي على مادة الكافيين، لأنها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.
تمنع جفاف الجسم
على رغم ما هو معروف من أن القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، إلا أن فيها من السوائل ما يعرض الجسم عما فقده.
يمكن أن تساعد في المحافظة على حياتك
فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن أن يخففا شعور سائق السيارة بالإرهاق والتعب، ويزيد من يقظته وتنبهه، فلا يسبب أي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ على حياته وحياة من معه.
تساعد على تخفيف أزمات الربو
إن تناول فنجانين أو ثلاثة من القهوة يومياً يمكن أن يساعد على تخفيف أزمة الربو، فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتين وهو يستخدم حالياً كمركب في الأدوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة أزمات الربو وحالات ضيق التنفس.
تزيد نشاط المخ
إن كوباً واحداً من القهوة يساعد على زيادة التركيز واليقظة، وقد بينت الأبحاث أن العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوة ولا يتعرضون لإصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.
تحسن المعنويات
تساعد القهوة على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة ومن نسبة الرغبة في الانتحار.
تقاوم بعض الأمراض
كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادة للأكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وأمراض القلب وظهور التجاعيد. كما أظهرت بعض الأبحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا أن شرب القهوة يحمي من سرطان القولون أيضاً.
تزيد من طاقتك
بضعة أكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والإنهاك، لأن الكافيين ينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.
تحمي من مرض باركينسون
هذا المرض يعرف أيضاً بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثر في حركة الإنسان وهو يصيب واحداً من كل 200 شخص.

أضرار القهوة

-تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الحديد في الجسم أثناء تناول الوجبات.
-أيضاً تقلل القهوة من مستوى إمتصاص الزنك في الجسم.
-تقلل القهوة من فرص حدوث الإخصاب والحمل، وترفع الكميات الكبيرة من نسبة حدوث الإجهاض.
-تزيد القهوة من إضطرابات النوم وخاصةً لدى المرضعات.
-في حالة الإنقطاع عن شرب القهوة يصاب الشخص بأعراض إنسحابية مزعجة مثل الصداع وصعوبة التركيز والدوخة وتقلب المزاج.
-يزيد من إضطرابات القولون العصبي وزيادة حدوث الإسهال.
-شرب القهوة بكميات كبيرة يزيد من معدل نبضات القلب والتنفس والرعشة.
-تناول كمية كبيرة من القهوة يرفع نسبة الكوليسترول في الدم، مما يشكل خطورة على صحة القلب والشرايين.
-يزيد تناول القهوة كثيراً من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، وخاصةً لمن يعاني من إرتفاع ضغط الدم، كما أن القهوة -تؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم حتى لدى الأشخاص الأصحاء.
-تؤثر القهوة على نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام.

حقائق مختلفة عن القهوة

– الكافيين هو مركب شبه قلوي تستخدمه شجرة القهوة لقتل الحشرات التي تأكل بذورها.
– أظهرت صور الرنين المغناطيسي التي التقطت قبل وبعد تناول كوب واحد من القهوة، انخفاضا في تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 45%، وفي دراسة أخرى أكثر دقة أظهرت انخفاضا بالدم بنسبة 52%.
-أظهرت الصور الدماغية لمرضى مدمنين على القهوة تدهور حالة المخ، وهي حالة مشابهة جدا للأشخاص المدمنين على الكحول والمدخنين ومحبي المارجوانا والأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون.
-تسبب القهوة الشعور الدائم بالذهاب إلى الحمام، حيث يقوم الجسم بذلك أثناء التخلص من السموم. وتعتبر الرغبة غير المتوقعة في الذهاب إلى المرحاض بعد شرب القهوة إحدى آليات الوقائية للجسم لتجنب التسمم.
– عندما يبدأ الجسم بالتفاعل مع المشروب، يتم تنشيط الأنظمة التي تتحكم في العنف والعدوان واتخاذ القرارات المنطقية وغير المنطقية والغيرة والغضب والخوف وجنون العظمة.
– ثبت أن كوبا واحدا من القهوة يكفي لتفعيل رد فعل عدواني في جسم الإنسان لمدة ثلاثة أسابيع. حتى لو لم يعد يستهلك غرامًا واحدًا من الكافيين خلال كل هذا الوقت.
– بعد شرب القهوة، يتم تنشيط الجهاز الحوفي من الدماغ، ويتم تثبيط عمل المراكز المسؤولة عن الذكاء. حيث يعتبر الجهاز الحوفي مسؤولا عن التكاثر والشهوة والسلامة الشخصية والوظائف الانفعالية والتعلم، وفق موقع “برافدا”.
– حبوب منع الحمل تمنع فلترة الكافيين المستهلكة. يتم تعزيز هذا التأثير عن طريق استخدام مسكنات الألم، لذلك هناك حالات متكررة من التسمم بالكافيين.
– لقد ثبت أن القهوة تسبب مشاكل في البروستاتا، وتزيد من القلق، والأرق، والاكتئاب، والألم، ومشاكل في التنفس، وتلف في المخ، وفرط النشاط، وصعوبات في التعلم، ومشاكل سلوكية، والتعب، وأنواع معينة من السرطان، والتهاب القولون، والقرحة، وانخفاض الحديد، وأمراض القلب، والصداع، وزيادة إصابات العضلات، وآلام المفاصل، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية… وهذه ليست القائمة الكاملة.
– لا يوجد الكافيين فقط في القهوة، وإنما في الشوكولاتة والعديد من المشروبات والأدوية، حيث يؤدي تناولها المفرط إلى نقص الحديد في الجسم وبدوره إلى فقر الدم.


Advertising اعلانات

371 Views