هل العسل الأسود يرفع السكر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 9:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:32
هل العسل الأسود يرفع السكر

Advertising اعلانات

هل العسل الأسود يرفع السكر، وفوائد العسل الأسود الصحية الأخرى، ومضاعفات وآثار جانبية للعسل الأسود، وطريقة صنع العسل الأسود في المنزل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل العسل الأسود يرفع السكر

لا، حيث يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث أنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكروم الذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الجلوكوز مما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
العسل الأسود يفيد في تحلية الكثير من المأكولات عوضاً عن السكر كما يستعمل في المشروبات، وهو يعتبر من انواع المحليات الطبيعية الصحية عكس السكر والمحليات الصناعية مثل السكرين والاسبارتام التي لا تحتوي على أي مواد مفيدة والتي قد تسبب بعض المشاكل عند بعض الأشخاص.

فوائد العسل الأسود الصحية الأخرى

– يحافظ على العظام
1. يحتوي العسل الأسود على كل من الكالسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان على الوقاية من هشاشة العظام.
2. تحتوي حوالي 5 ملاعق كبيرة من دبس السكر على 50% من احتياج الجسم للكالسيوم يومياً، و 95% من الحديد، و38% من المغنيسيوم.
3. نظراً لاحتوائه على نسبة كافية من المغنيسيوم ، فإنه يقي الجسم من الإصابه ببعض الأمراض، مثل هشاشة العظام والربو، بالإضافة إلى أمراض أخرى قد تؤثر على الدم والقلب.
– مفيد للدم
1. مصدر جيد للحديد، حيث تحتوي 5 ملاعق كبيرة من دبس السكر على 95% من الحديد.
2. يمكنك استخدامه كمكمل غذائي من خلال دمجه بمكونات أخرى كالماء الساخن، والشراب الدافئ أو البارد.
3. غني بالبوتاسيوم.
4. دبس السكر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويمكن مزجه مع الفاصوليا المخبوزة، أو استخدامه في نقع الدجاج أو الديك الرومي أو اللحوم الأخرى.
5. يمنحك قوة ويزيد من فائدة الطعام، حيث يعتبر البديل الأفضل لزيادة الجسم مقارنة بالمصادر الدهنية الأخرى مثل اللحوم الحمراء.
– يحتوي على مضادات الأكسدة
1. يحتوي العسل الأسود على أكبر كمية من مضادات الأكسدة مقارنةً بالسكر المكرر وشراب الذرة وسكر القصب وغيره من المحليات المتوفرة بسهولة.
2. تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان واضطرابات القلب والأوعية الدموية والأمراض التنكسية، ويجعله بديل أفضل بكثير من السكر المكرر.
– يفيد النساء أثناء الحيض
1. يعد دبس قصب السكر مصدرًا جيدًا للحديد، وفعال جدًا بالنسبة للنساء اللائي يتعرضن لخطر كبير بسبب نقص الحديد مما يسبب فقدان الدم، بالإضافة إلى عدم وجود دهون والسعرات الحرارية به قليلة جداً.
2. يمنع الحديد الموجود فى دبس السكر اضطرابات الطمث المختلفة ويتسبب في زيادة تدفق الدم لفترة أطول أثناء الحيض.
3. يحتوي على المعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم وتساعد على منع تجلط الدم، وتخفيف تشنجات الحيض، والحفاظ على صحة عضلات الرحم.
– فقدان الوزن
في التحقيق الذي أجرى لتقييم تأثير دبس السكر على نظام غذائي غني بالدهون، كان من الواضح أن مستخلصه يساعد في خفض وزن الجسم ومحتوى الدهون عن طريق الحد من امتصاص السعرات الحرارية في الجسم.
– تكوين خلايا جديدة للجسم
يسمى أحياناً دبس قصب السكر الأسود باسم شاي الحمل، نظرًا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ب والمعادن الأخرى الضرورية التى تستهلكها المرأة أثناء الحمل، ويوفر الكالسيوم، الذي يعد ضروريا لنمو الطفل وتطوره.
– يمنع الصداع والتعب
يعد دبس السكر الأسود مصدرا جيدا لمختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين B6 وحمض البانتوثنيك، التى تساعد فى منع الشعور بالتعب والربو والارهاق والصداع الناتج عن نقص هذه الفيتامينات.

مضاعفات وآثار جانبية للعسل الأسود

مع أن العسل الاسود يعتبر بديلاً مثالياً للسكر العادي، إلا أن تناوله قد لا يخلو من بعض المضاعفات الجانبية خاصة إذا لم يكن الشخص معتاداً على تناوله، ألا وهي:
1- على مرضى السكري الحذر
بالنسبة لمرضى السكري، يجب تناوله باعتدال وحذر شديد، إذ مع أنه قد يكون صحياً لمريض السكري، إلا أنه يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله، إذ قد تختلف ردة فعل الجسم تجاهه حسب حالة المريض.
2- تأثير سلبي على الهضم
قد يتسبب العسل الأسود بمشاكل والام في المعدة، فأحياناً لا تلائم تركيبة العسل الاسود معدة بعض الأشخاص، ما قد يتسبب لهم بتشنجات في المعدة أو غثيان أو إسهال.
3- وزن زائد
مع أن البعض قد ينصح بالعسل الاسود لخسارة الوزن الزائد، إلا أن الإفراط في تناوله قد يأتي بنتائج عكسية ويتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب تناوله باعتدال.
4- النزيف
قد يتسبب العسل الأسود بتحفيز النزيف وزيادته، وأحياناً ولدى قلة من النساء، فإنه قد يتسبب في زيادة غزارة الدورة الشهرية.

طريقة صنع العسل الأسود في المنزل


لتحضير العسل الأسود بسهولة في المنزل، سوف نكون بحاجة إلى تحضير المكونات التالية:
المقادير
– ثمانية أكواب من عصير قصب السكر الطازج المُصفى جيدًا.
– قدر واسع له حافة عالية.
طريقة التحضير
1. نقوم بسكب عصير القصب في القدر ثم نقوم بوضع القدر على نار عالية إلى أن يصل إلى درجة الغليان.
2. نقوم بتخفيف حرارة النار، ثم نقوم بترك عصير القصب إلى أن يتبخر الماء ويثخن قوام العصير ويتغير لونه إلى الدرجة التي نرغب بالوصول لها.
3. نقوم برفع القدر عن النار ثم نقوم بترك العسل الأسود إلى أن يبرد ثم نقوم باستخدامه في الوصفات المُعدة به أو نقوم بالاحتفاظ به داخل وعاء جاف ونظيف حتى وقت لاحق.


Advertising اعلانات

643 Views