هل العطر يجرح الصيام

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:35 - آخر تحديث :
هل العطر يجرح الصيام


Advertising اعلانات

هل العطر يجرح الصيام و هل العطر يفطر المرأة و هل العطر يفطر الصائم عند المالكية و مبطلات الصيام، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

هل العطر يجرح الصيام

إن حكم استعمال العطور واستخدام الصابون المعطر و الأطياب فى أثناء الأستحمام ويكون هذا وقت الصيام فإنه لا يضر أبداً بإذن الله تعالى ولا يفسد الصيام، وهذا لأن أكثر مايبلغ من رائحة العطر وهو لا يدخل إلى الجوف فيكون هذا ليس جرم، ولكن الروائح المستكرهة هى التي تكون جرم، ولكن أختلف بعضاً من أهل العلم والفقهاء في البخور فقط فإن بعض العلماء قالوا إن له جرماً لأن استنشاقة يمكن أن يفطر لأنه يدخل إلى الجوف، ولكن الرأي الصحيح هو أنه لا يفسد الصيام ولايضر ولكن من المستحب هو الأبتعاد عنه وقت الصيام ، ولقد قال الفكس (أبو فاس) “فلا يفطر أيضا لأنه ليس أكلا ولا شربا، ولا في معنى الأكل والشرب”، لذلك إن المؤكد هو أن العطر لا يفطر الشخص الصائم، إذا قام بتطيب الثياب وتطيب الوجه ولكن البخور هو الذي اختلف فيه أهل العلم وهذا بسبب أن له بعض الأجزاء تدخل إلى الدماغ مباشرة.

هل العطر يفطر المرأة

تسأل كثير من النساء عن رش العطر للمرأة لدى خروجها من المنزل من المفطرات، كما يسألن عن حكمه وما إذا كان يستوجب القضاء أم لا .
استعمال العطر أثناء الصيام ليس من المفطرات، لأنه ليس له جسم مرئي، يمكن أن يدخل إلى الفم ومنه إلى المعدة، مثل البخور، الذي يمكن أن تُرى أجزاؤه في الجو، ولهذا يفتي الفقهاء بأن استنشاق البخور عمدا مفسد للصيام واستنشاق العطر ليس مفطرا .
ولكن سؤالك عن رش العطر للمرأة عند خروجها من المنزل، وهو أمرمخالف لتعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أمر النساء يألا يتعطرن خارج المنزل، وهذا في الأوقات العادية، فمن الأولى أن تمتنع المرأة عن وضع العطر خارج بيتها في رمضان، وأثناء صيامها، فالصوم عبادة وامتثال لله .

هل العطر يفطر الصائم عند المالكية

لا شك أن مذاهب الدين قائمة على أربعة مذاهب وهما:
المذهب المالكي.
المذهب الشافعي.
المذهب الحنفي.
المذهب الحنبلي.
ونحن في هذا الصدد سوف نتكلم عن المذهب المالكي في مسألة هل العطر يفطر الصائم فقالوا:
-يمكن للشخص أن يفقد صيامه من خلال رائحة البخور، فإن من شرط صحة الصيام لا بد من الابتعاد عن البخور.
وقال أحد علماء المالكية في حق من يصنع البخور، فإنه قد يغفر له إذا شم الدخان الذي يخرج منه، ولا يعتد مفطر، بسبب صعوبة اجتناب ذلك.
-وكان رأي إحدى العلماء أيضًا أنه قال: إذا وصلت الرائحة بغير إرادته فحينئذ لا يفطر.
-ومن الجدير بالذكر أن أي طيب آخر غير البخور لا تفطر وهذا اتفاقًا، سواء كان عودًا أو مسكًا، فإنهما ليس بها جرم مثل البخور يصل إلى الدماغ.
-وفي حالة إذا كان هذا النوع من المسك من النوع الذي يستخدم في التبخر به، ففي هذه الحالة يسري عليه حكم البخور، إذا استنشقه فيعد مفطر وهذا على قول بعض العلماء، والقول الآخر لا يفطر.

مبطلات الصيام

يوجد بعض الأمور التي تُبطل الصيام ويجب أن تكون على دراية بها، وتشمل هذه الأمور ما يأتي:
1. الأكل أو الشرب بقصد
بالطبع يُعد أكل أو شرب أي شيء بقصد من مبطلات الصيام، وأي شيء يحل محل تناول الطعام أو الشرب يُشاطره نفس الحكم ويبطل الصوم، وعلى سبيل المثال تلقي السوائل عن طريق الوريد، وذلك لأنه يغذي الجسم مثل الطعام والشراب.
2. الجماع أو الاستمناء
يُعد الجماع خلال فترة الصيام مبطلًا له، وذلك خلال ساعات النهار والصوم، لكن هذا لا يعني الامتناع عنه، بل من المُمكن ممارسة الجماع بعد كسر الصيام في الليل، على شرط الاغتسال من بعده.
الأمر ذاته ينطبق على الاستمناء، حيث يُعد أحد مبطلات الصيام، ويجب كسر الصيام في حال حدوثه.
3. القيء العمد
يُقصد بالقيء العمد هو إخراج ما في المعدة من طعام أو الشراب عن طريق الفم من خلال وضع الإصبع في الفم مثلًا، وهذا الفعل يُعد من مبطلات الصيام، أما إذا حدث هذا من غير قصد فيبقى الصائم على حاله دون كسر لصومه.
4. الحيض ونزيف ما بعد الولادة
المرأة أثناء الحيض أو فترة ما بعد الولادة (النفاس) لا يجب عليها الصيام، والجدير بالذكر أن على المرأة كسر الصيام حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة.
5. غسيل الكلى
خلال الخضوع لغسيل الكلى يتم إخراج الدم من ثم عودته مرة أخرى إلى جسم المريض مع بعض المواد والأغذية، مثل: السكريات والأملاح، ولقد تم الإجماع على أن غسيل الكلى يُعد من مبطلات الصيام.


Advertising اعلانات

42 Views