هل القهوة العربية تثبت الوزن

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2020 2:44 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:38
هل القهوة العربية تثبت الوزن

Advertising اعلانات

هل القهوة العربية تثبت الوزن، والفوائد الصحية للقهوة العربية، وطرق عمل القهوة السوداء للتنحيف، وأضرار القهوة السوداء، وإرشادات عند شرب القهوة العربية للتنحيف، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل القهوة العربية تثبت الوزن

فقد أثبتت بعض الدراسات على ان القهوة مفيدة بشكل كبير لانقاص الوزن، لأنها تحتوي على الكافيين، وهي المادة التي تزيد من عملية الأيض داخل الجسم، وتحتوي القهوة على عدد من المركبات الاخرى، التي بدورها تساعد في إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات في الجسم، والمساعدة في نقل هرمون الأدرينالين عبر الدم للأنسجة، وهذا ما يساعد في حرق الدهون، مع العلم ان من يعانون من السمنة، وان الكافيين له قدرة على تخفيف الشهية، والتقليل من كمية الطعام المستهلكة.

الفوائد الصحية للقهوة العربية

1.وجود مادة الكافيين، التي تنشط الجهاز العصبي وتساعد على مقاومة النعاس وتحدّ من الشهية المفرطة، لذلك فهي تفيد في خسارة الوزن، كما أن الكافيين يقلل من ألم العضلات أثناء ممارسة التمارين الرياضية لأنه يقوي من انقباضها ويحفز عملية توفير الطاقة لها.
2.وجود مواد مضادة للأكسدة، فالقهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحد من المواد الضارة (الجذور الحرة) المسببة للأورام السرطانية والتي تضعف المناعة وتتسبب في الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
3.زيادة حساسية الجسم للأنسولين، فالأنسولين سيعمل بكفاءة أكثر في تخفيض السكر عند تناول القهوة، وهذا مهم لمرضى السكري من النوع الثاني والذين يشكون من السمنة.
4.كما أنها تعمل على التقليل من إنزيمات الكبد، إذ تقي القهوة من تليف الكبد وسرطان الكبد، وتقوم بخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية، وتعمل على تأثيرات إيجابية على أمراض كثيرة أخرى كالشلل الرعاش الباركنسون.
5.أن إضافة الهيل أو بعض المنكهات الأخرى كالزنجبيل أو القرفة والقرنفل أو الزعفران تزيد من الفوائد الصحية للقهوة العربية وتكسبها طعماً ونكهة مميزة ولذيذة.

طرق عمل القهوة السوداء للتنحيف


هناك ثلاث طرق لصنع القهوة السوداء، وهي:
-الطريقة الأولى
1. عن طريق طحنها بنفسك أو باستخدام الآلة أو باستخدام القهوة الفورية.
2.إذا كنتِ ترغبين في قهوة سوداء صافية ذات مذاق رائع، فإن طحنها بنفسك هو الخيار الأفضل.
3. خذي حوالي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة، واطحنيها حتى يصبح قوامها كالملح.
4. اغلي حوالي 600 ملليلتر من الماء.
5. أضيفي فلترًا، واملئي بالقهوة المطحونة.
6. اضغطي على السطح برفق، وصبي السائل في كوب.
7. ستكون قهوتك السوداء جاهزة في وقت قصير.
-الطريقة الثانية
1. استخدام آلة صنع القهوة أو الإسبرسو ، علمًا أن المنتج النهائي هو قهوة سميكة مع رغوة.
2. نظرًا لسمك هذه القهوة، ومستوى الكافيين المرتفع بها، فإنها غالبًا ما تكون قاعدة لمشروبات القهوة الأخرى، مثل: الأمريكانو. لتحضير الـ Americano، يسكب كمّ أكبر من الماء الساخن على الإسبرسو، لجعل الإسبرسو أضعف، وتحويل جرعة صغيرة من الإسبرسو إلى فنجان كبير من القهوة.
– الطريقة الثالثة
1. تحضير القهوة التركية غير المفلترة.
2. أخيرًا، تعد القهوة سريعة التحضير من أبسط أنواع القهوة.
2. لتحضيرها، تصب 180 مل من الماء الساخن على ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة مع التقليب.
3. إذا كنت بحاجة إلى تناول الحليب، فمن المهم أن تلتزمين باستعمال الحليب منزوع الدسم، لتجنب إضافة الكثير من السعرات الحرارية الزائدة إلى مشروبك.
4. تجنبي أيضًا إضافة السكر أو المحليات الأخرى لجعله مشروبًا منخفض السعرات الحرارية.

