هل القهوة تسبب انتفاخ البطن

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2020 1:33 - آخر تحديث : 30 يناير, 2023 11:16
هل القهوة تسبب انتفاخ البطن

Advertising اعلانات

هل القهوة تسبب انتفاخ البطن سؤال دائم ومتكرر ممن يعانون من انتفاخ مستمر بالبطن فمعظم الأشخاص يبدأون يومهم بتناول فنجان من القهوة وهم لايدركون إذا كان هذا خطأ أم لا و أما عن علاقة القهوة بانتفاخ البطن فسنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

هل القهوة تسبب انتفاخ البطن

تنتج أجسامنا عندما نشرب القهوة هرمون الكورتيزول وهو نفس المادة الكيميائية التي ننتجها عندما نشعر بالتوتر أو الخوف. لسوء الحظ، لا يستطيعالجسم التمييز بين الكافيين والخطر وبالتالي، فالإستجابة للإجهاد هي نفسها. يؤدي ذلك إلى زيادة مستويات السكر في الدم، والتي تتحول بشكل أساسي إلى دهون والتي يتم تخزينها حول الخصر، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في الشعور بالانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقهوة أن تفرط في وظائف الجهاز الهضمي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الانتفاخ. قد يلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي من المزيد من الانتفاخ عند شرب القهوة، خاصةً عند إضافة الحليب، القشدة والسكر رغم أن العديد من الدراسات العلمية أثبتت مرارًا وتكرارًا أن الكافيين يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، إلاّ ان العكس قد يكون صحيحاً أيضاً.

نصائح لتجنب الانتفاخ الناتج عن القهوة

1- تجنّب إضافة الحليب أو القشدة : يمكن أن يسبّب الحليب أو المقشدة الشعور بالانتفاخ. جربي تناول قهوتك دون اضافة القشدة أو الحليب، أو على القليل استبادلها بالمنتجات القليلة أو الخالية من الدسم وستلاجظين الفرق.
2-الحد من كمّية القهوة المتناولة: إذا كنت معتادة على استهلاك 5 أكواب أو أكثر من القهوة في اليوم، فهذا يناسبك. من المهم للغاية معرفة الآثار التي يمكن أن تحدثها الكافيين والكورتيزول على الجسم. فالقليل من القهوة مفيد لك تمامًا كما هو الحال مع القليل من الإجهاد.
3-شرب الماء بين فناجين القهوة: نعلم جميعًا أن قطع القهوة تمامًا أمراً مستحيلاً. لذلك، حاولي شرب كوباً من الماء بعد تناول القهوة. سيؤدي إلى الحد من الانتفاخ وترطيب الجسم.
4-الحد من كمّية السكّر المتناولة: على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يستطيعون شرب القهوة دون تحليتها، إلاً أنه من الأفضل تقليل كمّية السكّر المضافة. فإن هذا التغيير البسيط قد يحدث فرقًا في أسبوع واحد فقط ويساعدك على التخلّص من دهون البطن أو الانتفاخ.
5- الاسترخاء: خذس نفساً عميقاً وامنحي نفسك وقتاً للاسترخاء. يساعد التأمل أو الاسترخاء في إعادة ضبط دورة الإجهاد في الجسم. سيؤدي هذا في النهاية إلى إعادة مستوى الكورتيزول إلى طبيعته ، مما يمنع تخزين الدهون والانتفاخ.

أسباب انتفاخ البطن

1- عدم تحمل طعام معين : عندما لا يتحلل الطعام بشكل صحيح بسبب عدم وجود بعض الأنزيمات اللازمة لتحلله، على سبيل المثال، الهيدروجين ينتج بكميات كبيرة لدى أولئك الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز- سكر الحليب.
2- متلازمة القولون العصبي: وهي مجموعة من الظواهر الفسيولوجية التي تنسب للنشاط غير السليم للأمعاء، والناجم عن اضطراب في عملية هضم الطعام في الأمعاء، فضلاً عن وجود عوامل نفسية مثل التوتر.
3- العدوى: تسبب عدوى المعدة الغازات، والتي يصاحبها إسهال، غثيان، وألم شديد بالمعدة.. تحدث العدوى بسبب بعض أنواع البكتريا وتختفي الأعراض المصاحبة للعدوى من تلقاء نفسها، ولكن يمكن أن تستمر لتصبح ألم مزمن بالمعدة وحينها يجب استشارة طبيب، وفي هذه الحالة يصاحب هذا الألم المزمن أعراض كالقىء المستمر، براز مدمي، وحمى وارتفاع درجة الحرارة.
4- عسر الهضم ويشعر المريض بألم في المعدة عقب تناول الوجبات، ويحدث بسبب تناول كميات كثيرة من الطعام، وعدم مضغ الطعام بشكل جيد، أو تناول أدوية للمعدة مثل “إيبوبروفين”، أو الإصابة بعدوى في المعدة. هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب عسر الهضم مثل(قرحة المعدة، سرطان، وفشل الكبد).
5- بيكتريا SIBO: وهي بكتريا معوية صغيرة يمكن أن يحدث فرط في نموها، فالمعدة والأمعاء موطن لمجموعة متنوعة من البكتيريا، وكثير منها يساعد الجسم على هضم الطعام.. إلا أنه يمكن حدوث خلل في توازن هذه البكتيريا، ما يؤدي إلى زيادة تلك البكتريا المعوية الصغيرة (Pepto-Bismol) الضارة والموجودة في الأمعاء الدقيقة. البكتريا المعوية يمكن أن تسبب أيضا، الإسهال المتكرر، صعوبة في هضم الطعام، عدم امتصاص العناصر الغذائية الهامة، هشاشة العظام، وفقدان الوزن غير المتعمد.
6-حساسية الأطعمة: يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل أطعمة معينة ما يسبب لهم انتفاخ بالمعدة، مثل مرضى حساسية اللاكتوز، الجلوتين، والاضطرابات الهضمية.
7-اضطرابات متعلقة بالنساء: هناك كثير من الاضطرابات الخاصة بالنساء التي تسبب لهن الانتفاخ بالمعدة والأمعاء، مثل فترة الحيض، التهاب بطانة الرحم قد يؤدي إلى التشنج والانتفاخ.
8-احتباس السوائل: تناول الأطعمة المالحة ، وعدم تحمل الطعام أو هضمه جيدا ، وتغير مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب في احتباس السوائل بالجسم، أو قد يكون سبب احتباس السوائل أسباب أكثر خطورة مثل السكري والفشل الكلوي.
9- الإمساك: يسبب الإمساك في أغلب الأحيان انتفاخ المعدة.

وصفات طبيعية لعلاج انتفاخ البطن

1:الينسون، من الاعشاب التي تحتوي على بعض الخصائص التى تعالج اضطرابات الجهاز الهضمى.
2:الكمون المغلى، يحتوى الكمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات وبعض العناصر التى تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمى والتخلص من الغازات والانتفاخ.
3:القرفة: تحتوى على بعض الخصائص التى تساعد على علاج المغص والانتفاخ.
4:مشروب الشمر، يساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمى والتخلص من الانتفاخ والغازات.
5:مشروب البابونج، يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على علاج الانتفاخ والتهابات المعدة.


Advertising اعلانات

821 Views