هل الفراولة من الفواكه الحمضية

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:59 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:34
هل الفراولة من الفواكه الحمضية

Advertising اعلانات

هل الفراولة من الفواكه الحمضية سوف نتحدث في هذا المقال عن الفراولة وهل هي من الفواكه الحمضية أم لا وماهي اهم فوائدها واضرارها.

هل الفراولة من الفواكه الحمضية

نعم الفراولة هي فاكهة من نوع الحمضيات , سهلة النمو فهي لا تحتاج إلى الأسمدة الزراعية مقاومة للصقيع كما يمكن أن تزرع في المناطق الحارة ولكنها حساسة للجفاف حتى أنها بحاجة إلى الري الشبه متواصل .
وبالإضافة إلى طعمها الساحر وخلوها من الدهون، فكل كوب من عصير الفراولة يحتوي فقط على 50 سعرة حرارية فهي تحتل المرتبة الثانية في الفواكه المضادة للأكسدة.

فوائد الفراولة للبشرة

علاج حب الشباب
الفراولة هي واحدة من أفضل المكونات للبشرة المعرضة لحب الشباب. وطبيعتها الحمضية تساعد على إزالة الزهم الزائد، وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، أنها تحتوي على الألياف التي تساعد في التخلص من السموم الضارة من الجسم. مما يجعل أكل الفراولة أو إستخدامها كقناع لعلاج لحب الشباب والبثور وذلك عن طريق هرس 5-6 حبات من الفراولة الناضجة ثم خلطها مع ملعقة كبيرة من القشدة الحامضة أو مع اللبن قليل الدسم الغير محلى، وتطبيق الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء البارد. وإستخدام هذا العلاج مرتين في الاسبوع لعلاج حب الشباب والبثور.
الفراولة تقلل من الهالات السوداء والتجاعيد حول العين
قد تعانين من ظهور الهالات السوداء والتجاعيد حول العينين نتيجة قلة النوم، أو احتباس الماء أو مع كبر السن وما شابه. هنا يأتي دور الفراولة لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما أنها تساعد في تقليل الهالات السوداء والتجاعيد حول العين التي تؤثر بشكل كبير على نضارة بشرتكِ.
الفراولة تساعد على تقشير البشرة
تمتلك الفراولة خصائص تساعد في تقشير البشرة وإزالة خلاياها الميتة، كما توفّر رائحة زكية للجلد. الميتة. الفراولة تساعد على إذاً على إصلاح وتغذية البشرة مهما كانت طبيعتها.
الفراولة تمنع ظهور التجاعيد المبكرة
بالإضافة إلى أن الفراولة تعتبر مرطّب طبيعي للبشرة، فهي أيضاً تمنع ظهور التجاعيد المبكرة. فيتامين c ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفراولة تؤخر عملية الشيخوخة. كما أنها تساعد على منع تلف الجلد والجسم.
الفراولة تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة
اظهرت العديد من الدراسات أن للفراولة تأثير فعّال على الجلد ضد الأشعة فوق البنفسجيّة، لأنها تحتوي على مادة الانثوسيانين المسؤولة عن انتاج اللون الاحمر المميز للفراولة. وفقاً لبعض الدراسات، يمكن ان تساعد الفراولة ايضاً في تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد لإحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة البشرة مثل فيتامين C وB وA بالإضافة إلى عناصر الحديد، الكالسيوم والفوسفور.
الفراولة تعالج الشفاه الداكنة
الفراولة تحتوي على المعادن والفيتامينات الحيويّة التي يمكن أن تساعد في علاج تشقّق الشفاه الداكنة. بالإضافة إلى ذلك، هي تساعد على تقشير خلايا الجلد الميتة التي تميل إلى جعل شفاهكِ مظلمة وداكنة اللون. بالإضافة إلى ذلك، من فوائد الفراولة للبشرة أنها ترطّب الجلد.

