هل العنب يخفض الضغط

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 4:27 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:04
هل العنب يخفض الضغط

Advertising اعلانات

هل العنب يخفض الضغط سوف نتحدث في هذا المقال عن العنب وهل يخفض الضغط أم لا وماهي فوائده واضراره.

هل العنب يخفض الضغط

-أوضح الدكتور ستيفن بولينج (دكتوراه في طب جراحة القلب في مركز القلب والأوعية الدموية ورئيس مختبر الأبحاث الطبية) أن العنب يقي من ضغط الدم ويحسن من وظائف القلب كما يخفض بعض العوامل التي تسبب الأمراض القلبية ومتلازمة التمثيل الغذائي.
-كما أظهرت دراسة أمريكية في جامعة كاليفورنيا أن العنب يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
-كما أشار بولينج إلى تواجد المواد الكيميائية النباتية في العنب والتي تقوم بدورها بشكل طبيعي بإنشاء المواد المضادة للأكسدة.
-وأظهرت نتائج الدراسة التى أجريت على الفئران بعد ثلاثة شهور من تناولها للعنب بانخفاض فى ضغط الدم وتحسن في وظائف القلب وانخفاض في مؤشرات التهاب القلب والدم. حسب ما ذكر موقع شبكة حياة.

فوائد العنب الصحية

عسر الهضم
يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .
الصداع النصفي
يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي . لذلك يمكنك أن تستخدم كعلاج فوري له.
سرطان الثدي
تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .
إضطرابات الكلي
يساعد العنب علي تقليل حموضة حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي .
يعمل العنب كمضاد للجراثيم
يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء
الربو
العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .
الإمساك
العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية و التي تساعد علي تخفيف الإمساك و تلين حركة المعدة .
تحسين الرؤية
العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .
مرض الزهايمر
يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب
الكولسترول في الدم
يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم .

فوائد العنب للبشرة

العنب من أفضل علاجات البشرة . حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .
تنظيف الجلد
يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحي للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية ..
الحماية من حروق الشمس
عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا .
مقاومة الشيخوخة
الجذور الحرة هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.

أضرار الإفراط في تناول العنب بشكل عام

رفع نسبة سكر في الدم
يوجد في العنب كمية كبيرة من سكر الجلوكوز الطبيعي ، لذلك فإن كثرة تناول العنب بإستمرار يتسبب في ارتفاع نسبة السكر الموجودة في الدم ، و عادةً ما يحدث ذلك مع الأشخاص المصابين بمرض السكري ، لذلك يُفضل أن لا يكثروا من تناول فاكهة التفاح بشكل مستمر .
زيادة تكوّن حصوات الكلى
بالرغم من أن العنب معروف باحتوائه على العديد من الفيتامينات و الفوائد الهامة للجسم ، إلا أنه يحمل بعض الأضرار و تأتي في مقدمتها أنه يعمل على زيادة وجود الحصوات في الكلى و الجهاز البولي ، و يرجع السبب في هذا الأمر إلى أنه غني بكميات كبيرة من الأوكزالات .
يتعرض للرش بالمبيدات كثيراً
يعد العنب أحد أكثر الفواكه التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية ، و ذلك لتجنب تعرضها للتلف ، كذلك هناك بعض المزارعين الذين يقومون بإضافة الهرمونات إليه ، لذلك فمن الضروري أن يتم غسل العنب جيداً بالماء قبل تناوله لعدم السماح للمواد الكيميائية بالدخول إلى الجسم .

أضرار الإفراط في تناول العنب على الحامل

يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل
كما ذكرنا من قبل أن العنب يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز ، و هذا الأمر غير صحي بالمرة للحامل إذا تم تناوله بكثرة ، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل ، لذلك يجب الحرص على تناوله بكميات معقولة .
يتسبب في الإصابة بالتسمم
يحتوي العنب على مادة الريزفيراترول و هي مادة كيميائية تستطيع التأثير بالسلب على صحة المرأة الحامل ، حيث أنها تتسبب في إحداث خلل لدى الهرمونات الموجودة في جسم المرأة الحامل ، مما يؤدي إلى إصابتها بالتسمم .
يتسبب في حدوث القيء و الغثيان
يعمل العنب على زيادة الشعور بالغثيان للمرأة الحامل كما أنه قد يؤدي إلى حدوث القيء أيضاً ، بالإضافة إلى أنه يسبب الشعور بالحرقة في المعدة و ذلك لأنه غني بكمية كبيرة من الأحماض .
يزيد من احتمالية الإصابة بالإسهال
يعمل العنب على رفع درجة حرارة المعدة عند المرأة الحامل ، و هو الأمر الذي يتسبب في زيادة احتمالية حدوث إسهال ، و يعتبر هذا أمراً خطيراً و ذلك لأن الإسهال قد يؤدي إلى إصابتها بالجفاف لأنه سيعمل على فقدانها نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في جسمها .
يقوم بالتفاعل مع بعض الأدوية
إذا كانت الحامل تتناول بعض الأدوية التي تعالج تخثر الدم ، أو الأدوية المهدئة كالأسبرين أو غيره فمن الضروري أن تبتعد تماماً عن تناول العنب ، و ذلك لأنه لديه القدرة على التفاعل مع هذا النوع من الأدوية و يُمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بالنزيف أو حدوث إجهاض .


Advertising اعلانات

315 Views