هل العسل الحر يتجمد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 مارس, 2021 12:33
هل العسل الحر يتجمد


هل العسل الحر نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نشير لمواصفات العسل الجيد وكذلك طرق اختبار العسل المختلفة.

هل العسل الحر يتجمد

ربما ترى العسل الموجود في مطبخك متجمداً، لكن علمياً يعتبر متبلوراً وليس متجمداً، حيث أنّه في ظروف تخزين معينة يحصل له بما يسمى بالتبلور، والتبلور هي العملية التي تجعل من العسل مادة سميكة وذات شوائب في بعض الحالات وهناك عدة عوامل تلعب دوراً مهماً في عملية البلورة التي يتعرّض لها العسل والوقت التي تستغرقه هذه العملية، ومنها:
درجة حرارة مكان تخزين العسل:
تلعب درجات الحرارة الباردة دوراً في عملية التبلور، حيث تساعد البرودة أنواع السكّر الموجودة في العسل على التجمع وتشكيل تكتلات، ولكن هذا لا يعني أن درجات الحرارة العالية جيدة للتخزين، إذ من الممكن ان تؤدي الظروف الحارة إلى تحلل العسل ممّا يجعله عرضة للبكتيريا والخميرة التي قد تؤدي إلى تعفنه، لذلك ينصح الخبراء بتخزين العسل على درجة 21 درجة سلسيوس.
نوع العسل:
كما ذكرنا سابقاً، فإن العسل يختلف بحسب المصدر الذي أحضر منه النحل الرحيق، حيث يوجد في الأسواق قرابة الـ 300 نوع من العسل، وبما أنّ مكونات العسل تختلف من نوع إلى آخر، فإن عملية التبلور ووقتها ودرجة الحرارة التي تحدث عندها العملية تختلف حسب النوع.
العسل الخام:
العسل الخام وغير المعالج الذي يأتي مباشرة من قرص النحل يقاوم التبلور لفترة أطول من العسل المعالج.
حبوب اللقاح:
من الممكن أن يحتوي العسل على حبوب اللقاح التي ينقلها النحل من الزهور التي تغذى عليها، تؤدي حبوب اللقاح هذه إلى ظهور الشوائب في العسل والتي تسهّل من عملية التكتّل حتى وإن تعرّض العسل الذي اشتريته إلى عملية التبلور، لا تقلق بشأن ذلك، إذ يمكن معالجة التبلور عن طريق وضع مرطبان العسل في وعاء ماء ساخن لبضعة دقائق، ولكن ليس بصورة متكررة، فحتى لو كان للعسل عمر افتراضي طويل، إلا أن تسخينه وتبريده بصورة متكررة يمكن أن يتسبب في فقدانه لرائحته ولونه، ومن الأفضل التخلص منه إذا كان قد تعرّض لهذه العملية لأكثر من مرة.

الطرق العلمية لفحص العسل

ورقة الترشيح:
توضع قطرة من العسل على ورق الترشيح أو منديل أو ورقة عادية، وفي حال بقيت هذه القطرة بشكل مكور ولم يتشربها سطح الورقة كان ذلك دليلاً على جودة العسل، ولكن إذا انبسطت هذه القطرة على الورق فذلك يدل على أن هذا العسل مغشوش ومضاف له محلول ماء السكر.
رفع العسل بالملعقة وملاحظة مدة انسيابه:
عندما يستمر انسياب العسل من على الملعقة لفترة طويلة فذلك يدل على جودته، ولكن عندما ينقطع الانسياب فمعناه أن العسل ممزوج بمحلول سكري وليس حراً.
وضع العسل على جرح في الجسم:
العسل الطبيعي الحر لا يحدث أي ألم عند وضعه على الجروح كما أنه يسهم في شفائها، ولكن العسل المغشوش والمضاف له ماء السكر يحدث تهيجاً وألماً عند وضعه على الجروح.
التجمد في الثلاجة:
وضع علبة العسل في الفريزر لفترة كافية، وفي حال بقي العسل بحالته اللزجة ولم يتجمد فهو عسل حر، ولكن إذا تجمد العسل فهذا يدل على أنه مغشوش ويحتوي على محلول السكر.

مواصفات العسل الجيد

صفاء العسل:
في الطرق التقليدية صفاء اللون يدل على جودة العسل، ولكن هذه الطريقة ليست عملية جداً فالعسل لايظهر صافياً إلا عندما يسلط عليه الضوء، وذلك بسبب وجود حبيبات دقيقة من الصعب القيام بفصلها عن العسل عند ترشيحه، وهنالك طريقة أخرى لفحص العسل بحيث تؤخذ كمية بسيطة وتمزج مع كمية مماثلة من الماء، ويترك العسل والماء لطوال الليل وفي حالة وجود رواسب في القاع يكون ذلك دليلاً على عدم جودة العسل.
رائحة العسل:
من الممكن معرفة مصدر الزهور التي استخدمها النحل لصنع العسل من خلال شم رائحة العسل، وهذا ينجح عندما يكون مصدر العسل نوعاً واحداً من الزهور، ولكن في بعض الأحيان يكون العسل مستخرجاً من أنواع مختلفة من الزهور، فيصعب تمييز جودة العسل من خلال رائحته فقط.
طعم العسل:
كلما كان العسل أكثر حلاوة كلما كانت جودته أفضل، ففي العسل الحر تكون نسبة الفركتوز أعلى من نسبة الجلوكوز مما يجعل العسل ذا طعم حلو ومذاق أفضل، كما أنه يصبح ذا طعم سلس.

طرق معرفة العسل الطبيعي

اختبار اللهب
هذه الخدعة استخدمت منذ عقود. أشعل قطعة من القطن بالنار واغمسها في العسل. سوف يحترق العسل إذا كان حقيقياً ونقيًا.
اختبار فرن الميكروويف
ضع كمية كافية من العسل في وعاء يمكن أن يدخل الميكروويف ثم ضعه لمدة 40 ثانية، العينة “ستكرمل” (على شكل كاراميل) إذا كانت حقيقية ولكن إذا كان العسل كاذبا فسيتحول إلى رغوة.
اختبار التخزين
يملأ العسل النقي الإنزيمات، لهذا السبب، سوف يتبلور العسل ويصبح أكثر سمكا عند تخزينه. بالإضافة إلى ذلك، سيبقى “الإصدار الخاطئ” كما هو بغض النظر عن فترة التخزين.
اختبار الذوبان في الماء
خذ كوبًا من الماء وأضف العسل، لاحظ كيف ينزل العسل في الزجاج ويذوب؟ العسل النقي لا يذوب بسهولة في الماء ويتطلب القليل من الجهد حتى تختفي جزيئاته المتكتلة تمامًا، بينما يذوب العسل المغشوش، في ضوء محتواه الكيميائي العالي، بسهولة في كوب من الماء.



809 Views