هل العسل يفسد

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:32
هل العسل يفسد

Advertising اعلانات

هل العسل يفسد، وكيف يحفظ العسل في المنزل، وأمور تفقد عسل النحل قيمته الغذائية، وفوائد تناول العسل قبل النوم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل العسل يفسد

لا يفسد أبداً ولا تقل قيمته الغذائية، فقد وجد علماء الآثار أثناء تنقيبهم في المقابر المصرية القديمة شيئاً أثار دهشتهم وهي أواني عسل تعود لآلاف السنين ولا تزال تحتفظ بجودتها، وذلك يرجع إلى أن هناك مجموعة من العوامل تعمل بتناغم تام تفسر سبب عدم فساد العسل وتميزه عن غيره من الأطعمة وهي:
1. العامل الأول يرتبط بالتركيب الكيميائي للعسل. فالعسل هو أولاً مادة سكرية، السكريات تحوي القليل جداً من الماء في حالتها الطبيعية، ويمكن أن تمتص بسهولة الرطوبة إذا تركت معرضة للجو، وهكذا، فإن القليل جداً من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة الضارة يمكن أن تعيش في بيئة كهذه. لذلك، ولكي يفسد العسل، يجب أن تشمل مكوّناته شيئا يفسده، الكائنات الدقيقة لا يمكنها العيش طويلاً في جرة العسل بما يكفي لتفسده.
2. العامل الثاني أن العسل أيضاً مادة حمضية جداً، فالرقم الهيدروجيني له يتراوح بين 3 – 4.5. وهذه الحموضة تقتل أي كائن دقيق يمكن أن ينمو في العسل. والنحل كائن ذكي، فالرحيق الذي يجمعه يحتوي على نسبة عالية من الماء (60% – 80%)، لكن خلال عملية صنع العسل، يبذل النحل جهداً كبيراً لازالة هذه الرطوبة، عن طريق رفرفة أجنحته لتجفيف الرحيق.
3. العامل الثالث التركيب الكيميائي لمعدة النحل له دور مهم جداً أيضاً. إذ تفرز المعدة إنزيم جلوكوز أكسيديز الذي يمتزج مع الرحيق ويحلله منتجاً مركبين ثانويين: حمض الجلوكونيك، وفوق أكسيد الهيدروجين. وهذا الأخير له تأثير قاتل لأي كائنات دقيقة يمكن أن توجد في العسل.

كيف يحفظ العسل في المنزل

– ان تعرض العسل للضوء المباشر والمستمر قد يؤثر على فاعليته وخاصة تأثيره على البكتريا او الجراثيم لذلك يجب ان يكون في اوعية معقمة او ان يكون في اماكن بعيدة عن مصدر الضوء.
– يحفظ العسل في عبوات زجاجية او بلاستيكية من النوع الجيد والشفاف و بعيدا عن الرطوبة و ان تكون الاوعية محكمة الاغلاق حتى لا يمتص العسل الاوكسجين او الهواء او الرطوبة او الروائح الكريهة القريبة من عبوات العسل او قريبة من الحشرات و النمل.
– يتحول العسل الى اللون البني الغامق عند تخزينه لعدة سنين وإذا كان الإناء او العبوة غير محكمة الاغلاق فقد يتكون على العسل فطريات وخمائر تؤثر في صلاحية العسل للاستخدام الآدمي.
– ان استعمال عبوات بلاستيكية غير جيدة وبيضاء يؤدي الى انتقال المواد البلاستيكية المسرطنة الى العسل مما يجعله غير صالح للاستخدام الآدمي وهذه المواد الكيمائية التي تظهر عند تحليل العسل بأجهزة GC/MS الحديثة بينت أن العسل ملوث بمادة الكينولين Quinoline وعناصره المتحللة Quinoline كما أثبتت منظمة حماية الانسان EPA سنة 2001 أن هذه المواد لها تأثير سرطاني و هذه وصلت الى العسل عن طرق تعبئتها غير السليمة أواني بلاستيكية غير جيدة.
– إذا تم تخزين او حفظ العسل لفترة طويلة فان محتوى العسل من الهيدروكسي ميثيل فورفورال (HMF) يكون عاليا جدا و يتحول العسل الى اللون البني المسود و قد يمتص العسل الرطوبة و يتعفن اي يحتوي على المولد Molds و كذلك يحتوي على الخمائر yeast و هذا العسل غير صالح للاستخدام الآدمي وخاصة كبار السن والمرضى والأطفال.

أمور تفقد عسل النحل قيمته الغذائية

عادة ما يتحول عسل النحل الطبيعى لصورة شبه متجمدة تحوله لمعجون رملى كثيف بلون أبيض يميل للصفرة فى فصل الشتاء بسبب برودة الجو وانخفاض درجة الحرارة، وللتغلب على تلك المشكلة قد نلجأ لاستخدام حمام مائى من الماء الساخن لاستعادة العسل صورته الطبيعية السائلة، فهل ندرك خطورة الأمر؟
– قد يكون السبب وراء تسخين العسل هو استخدامه فى إعداد واحدة من وصفات الطعام أو الحلويات التي تحتاج مذاق العسل الحلو لتحضيرها، لكن الفكرة رغم مذاقها اللذيذ لا تعتبر فكرة جيدة على الإطلاق.
– السبب فى ذلك أن العسل تعريضه لدرجة حرارة مرتفعة يفقد الكثير من قيمته الغذائية والتي تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض، حيث إن تعريض إنزيمات العسل التي تعتبر أساس قدرة على علاج الكثير من الأمراض لدرجة حرارة مرتفعة تتسبب فى تفكيكها، وبالتالى يصبح مجرد مذاق سكرى حلو مضاف للطعام ليس إلا.
– كما يفقد العسل دوره كمضاد للأكسدة والالتهاب بتسخينه، ويتحول طعمة لمذاق يشوبه بعض المرارة بفعل التسخين، لذا لا تفكري في تسخينه لتسييله أو لاستخدامه فى الطهى، واستفيدى من قيمته الغذائية فى صورته الطبيعية حتى وإن تجمد.

فوائد تناول العسل قبل النوم

1. تناول عسل النحل قبل النوم يساعد على حرق الدهون الزائدة بالجسم ويقلل من نسبة الكوليسترول الضار.
2. يعالج مشكلات العقم لدى النساء ويحمي الرحم ويقيه من الأمراض المختلفة.
3. تناول عسل النحل قبل النوم يعمل على تقوية عضلات القلب والحماية من مرض انسداد الشرايين.
4. يقي عسل النحل وتناوله قبل النوم من الإصابة بمرض السرطان، وهذا لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي من الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا وإصابتها بالسرطان.
5. يساعد على التخلص من المشكلات التي تصيب البشرة، وهذا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تفيد البشرة.
6. يساعد تناول العسل قبل النوم على علاج فقر الدم والأنيميا.
7. التخلص من التهابات المعدة المزمنة.


Advertising اعلانات

504 Views