هل القهوة بالحليب تثبت الوزن

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2020 7:57 - آخر تحديث :
هل القهوة بالحليب تثبت الوزن

Advertising اعلانات

هل القهوة بالحليب تثبت الوزن تساؤل هام ومكرر لكل من يحب تناول القهوة مع الحليب وفي نفس التوقيت يتبع نظام رجيم معين ما بين الحقائق والشائعات تقرير كامل حول هذا الموضوع في ذلك المقال.

هل القهوة بالحليب تثبت الوزن

القهوة العادية في المعتاد تساعد على خسارة الوزن ولكن القهوة مع الحليب لا تساعد هل تثبيت الوزن بل أنها تعمل على زيادته حيث أن كوب من القهوة السوداء العادية يحتوي على 4.7 سعرة حرارية فقط ، لكن عند إضافة الحليب ومكعب السكر يصل سعراتها الحرارية إلى 57 سعرة حرارية، وهو فارق كبير بين الكوبين خاصة إذا كنت تشرب ثلاثة أكواب أو أكثر في اليوم. و كوب القهوة السادة دون إي إضافات غني بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم، كما تساعد على تنظيف الجسم والخلايا من السموم، وتخلص جسدك من الخلايا التالفة ، لكن عند إضافة الحليب للقهوة فقد تقل قيمة تلك الفائدة.

السعرات الحرارية في القهوة وفقًا لطريقة تحضيرها

-فنجان قهوة سادة (بدون سكر)= 2 سعرة حرارية.
-فنجان قهوة سادة مثلجة= 2 سعرة حرارية
-كوب قهوة إسبريسو= 20 سعرة حرارية.
-كوب قهوة بالنكهات= 2 سعرة حرارية.
-كوب قهوة مع ملعقة كبيرة كريمة الفانيليا= 32 سعرة حرارية
-كوب قهوة بالحليب خالي الدسم= 7 سعرة حرارية
-كوب كابتشينو= 46 سعرة حرارية.
-كوب موكا= 129 سعرة حرارية
-كوب لاتيه= 72 سعرة حرارية.

آثار القهوة على الوزن

إن القهوة واحدة من المشروبات التي ترفع درجة حرارة الجسم وهي مفيدة في خفض الوزن لا تثبيته وذلك لأن بعض المركبات الموجودة فيها مثل أحماض الكلورجينيك من شأنها تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق تبطيء إنتاج الجلوكوز بعد تناول الوجبات الغذائية كما أنها تخفض من إنتاج الدهون في الجسم. وهذا كله مفيد في خفض الوزن ولا علاقة له في تثبيته بعد ذلك. وهذا ينطبق على القهوة بالكافيين أو منزوعة الكافيين على السواء. تعد القهوة مشروبا جيدا لخفض الوزن حيث إن الكافيين الموجود فيها يزيد الشعور بالشبع وينقل الدهون من أماكن تخزينها في الجسم ويساعد في حرقها ويسرع عملية التمثيل الغذائي المعروفة بالأيض. كما أن الكافيين يحفز عمل الجهاز العصبي الذي يرسل بدوره أوامر لتكسير خلايا الدهون. ويرفع نسبة هرمون الأدرينالين الذي يرسل بدوره أيضا أوامر لاستعمال الدهون في الحصول على الطاقة. تحتوي مواد تقلل امتصاص النشويات في المعدة.