فوائد الفراولة للأطفال

-مضادات الأكسدة الموجودة في التوت والفراولة تلعب دورًا كبيرًا في تقوية المناعة، والوقاية من أنواع السرطانات المختلفة.
– تنظيم الدورة الدموية عند الرضع.
-البوتاسيوم الموجود في التوت والفراولة أحد أهم العناصر المتحكمة في ضغط الدم وتنظيمه.
-تطوير عظام طفلك لاحتوائهما على فيتامين “ك” والمغنيسيوم والكالسيوم. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، لاحتوائهما على الألياف ومادة البوليفينول.
-تحسين البصر وتعزيز النظر بشكل جيد.
-مزيج المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في أنواع التوت والفراولة، يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي وتقويته عند الرضع.

فوائد الفراولة للحامل والجنين

-تحتوي الفراولة على نسب عالية من حمض الفوليك، الذي يلعب دورًا أساسيًّا في نمو خلايا الجنين بصورة سليمة، ويحافظ أيضًا على خلايا المخ والجهاز العصبي للجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، التي قد يتعرض لها في المراحل الأولى من الحمل.
-تحتوي الفراولة على نسب عالية من اليود، الذي يعد من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الحامل طوال فترة الحمل، لأنه يسهم في بناء خلايا المخ والجهاز العصبي لدى الجنين بصورة سليمة، ويساعد كذلك في زيادة مستويات الذكاء لدى الجنين.
– تحتوي على الكثير من العناصر المهمة لكل من الأم والجنين، مثل: المغنسيوم والكالسيوم والحديد، فهذه العناصر تقي جسم الأم من التعرض للعديد من الأمراض، إذ إن عنصر الحديد يساعد على الوقاية من مرض فقر الدم الذي تزيد فرص الإصابة به في أثناء الحمل، ويسهم عنصر الكالسيوم في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام.
-تساعد الفراولة على منع التعرض للإصابة بالسمنة الزائدة للجسم في أثناء الحمل.
-تحمي الفراولة الحامل من التعرض للكثير من المتاعب، كالإصابة بالإمساك في الحمل، بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي لها القدرة على الحماية منه.
-تحمي من خطر التعرض للإصابة بمشكلات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية الخطيرة.
-تحتوي على نسبة عالية من فيتامين “ج” الذي له فائدة كبيرة للحامل في تقوية جهازها المناعي، لحمايتها من الإصابة بأي مرض خلال فترة الحمل.
تحتوي على المنجنيز المعروف بقدرته على معالجة الأمراض، والغني بخصائصه المضادة للالتهابات.
– تؤثر الفراولة بشكل إيجابي ومباشر على بشرة الحامل، لأنها تضفي على البشرة الحيوية والإشراق الدائم وتزيل عنها شحوبها، وتحميها من خطر التعرض للجفاف، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.
-تقلل الفراولة من خطر حدوث الولادة المبكرة.
– تناول الفراولة يحمي الجنين من الإصابة بعيوب القلب الخلقية، ويحافظ على صحة قلبه.
-تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم

أضرار الفراولة

كثرة الألياف
تساعد الألياف على تنظيم الهضم وخفض نسبة الكوليسترول في الدم، إذ تحتوي الفراولة على 3 جرامات لكل كوب واحد، لكن إذا أضفت الكثير من الألياف إلى نظامك الغذائي بسرعة كبيرة، فقد تواجه الغازات والانتفاخ والتشنجات، قد تتداخل الكثير من الألياف مع امتصاص بعض المعادن، مثل الحديد والكالسيوم.
الحساسية
تعد الحساسية نحو الأطعمة استجابة لنظام المناعة بالجسم، ويمكن أن تهدد الحياة في حالات نادرة.
وتحتوي الفراولة على مركب الهستامين الكيميائي، الذي يمكن أن يسبب الحكة والصفير وخلايا النحل، بالإضافة إلى أعراض هضمية غير مريحة مثل القيء والإسهال.


Advertising اعلانات

668 Views