هل العنب من الفواكه الحمضية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 4:36 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:45
هل العنب من الفواكه الحمضية


هل العنب من الفواكه الحمضية الفواكه الحمضية والقلوية هل المانجو من الفواكه الحمضية كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور التالية.

هل العنب من الفواكه الحمضية

تحتوي الفواكه الحمضية على نسبة كبيرة من الحموضة، مما يعني أنها تساهم في زيادة حمضية الجسم، وتزداد مخاطرها لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي العلوي مثل القرحة أو الارتجاع، وينطبق هذا على عصائر هذه الفواكه أيضًا.
إليك أبرز هذه الفواكه التي تعد من الأطعمة عالية الحموضة:
– العنب.
– الرمان.
– الجريب فروت.
– التوت الأزرق.
– الأناناس.
– الخوخ.
– البرتقال.
– الطماطم

فوائد للفواكه الحمضية

1. تساعد فى تعزيز صحة المخ
فى دراسة أجريت عام 2017  بالمجلة البريطانية للتغذية، شملت أكثر من 13000 شخص يابانى مسن، وجدت أن الفلافونويدات الغنية بمضادات الأكسدة فى ثمار الحمضيات قد تساعد فى تحسين صحة الدماغ، وتقليل خطر الإصابة بالشلل الرعاش والزهايمر، أولئك الذين يتناولون وجبة يومية من ثمار الحمضيات كانوا أقل عرضة بنسبة 23 % ،”تحدث هذه الأمراض عادة بسبب انهيار الخلايا، وتساعد مركبات الفلافونويد فى الحد من هذا الانهيار”.
2. تقليل خطر الإصابة بحصى الكلى
تركيز المعادن أعلى من المعدل الطبيعى فى البول، يمكن أن يسبب تكوين حصوات الكلى، كشفت دراسة كبيرة أجريت عام 2014 من قسم المسالك البولية، أن حصوات الكلى أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يتناولون عدد أقل من ثمار الحمضيات، “يمكن لأطعمة الحمضيات أن ترفع مستويات السترات فى البول، مما يقلل من خطر تلك الأنواع من حصى الكلى.
4. حماية قلبك
وجدت دراسة أجريت عام 2006، فى مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، أن الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية في الشرايين التاجية لديهم مستويات أقل من الكولسترول المنخفض الكثافة، والدهون الثلاثية، والكولسترول في الدم بعد شهر واحد فقط من تناول الجريب فروت، واحدة فى اليوم، يمكن للعديد من المركبات “فى ثمار الحمضيات” من تحسين علامات صحة القلب، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان والفلافونويد”، حيث يوجد أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية في ثمار الحمضيات، تقلل من الالتهاب المؤلم للقلب، في حين تساعد الألياف التى تحتوى عليها على خفض نسبة الكولسترول المنخفض الكثافة، وتعد ثمار الحمضيات أيضًا مصدرًا كبيرًا لحمض الفوليك، حيث تبلغ نسبتها حوالى  8 % من المدخول اليومى الموصى به.
ولكن ضع فى اعتبارك أن الجريب فروت يتفاعل مع بعض الأدوية، بما فى ذلك الأدوية المستخدمة لارتفاع ضغط الدم، والكولسترول، والاكتئاب.
5. تحمى من سرطانات الجهاز الهضمى
وتساعد الفاكهة فى مكافحة السرطان، حيث تميل ثمار الحمضيات إلى إظهار قدر أكبر من الحماية ضد سرطانات الجهاز الهضمي، بما فى ذلك سرطانات الفم، والمريء، والمعدة، والقولون، مقارنة بالفواكه الأخرى”، “فيتامين C والكاروتينات والفلافونويدات فى الفواكه والخضروات، بما فى ذلك البرتقال، له علاقة فى المساعدة على الوقاية من السرطان.
6. تساعد فى تعزيز امتصاص الحديد
المستويات العالية لفيتامين C فى برتقالة واحدة (68 ملج) ، والجريب فروت (77 ملج) ، ليمون (18 ملج)، حيث تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أفضل، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت نباتيًا، فإن تناوله مع فيتامين (C) يمكن أن يزيد من امتصاصك له بنسبة من 5 إلى 6 مرات.

أضرار الأطعمة الحمضية على الجسم

يمكن لنظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة المنتجة للحمض، مثل البروتين أو السكر، أن يسبب الحموضة في البول وكذلك العديد من الأضرار الصحية مثل تكوين نوع من حصوات الكلى التي تسمى حصوات حمض اليوريك.
أيضًا تتسبب الحموضة المفرطة في تدهور صحة العظام والعضلات، وذلك لأن العظام تحتوي على الكالسيوم، ويستخدمه الجسم لاستعادة توازن درجة الحموضة في الدم عند ارتفاع مستويات الحموضة، كذلك يرتبط حمض الفوسفوريك الموجود في المشروبات الغازية الداكنة بانخفاض كثافة العظام، وخاصةً عندما يحل محل الحليب والمشروبات الغنية بالكالسيوم والبروتين.
ويمكن للحموضة الزائد أن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الكبد وأنواع السرطان.

هل العنب يسبّب غازات؟

يعتبر العنب من انواع الفواكه التي يمكن أن تسبب اضطرابات الغازات والأمعاء إذا تناولتم الكثير منها. إن العنب غنيّ جداً بالفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط الذي يتمّ الحصول عليه من نظامكم الغذائي.
في حال حصل الجسم على مستويات عالية من الفروكتوز، يتم امتصاصه بشكل سيء ويمكن ان يسبب هذا الامر مشاكل في الجهاز الهضمي. في الواقع، يمكن للإفراط في تناول العنب أن يسبب الإسهال لبعض الأشخاص إذا استهلك بكميات زائدة.
إذا كنتم تشكون في أن العنب على وجه الخصوص قد يسبب لكم آلاماً في المعدة والانتفاخ والغازات، فيمكن ان يرجع هذا الامر الى امرين اساسيين:
– الساليسيلات، وهي مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي في قشرة الفاكهة تساعد على حمايتها من الأمراض والحشرات. يمكن العثور على الساليسيلات في العديد من الأطعمة الاخرى ايضاً. ونظراً لحقيقة انكم تتناولون قشور العنب ، فهي مصدر مرتفع نسبياً للساليسيلات.
– مادة التانينات التي تعتبر مادة ه صحية بشكل عام، ولكن إذا كنتم تعانون من حساسية للشاي الأخضر فقد يكون من الأفضل الحد من العنب لتجنب مشاكل مماثلة.



1193 Views