أضرار القهوة العربية

– الكافيين
تحتوي القهوة على الكافيين الذي يعتبر مضرا على صحة الإنسان، ولا شك في أن الإكثار من استهلاك القهوة يعني استهلاك الكثير من الكافيين وبالتالي زيادة الخطر على الصحة. شرب كوبين إلى ثلاثة من القهوة يوميا كافي لإعطاء النتيجة المرجوة من التركيز، ولكن تجاوز هذا العدد سيجلب الإرهاق والإجهاد لعقلك.
– الإجهاد النفسي
يتسبب الاعتماد الكبير على القهوة في إنهاك العقل وانعدام الحافز واليأس، لهذا ستلاحظ بأن المدمنين على القهوة دائما ما يشعرون بالكسل والتعب والارتباك.
– إدمان شرب القهوة
ما يسبب إدمان القهوة هي مادة الكافيين التي توجد فيها، لهذا لو استهلكتها بصورة كبيرة فإنك ستدمن عليها وعندما ستحاول التقليل منها فإنك ستصاب بأعراض الانسحاب بما فيها التعب النفسي والصداع.
– الأرق
يسبب شرب القهوة اضطرابا في النوم خاصة لو تم شربها في فترة المساء، فقد تجعلك القهوة مستيقظا طوال الليل أو تستيقظ في فترات متقطعة أثناء الليل بسبب استمرار عمل مكونات القهوة في جسمك.
– الكوليسترول
هناك اثنان من المواد الكيميائية التي توجد في القهوة والتي تتسبب في زيارة مستوى الكوليسترول في الدم، فرغم تصفية القهوة إلا أنها تبقى غير آمنة.

إرشادات عند شرب القهوة العربية للتنحيف

هناك بعض الإرشادات التي يجب الالتزام بها عند شرب القهوة وهي كالتالي:
1- يجب أن يكون شرب القهوة ما بين الساعة التاسعة والنصف والساعة الحادية عشر صباحًا لأن في هذا الوقت من اليوم تكون معدلات الكورتيزول قليلة وهو الهرمون الذي يتحكم في النظام البيولوجي لبعض الأشخاص.
2- لا يجب شرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة من النوم لأنها تعمل على إنتاج الكورتيزول مما يتطلب فترة زمنية طويلة حتى تستعيد طبيعتها في الجسم فيشعر الإنسان بالإرهاق بالرغم من شرب فنجان من القهوة.
3- يجب عدم الإفراط في تناول شرب القهوة يوميًا حيث أن تناول القهوة السوداء بكثرة يعمل على زيادة مرونة الأوعية الدموية وهذا لا يحدث إذا تم شرب كمية معتدلة من القهوة.
4- تحتوي القهوة المغلية أو الغير مفلترة على مواد تزيد من نسبة كولسترول الكلى والكولسترول الضار في الجسم لذلك ينصح بتناول القهوة المفلترة.
5- مشروب القهوة غير مناسب لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم لأن القهوة تعمل على ارتفاع ضغط الدم بسبب محتواها من الكافيين.
6- الكافيين من المواد المدرة للبول لذلك الإفراط فيتناول القهوة يعمل على إدرار البول لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء بعد شرب القهوة حتى لا يحدث جفاف في الجسم.
7- يجب مراجعة الطبيب المتخصص قبل الاعتماد على القهوة السوداء في عملية التخسيس حتى يفيد الشخص ما إذا كانت هناك أضرار جانبية من شرب القهوة أو لا.


Advertising اعلانات

341 Views