هل العسل يرفع الضغط

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:20 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:52
هل العسل يرفع الضغط

Advertising اعلانات

هل العسل يرفع الضغط نتعرف على إجابة هذا السؤال الهام من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا أهم المشروبات التي تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

هل العسل يرفع الضغط

– العسل يستخدم في الطب الروسي التقليدي لعلاج ارتفاع ضغط الدم. فهذا النوع من الأطعمة الصحية يعمل على خفض ضغط الدم بسبب إحتوائه على مركب oligosaccharides ، وهو نوع من الكربوهيدرات التي لها تأثير مضاد للأكسدة. بالإضافة إلى خصائص مضادات الأكسدة، يحتوي العسل أيضاً على الفيتامينات والبروبيوتيك والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات وأشارت دراسة نشرت في عدد يناير 2011 من مجلة عملية إلى أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم لدى الفئران التي تمّ تغذيتها بالسعرات الحرارية الزائدة. وجدت دراسة أخرى، نشرت في العام 2011 من “المجلة الدولية للعلوم الجزيئية”، أنَّ العسل ينخفض من ضغط الدم الانقباضي لدى الفئران التي أصيبت بارتفاع ضغط الدم العفوي.

طرق استخدام العسل لضغط الدم

– إذا تناولت ملعقة من العسل في بالليل قبل النوم سوف يقوم بعلاج ضغط الدم المرتفع.
– بسبب احتواء العسل على مادة غذائية تسمى التربتوفان الذي يُعرف بهرمون الاسترخاء أثناء النوم، يساعد العسل على التغلب على التوتر واسترخاء الأعصاب وتظبيط النوم، وكل هذا يساعد في تعديل مستوى ضغط الدم
– يقوم العسل بتقليل الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد علي تحسين مستوي ضغط الدم.
– يقوم العسل لجميع مشاكل القلب بحرق الدهون الزائدة في الجسم وبالتالي يساعد على نزول الوزن مما يعمل أيضا على تحسين مستوى ضغط الدم.

أطعمة تخفض ضغط الدم المرتفع


الجزر:
يُعتبر الجزر مصدراً غنياً بالبوتاسيوم الذي يُساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، ويُنصح بشرب عصير الجزر الطبيعيّ يومياً، فهو يُنظّم ضربات القلب، ويُحافظ على وظائف الكلى.
الثوم:
يُساعد الثوم على علاج العديد من المشاكل الصحيّة، ومن أهمها ضغط الدم المرتفع، كما يُقوّي القلب، ويقيه من النوبات، ويرفع من سيولة الدم، لذا يُنصح بتناول خمسة سنون من الثوم يوميّاً، ثم شُرب كوب من الحليب الساخن، وبالإمكان أيضاً مزج ست قطرات من عصير الثوم مع أربع ملاعق صغيرة من الماء مرتين في اليوم.
السبانخ:
يُعتبر السبانخ مصدراً غنياً بالحديد، كما أنه قليل السعرات الحراريّة، ويشتمل على كمية كبيرة من الألياف الغذائيّة، والعناصر المفيدة لصحة القلب كالبوتاسيوم، والفولات، والمغنيسيوم، وهي تُعتبر عناصر مهمة لخفض ضغط الدم المرتفع.
الفاصولياء:
تحتوي الفاصولياء على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وعلى المغنيسيوم، والبوتاسيوم الأمر الذي يجعل منها علاجاً فعالاً لخفض ضغط الدم المرتفع، وتقوية القلب.
الموز:
يُؤكل الموز إلى جانب وجبة الإفطار، وأيضاً كوجبة خفيفة في منتصف النهار، وهو يمدّ الجسم بنسبة عالية من البوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم الدورة الدموية في الجسم، وتعديل ضغط الدم.
الشوكولاتة الغامقة:
تشتمل الشوكولاتة الغامقة اللون على 70% من الكاكاو الذي يُساعد على تخفيض الضغط، وأثبتت الدراسات أنّ أكل مربع صغير من الشوكولاتة يومياً يُساعد على تقوية القلب، والأوعية الدموية.
البقوليّات بأنواعها:
تتميّز بقدرتها الفعّالة على خفض الدّم المرتفع؛ لاحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم، ومن الأمثلة عليها: الفول، والحمص، والفاصولياء، واللوبياء وغيرها.
البطاطا المسلوقة:
تتميز البطاطا باحتوائها على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم المعروفين بدورهما في تحفيز تدفق الدّم داخل الأوعية الدمويّة، وحفظ توازنه.
بذور عبّاد الشمس:
هي غنيّة جداً بعنصر المغنيسيوم الذي يفيد في خفض ضغط الدّم المرتفع.
اللبن قليل الدسم:
يحتوي اللبن قليل الدسم على الكالسيوم وفيتامين د المهمين في خفض ضغط الدّم المرتفع بنسبة تتراوح من ثلاث إلى عشر بالمئة، كما يقي من الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدمويّة.

مشروبات تخفض ضغط الدم المرتف

الكركديه:
يشتمل الكركديه على مواد كيميائية نباتية تُساهم في خفض الضغط، ويُنصح بشرب ثلاثة أكواب من الكركديه مع الحرص على عدم غليه، وإنما نقعه بالماء فقط.
عصير التوت البري:
يشتمل عصير التوت البري على خصائص مُضادة للالتهابات، والأكسدة الأمر الذي يجعل منه مُخفّضاً طبيعيّاً ممتازاً للضغط المرتفع، ويُحبّذ شُرب ثلاثة أكواب من هذا العصير بشكل يومي.
المياه:
تُعدّ المياه من أفضل السوائل، وأكثرها فاعلية لخفض ضغط الدم المرتفع، حيث إنّ جفاف الجسم يؤدي إلى ضيق الأوعية الدموية، وبالتالي حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
عصير البنجر:
يحتوي البنجر على البوتاسيوم والفولات اللذين يساهمان في حفظ توازن ضغط الدّم وتنظيمه، بالإضافة إلى وجود مادة النترات فيه التي ما تلبث أن تتحول إلى النتريت عند تناولها، والتي تحفز تدفق الدّم وتساهم في ارتخاء العضلات الملساء.
عصير الرّمان:
أكدت بعض الدراسات أنّ لعصير الرّمان دوراً في الحدّ من تركز بروتين أنجيونتسين الثاني، وبالتالي خفض ضغط الدّم المرتفع وعلاج حالات فشل القلب، بالإضافة إلى غنى الرّمان بالحديد الذي يخفض من ضغط الدم بنسبة ستّ وثلاثين بالمئة، ويزيد من تدفق الدّم إلى القلب؛ لذلك يُنصح بشرب مقدار ثلاثة أكواب يومياً من عصير الرّمان غير المُحلّى.

كيفية خفض ضغط الدم بسرعة

يُقاس ضغط الدم بالمليمتر زئبقي، ويُمكن القول بأنّ ضغط الإنسان الطبيعي لا يتجاوز 120/80، أمّا مرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم فهي تتمثل بتراوح قيمة الضغط الانقباضي بين 120-139 أو الضغط الانبساطي بين 80-89، وممّا ينبغي التنبيه إليه أنّ ضغط الدم المرتفع يُعبّر عنه بمرحلتين؛ بحيث تتمثل المرحلة الأولى منه بتراوح قيمة الضغط الانقباضي بين 140-159 أو الضغط الانبساطي بين 90-99، في حين يُعبّر عن المرحلة الثانية ببلوغ الضغط الانقباضي 160 أو أكثر، أو الضغط الانبساطي 100 أو أكثر


Advertising اعلانات

393 Views