هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 5:56 - آخر تحديث :
هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى


Advertising اعلانات

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى وسوف نتحدث عن فيتامينات لتثبيت الحمل ماهي الفيتامينات التي تضر الحامل أهم النصائح لتثبيت الحمل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل الفيتامينات تضر الحامل في الشهور الأولى

1-من المحتمل أن تككون بعض الفيتامينات مضرّة وخصوصاً إذا تمّ تناولها في بداية الحمل، من ناحية التأثير السلبي الذي يمكن أن تتركه على نمو الجنين لذلك، يُنصح بمراجعة الطّبيب واستشارته بشأن تأثير أخذ فيتامين A في الأشهر الأولى من الحمل وكيفيّة تأثيره على صحّة الحامل والجنين، خصوصاً وأنّه يُفضّل عادةً تجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ مرتفعة من هذا الفيتامين مثل النقانق والكبد في بداية الحمل تحديداً.
2-من المهمّ أن تحرص الحامل على تناول الجرعة التي يصفها الطّبيب في الفيتامينات الهامّة خلال مسيرة الحمل، خصوصاً إذا كانت معرّضة لسوء التغذية أو لضعف امتصاص جسمها للعناصر الغذائيّة من الأطعمة؛ الأمر الذي قد ينعكس سلباً على نموّ وتطوّر جنينها كما أنّ للفيتامينات دوراً مفيداً على صعيد تعزيز صحّة الحامل وتزويدها بالنشاط والتخفيف من أعراض الحمل المزعجة.

فيتامينات لتثبيت الحمل

1-فيتامين” C”
يلعب فيتامين ” C” دور هام وضروري لحمل صحي للأسباب التالية يحمي البويضة من جروج الحمض النووي التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض في الشهور الأولى يمنع حدوث إضطرابات كروموزومية لدى الجنين أثناء الحمل يحفز الكولاجين الذي يعد أحد مكونات” الغضاريف، العظام، الجلد” للجنين أثناء الحمل نقص فيتامين “C” في جسمك، قد يؤدي عزيزتي إلى إصابة جنينك بضعف في النمو العقلي بصفة عامة مضاد للسموم التي قد تتعرضي لها أثناء الحمل يتوفر فيتامين ” C” في الأطعمة التالية” البرتقال، الليمون، الفراولة، الشمام، الكيوي، الغريب فروت، الفلفل بأنواعه، جميع الخضروات الورقية، القرنبيط، البندورة”.
2-فيتامين D
يعد من الفيتامينات الضرورية لحمل صحي، للأسباب التالية هو المسؤول عن إعطاء الأوامر للأمعاء لتزيد من كمية الكالسيوم والفسفور الذي عليها أن تقوم بامتصاصه صاحب الدور الرئيسي في المحافظة على صحة عظام الأم والجنين يعتبر فيتامين ” D” مهم ً لنمو عظام الجنين في آخر ثلاثة أشهر من فترة وجوده في الرحم، وهي الفترة الأهم في اكتمال نمو عظامه يتوفر فيتامين “D” في الأطعمة التالية” زيت كبد القد، السردين، السلمون، الكافيار، المحار”، كذلك لا تنسي التعرض لأشعة الشمس فهى المصدر الأساسي لفبتامين” D”.

ماهي الفيتامينات التي تضر الحامل

1- فيتامين أ ،على الرغم من أن هذا الفيتامين مهم للغاية لتطوير رؤية الجنين ووظائفه المناعية، إلا أن الكثير من فيتامين (أ) قد يكون ضارًا، وخاصة أن فيتامين (أ) قابل للذوبان في الدهون، وبالتالي يخزن الجسم كميات زائدة في الكبد، الأمر الذى يؤدى إلى تلف الكبد والتسبب في عيوب خلقية عند الأطفال.
2-هناك بعض المكملات الغذائية والفيتامينات التي تؤدي إلى تقلصات الرحم، والتي يمكن أن تحفز المخاض قبل الأوان والولادة المبكرة.
3- تحتوي العديد من منتجات الفيتامينات أيضًا على معادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك، فمن الممكن أن تسبب تلك المعادن ثارًا جانبية مثل تلطيخ الأسنان وزيادة التبول ونزيف المعدة وعدم انتظام ضربات القلب والارتباك وضعف العضلات أو الشعور بالعرج. اقرأ الملصق الخاص بأي منتج متعدد الفيتامينات تتأكد من أنك على دراية بما يحتويه.

أهم النصائح لتثبيت الحمل

1 -ابدئي بتناول فيتامينات ما قبل الحمل، فهي يمكن أن تساعد في حماية طفلك من العيوب الخلقية.
2-لا تقتربي من القطط، إذا كان عندك قطة في البيت، دعي شخصاً آخر يغير فضلاتها، أو ارتدي قفازات واغسلي يديك جيداً بعد ذلك.
3- ابتعدي عن الجبن الطري. وتجنبي الجبن المصنوع من الحليب الخام أو غير المبستر، وهذا يشمل معظم الجبن الطري. قد تحمل هذه الأجبان ميكروبات تؤذي طفلك.
4- إذا كنت تعانين من غثيان الصباح الشديد، فأنت تحتاجين إلى علاج طبي. اتصلي بطبيبك إذا كنت تتقيأين في كل مرة تأكلين.
5- التزمي فحص ما قبل الحمل، راجعي طبيبك وناقشي خططك، اسألي عما يمكنك فعله للاستعداد لحمل صحي وطفل رضيع.
6- ضعي في اعتبارك ما إذا كنت تريدين الولادة في مركز ولادة أو مستشفى. قد يساعدك ذلك على الاختيار.
7- قد يساعدك الزنجبيل وفيتامين ب 6 في تخفيف الغثيان أو القيء. أولاً احصلي على موافقة طبيبك. ثم اسألي عن المقدار الذي يمكنك تتناوله وكم مرة في اليوم.
8- اسألي طبيبك قبل تناول أي وصفة طبية أو أدوية أو أعشاب أو مكملات من دون وصفة طبية. كوني حذرة بشكل خاص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
9-احصلي على لقاح انفلونزا، إنه آمن لك ويوصى به، لتتحنبي مضاعفات الإنفلونزا التي تتعرضين لها في الحمل.
10- ابحثي عن طبيب ترتاحين لطريقته في الشرح، حتى يشرف على ولادتك، لتشعري بمزيد من الثقة والاسترخاء خلال فترة الحمل.
12- ابدأي بزيارات ما قبل الولادة. بين الأسبوعين الرابع والثامن والعشرين من الحمل، يجب أن تزوري طبيبك مرة واحدة في الشهر، إنها فرصة جيدة لطرح الأسئلة ومتابعة نمو طفلك.
13- مارسي التمارين الرياضية المعتدلة بشكل منتظم.


Advertising اعلانات

60 Views