أنواع القهوة وتأثيرها على الوزن

1- القهوة الأمريكية: مفيدة للرجيم وذلك عند إعدادها بدون إضافة الحليب كامل الدسم.
2- الكوفي لاتيه: يعمل على زيادة الوزن نظرا لاحتوائه على الحليب كامل الدسم وعلى كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر والسعرات الحرارية على حدٍ سواء.
3- القهوة العربية: تعمل على خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل فعل باشتراط ألا يتم تناولها بالسكر.
4- قهوة الإسبرسو: وهي خالية تقريبا من السعرات الحرارية ممذا يجعلها مفيدة للرجيم ويتم شربها كما هي أو بإضافة ملعقة صغيرة من السكر لها.
5-القهوة التركية: تحد من الشهية مما يجعلها مفيدة للرجيم. القهوة سريعة التحضير أو النسكافيه: يزيد الوزن نظرا لدخول السكر والحليب كامل الدسم في إعداده.
6-الكابتشينو: يحتوي على كمية مرتفعة من السكر مما يؤدي إلى زيادة الوزن والدهون والكوليسترول تبعا لذلك. لتقليل الضرر الناتج عنه والمتعلق في الوزن بالإمكان تناول كوب صغير منه وذلك بعد وجبة الإفطار بساعتين و بالإمكان شرب كوب واحد يوميا من أي نوع من القهوة دون حدوث أي زيادة في الوزن وذلك عن طريق استبدال الحليب كامل الدسم بالحليب منزوع الدسم والاستغناء عن السكر أو إضافة كميات قليلة منه.

القهوة والحمل

عندما نسمع بكلمة قهوة يتبادر فورا إلى أذهاننا أنها نوعا من المنبهات الجيدة التي نعتمد عليها إذا رغبنا ببدء يومٍ مليءٍ بالنشاط والحيوية أو رغبنا بالذهاب إلى العمل أو ببدء الدراسة ولكن خلال فترة الحمل قد يكون تناول المزيد من فناجين القهوة شيئا ليس عاديا عند البعض منا لاحتوائها على الكافيين لاعتقادنا أن القهوة تضر بالجنين وبالأم الحامل مع أن الكثير من الدراسات أكدت أن تناول القهوة باعتدالٍ لا تسبب أي أذى للجنين وليست هناك أي أضرارٍ لها فيما قام بعض الأطباء بتقديم نصيحة للأم الحامل التي تعاني من الغثيان والقيء خلال فترة وحامها بالابتعاد عن تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على منبهات خلال فترة الصباح واستبدالها بمشروباتٍ مفيدة وخفيفة وإليكم تأثيرات القهوة على الحمل
تأثير القهوة على الجنين
أكدت بعض الدراسات أن القهوة تؤدي إلى ولادة طفل خفيف الوزن أو لديه تشوهاتٍ خلقية أو حدوث ولادة مبكرة له كما أنها تتسبب في ارتفاع ضغط الدم لدى الأم مما يهدد جياة الجنين. كذلك بعض الدراسات الحديثة أشارت إلى أن الطفل الذي ولد لأمٍ كانت تتناول القهوة بشكلٍ كبير إلى احتمالية تعرضه لسرطان الدم أكثر من غيره كما أن القهوة تؤدي إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي للحامل مما يسبب لها ذلك الأرق والعصبية والصداع فيما تكون الحامل محتاجة إلى الراحة والهدوء أكثر من غيرها كذلك فإن مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة تقلل من نسبة الكالسيوم في العظام وكذلك تعتبر القهوة مدرة للبول أي أنها قد تسبب الجفاف للحامل خاصة إذا كانت لا تتناول السوائل والمياه بالشكل الكافي وهذا يلحق الضرر بالحامل وبالجنين ويسبب المتاعب الكثيرة عند الولادة.
تأثير القهوة على الحامل
حسب بعض الأطباء فإن الكافيين الموجود في القهوة يؤثر سلبا على صحة الجنين في حالة أنه تم تناولها بشكلٍ مبالغ فيه من قبل الأم الحامل فوجدوا أنها قد تؤدي إلى تسريع عملية تنفس الجنين وكذلك زيادة نبضات القلب وكذلك تعمل على إعاقة امتصاص الحديد من الطعام مما قد يؤدي إلى إصابة الأم وجنينها بفقر الدم.
حاجة الحامل من القهوة
يجب على الحامل أن تتناول القهوة باعتدال فبعض الدراسات وضحت ذلك بما يعادل فنجانين يوميا وعدم الإسراف اكثر من ذلك فالأطباء عادة ما ينصحون الحامل بالابتعاد عن كل ما يحتوي على الكافيين قدر الإمكان للمحافظة على صحة الحامل وصحة الجنين وتجنب المتاعب التي قد يسببها تناول القهوة الغنية بالكافيين.


Advertising اعلانات

1660 Views