هل القهوة تؤثر على الحمل

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2020 2:44 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:37
هل القهوة تؤثر على الحمل

Advertising اعلانات

هل القهوة تؤثر على الحمل، ومخاطر شرب القهوة في الشهر الأول، ونصائح لتقليل الكافيين للمرأة خلال فترة الحمل، وأفضل المشروبات للمرأة الحامل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل القهوة تؤثر على الحمل

تعد فترة الحمل هي فترة حساسة، وعادة ما تكون فيها المرأة حريصة كل الحرص للابتعاد عن كل ما قد يؤثر على جنينها. ومن ضمن قائمة الأشياء التي يوصى بتوخي الحذر عند تناولها خلال الحمل القهوة ومصادر الكافيين، فقد حذرت العديد من الأبحاث والدراسات من بعض المخاطر التي قد تسببها كثرة تناول القهوة ومصادر الكافيين بشكل خاص، فقد شملت هذه المخاطر:
1. زيادة فرص الإجهاض.
2. تحفيز الولادة المبكرة.
3. ولادة الطفل بوزن منخفض، وزيادة فرص تعرضهم لمخاطر صحية مستقبلية.
4. زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب للحامل،مما قد يكون له ضرر كبير أثناء الحمل.
5. في دراسة سويدية نشرت في إحدى المجلات الطبية وجد بان تناول المرأة الحامل لما يزيد عن 5 أكواب (أكثر من 500 ملغم من الكافيين) من القهوة يومياً قد يزيد من خطر الإجهاض، وخاصة في الثلث الأول من الحمل.

مخاطر شرب القهوة في الشهر الأول

– الإجهاض المبكر
يؤثّر الاستهلاك المُرتفع للقهوة على مُختلف العمليّات داخل الجسم، لعلّ أبرزها عمليّة التبويض ما قد يؤدّي إلى تأخّر حدوث الحمل، ولكن في حال حدوثه والاستمرار بتناول جرعاتٍ كبيرةٍ من الكافيين، قد يُصبح الحمل مُهدّداً بالإجهاض ووفاة الجنين، لذلك، عادةً ما يُحذَّر من تناول القهوة والشاي خلال فترة التّخطيط للحمل؛ لأنّ تعويد الجسم منذ تلك الفترة على تقليل نسبة الكافيين يُساعد على الوقاية من الإجهاض عند حدوث الحمل وخاصة في الأشهر الأولى منه.
– الكافيين يتسرّب إلى جسم الجنين
إنّ الإفراط في تناول القهوة خلال الشّهر الأول من الحمل، قد يؤدّي إلى تسّرب مادة الكافيين عبر المشيمة إلى الجنين ويدخل في تكوينه، مع العلم أنّ جسم الجنين لا يستطيع التخلّص من الكافيين مثل البالغين لذلك فإنّه يبقى في جسمه لفترةٍ أطول، وهذا قد يتسبّب ببعض المشاكل في النمو
– إضعاف تدفّق الدم في المشيمة
قد يؤدّي تناول الحامل للقهوة في الشهر الأوّل إلى إضعاف تدفّق الدم في المشيمة، ممّا قد يُضرّ بالجنين، أمّا في المراحل اللاحقة، فقد يؤدّي الإفراط في تناول القهوة إلى تجلّط الدم في المشيمة، الذي قد يكون ناتجاً عن ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل؛ بمعنى حدوث زيادةٍ في معدّل تدفّق الدم في الشرايين والأوردة وبالتالي يُمكن أن يحدث تجلّطٌ لهذا الدم وتجمّعه في المشيمة، ما يُضرّ بالجنين وقد يُعرّضه للموت أو يؤثّر سلباً في تغذيته وتنفّسه.
– انخفاض وزن الطفل عند الولادة
ويمكن للحامل في الشّهر الأول تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، ولكن بشكلٍ بسيط، وذلك لأنّ الجرعات الكبيرة من الكافيين قد تُضرّ بالطّفل بعد الولادة، والضّرر يتمثّل بانخفاض وزن الطّفل عند الولادة، ما يُمكن أن يزيد من خطر تعرّضه لمشاكل صحّية في وقتٍ لاحق من حياته.
– زيادة أعراض الحمل
في الشهر الأوّل من الحمل، لا تكون الحامل قد اعتادت بعد على الأعراض والتغيّرات التي تطرأ على الجسم فور حدوث الحمل وأبرزها التقلّبات الهرمونيّة، في هذا الإطار يُمكن أن يزيد الاستهلاك المفرط للقهوة من حدّة الأعراض بدلاً من تخفيفها، وهذا عن طريق زيادة الشّعور بالأرق والقلق والتوتّر، بالإضافة إلى الغثيان والتقيّؤ، وحرقة المعدة والمشاكل الهضميّة.
كما أن الاستهلاك المفرط للقهوة له تأثيرٌ سلبي على الجسم من ناحية امتصاصه للفيتامينات ولعلّ هذا أكثر ما يؤذي الحامل خلال الحمل؛ نظراً لأن المشروبات التي تحتوي على نسبةٍ مُرتفعةٍ من الكافيين تمنع امتصاص الحديد في الجسم، وهو من المعادن الضروريّة خلال الحمل خصوصاً للوقاية من الأنيميا

نصائح لتقليل الكافيين للمرأة خلال فترة الحمل

1. استخدمي القهوة المنزوعة الكافيين، فإن مذاقها يكون نفس مذاق القهوة العادية تقريبًا، اصنعيها بمزج ربع ملعقة من القهوة العادية، واضيفي الباقي من القهوة منزوعة الكافيين.
2. اغمسي كيس الشاي في الماء المغلي، ثم أخرجيه بعد فترة قصيرة، فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
3. خففي من تأثير الكافيين عن طريق التحول من تناول القهوة المخمرة إلى القهوة سريعة التحضير، أو استخدمي نصف ملعقة صغيرة فقط من القهوة عند إعدادها.
4. أضيفي اللبن إلى مشروب الشاي أو القهوة، بدلًا من الماء لتقليل تركيز الكافيين والحصول على فوائد اللبن في نفس الوقت.
5. اشربي كميات وفيرة من الماء عندما ترغبين في تناول الشاي، فهو يعمل على تحسين وظائف أعضاء الجسم

أفضل المشروبات للمرأة الحامل

– الماء

هو أهم وأفضل السوائل التي يجب عليكِ تناولها في كل الأوقات وبكثرة خلال الحمل، فلا يجب أن يقل معدل ما تتناولينه من الماء عن 8 أكواب يوميًّا. ولا تتناولي الماء في أثناء الطعام حتى لا يسبب لك عسر هضم أو يزيد من رغبتك في القيء والغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل، تناوليه قبل الطعام أو بعده بنصف ساعة على الأقل. فجسدك يحتاج إلى كثير من السوائل للحفاظ على رطوبته، كما أن الماء المكون الرئيسي لحليب الرضاعة الطبيعية، وهو مهم كذلك لصحة الجنين.
– منتجات الألبان

الحليب واللبن الرائب والزبادي من أهم المشروبات للحامل، وأي مشروبات تعتمد في تكوينها على الحليب، مثل الميلك شيك بالشوكولاتة أو الفواكه، والحليب الرائب أو الزبادي بالفواكه، أو السموثي بشرط الحرص على أن يكون قليل الدسم.
-العصائر الطازجة

تعد من أفضل المشروبات، وخصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، ويفضل إعدادها في المنزل لضمن نظافة الفاكهة، للحفاظ على صحتك والتحكم في معدل السكر.


Advertising اعلانات

202 Views