هل العسل يجهض الحمل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 18 أكتوبر, 2020 6:42 - آخر تحديث : 21 أكتوبر, 2020 12:36
هل العسل يجهض الحمل

Advertising اعلانات

هل العسل يجهض الحمل هو سؤال يراود عدد كبير من الناس حول العالم، وتتساءل العديد من النساء الحوامل حول مدى امكانية تناول العسل وفوائده خلال فترة الحمل، وهل من الآمن تناول الحامل للعسل، أم أن أكل العسل يضر بطفلها.

هل العسل يجهض الحمل

هناك نصيحة من الأطباء حول الأطعمة التي يمكن أن تكون أكثر فائدة للأم والطفل أثناء حملها، وهناك بالطبع تحذيرات من أطعمة يمكن أن تسبب ضررًا للجنين الذي لم يولد بعد، ولكن الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أكدت أنه من الآمن تناول العسل أثناء الحمل، ولم تدرجه على قائمة الأطعمة الموصى بها التي يجب على النساء الحوامل تجنبها، يمكن للجهاز الهضمي للمرأة التعامل مع البكتيريا، فمن الأرجح أن تكون أمعاء البالغين قادرة على التعامل مع أى سبب محتمل للجراثيم، ومن غير المحتمل أن يمر التسمم التسماري الذى قد يوجد فى العسل إلى الطفل وفقًا لدراسة أجريت عام 2010.

فوائد العسل للحامل

يعزز جهاز المناعة

يحتوي العسل على العديد من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا، لذا فهو يعزز جهاز المناعة للأم.

وقاية من الحساسية

بفعل وجود حبوب اللقاح في بعض أصناف العسل المحلية، فإن تناوله بشكل منتظم يحفز الجسم على بناء مناعة ضدها، إلا أنه إن كنت تعرفين أنك تعانين حساسية من حبوب اللقاح، فيجدر بك مراجعة الطبيب أولا.

علاج القرحة

أظهر الاستهلاك المنتظم للعسل شفاء أسرع في قرح المعدة لمرضى التهاب المعدة، وهو أمر شائع يحدث خلال الحمل، والعسل فعال بشكل خاص ضد قرحة الإثني عشر التي تسببها بكتيريا H.pylori. هذه القرحة قد تكون خطرة جدا للحامل لأنها تؤثر على بطانة المعدة القريبة جدا من الرحم والجنين.

يحد من أعراض التهاب الحلق والبرد

عند إضافة العسل لشاي الزنجبيل والليمون يصبح ذا تأثير مهدئ على الحلق، وهو مشروب معروف تقليديا كعلاج طبيعي قد يقي الحامل استهلاك الدواء.

يخفف الأرق

يمكن أن يكون فنجان من الحليب الدافئ بالعسل علاجا مناسبا للحامل التي تعاني من الإجهاد والأرق خلال فترة حملها، فهو يتمتع بخصائص مهدئة للأعصاب.

فوائد العسل للحامل في الشهور الأولى

للعسل فوائد كثيرة ومتعددة ولكن تستطيع المرأة الحامل تناوله بكميات معتدلة لتقليل التالي:

  1. التبول المتكرر.
  2. اضطرابات النوم.
  3. حساسية الضوء.
  4. القئ.
  5. الضعف والتوتر أو الضغط العصبي.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بالعسل كعلاج طبيعي للسعال، فيمكن أن يُستخدم العسل كعلاج منزلي لتخفيف أعراض البرد والسعال التي يمكن أن تصيب الحامل، فهذه الفترة تكون فيها الحامل حذرة وتتجنب أي من الأدوية حرصاً على جنينها، يجب تناول العسل أثناء الحمل بكميات معتدلة حسب استشارة الطبيب، لتجنب حدوث تسمم غذائي وذلك لأن العسل قد يحتوي على بكتيريا يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي، هذا التسمم هو مرض يؤدي إلى حدوث شلل في الجسم.

مخاطر العسل للحامل

على الرغم من أن العسل له فوائد صحية كثيرة للإنسان للحوامل أيضا ولكن نجد بعض الحالات الاستثنائية التي قد تؤثر العسل عليها بشكل سلبي لأنه مليء بالسكريات وكثرة استهلاكه قد يضر سكر الحمل لذلك يجب قياس السكر كل فترة أثناء الحمل حتى لا يصبن بسكر الحمل، وهناك بعض الحالات النادرة التي تصاب بحساسية من العسل في حملها بسبب الاستهلاك الشديد من تناول العسل في فترة الحمل من أشهر أنواع الحساسية تشنجات في المعدة وحدوث إسهال وانتفاخات وتهيج في جهازها الهضمي واضطرابات في الجهاز الهضمي فيجب عند تناول العسل يجب التأكد من جودته لكي لا يضرها ويضر الجنين، ونجد أن العسل يحتوي على الجلوكوز وهذه المادة لابد من تجنبها عند حدوث سكر الحمل.

هل تناول العسل آمنٌ خلال فترة الحمل؟

العسل غذاء طبيعي يمكن استخدامه للوقاية من العديد من المشكلات الصحية. وعلى الرغم من فوائده المتعددة، إلا أن معظم النساء يتجنبن تناوله خلال فترة الحمل، خوفا من جراثيم البوتلين التي قد تتواجد داخل العسل. كما أن الجهاز الهضمي غير المكتمل للجنين لا يمكنه التصدي لتلك الجراثيم. وتعتقد الكثير من السيدات أن العسل قد يتسبب بالتسمم أو بآثار سلبية على الجنين.
ولكن كل هذه الاعتقادات لا أساس لها من الصحة، فتناول العسل أثناء الحمل أمن جدا، كما ينصح العديد من الأطباء بتناول العسل العضوي المعقم خلال فترة الحمل. ومعظم الأنواع التي تتواجد في الأسواق والمتاجر الكبرى هي أنواع آمنة ومعقمة. فعملية التعقيم تضمن التخلص من جميع أنواع البكتيريا التي تضر بصحة الأم والجنين أيضا.


Advertising اعلانات

897 Views