هل الطفح الجلدي معدي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر, 2022 4:43 - آخر تحديث :
هل الطفح الجلدي معدي


Advertising اعلانات

هل الطفح الجلدي معدي كما سنذكر كذلك الطفح الجلدي الحراري ايضا سنتحدث عن أسباب الطفح الجلدي كما سنذكر كذلك ما أسباب ظهور طفح جلدي مع حكة عند الاطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل الطفح الجلدي معدي

ليس كل الأنواع معدية ولكن هناك بعض الطفح الجلدي معدي ومنها:
1-التينة
هي عدوي فطرية تصيب الجلد وبالأخص المناطق ما بين القدمين والفخذين ، ومن الممكن أن تنتقل بسبب التلامس أيضاً أو استخدام أدوات المصاب يمكن لـ كريم ميبو تهدئتها .
2-الحزام الناري
وهو التهاب فيروسي يمتد في منطقة الجلد التي تحيط بالعصب المصاب ، وهذا الفيروس الذي يسبب هذا النوع من الطفح الجلدي يسبب أنواع أخري من الطفح الجلدي مثل الجدري المائي، ويمكنه الانتقال من مريض للأخر بمجرد لمسه أو استخدام الادوات الشخصية للمصاب.
3-جدري الماء
ينتشر هذا المرض بين الأطفال خصوصاً في فترة المدارس وفي موسم الربيع بالخصوص وهي حبوب حمراء تنتشر على الجلد وتستمر لمدة أسبوعين ، وهذا النوع لا يشترط التلامس فيه لكي تنتقل العدوي من شخص للأخر بل مجرد التواجد في مكان واحد مع المريض يسبب في انتقال المرض للأفراد المحيطين به ، ولذلك ينصح بإبعاد الطفل المصاب عن باقي الأطفال

الطفح الجلدي الحراري

1-الطفح الحراري أو الدخنيات هو نتوءات أو حبوب صغيرة حمراء تُسبب الوخز أو الحكة الشديدة في الجلد بسبب ارتفاع درجات الحرارة.
2-غالبًا ما يكون سبب الطفح الحراري ناتج عن الاحتكاك على سطح الجلد، وخاصةً في مناطق الفخذين من الداخل أو تحت الذراعين، ويمكن أن يتطور ويصل إلى طيات الجلد مثل تلك التي تحت الإبطين والمرفقين.
3-الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بالطفح الحراري، والبالغين أيضًا، وخاصةً مع الحرارة والرطوبة.

أسباب الطفح الجلدي

1- خلايا الجلد
تحفز الحساسية إطلاق مركب يسمى الهيستامين، والذي يتسبب في تسرب بلازما الدم إلى الجلد وتشكيل خلايا الجلد.
قد يحدث طفح خلايا الجلد الخفيف عندما يكون الطفل في مرحلة التسنين، على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائماً. وقد يتسبب التسنين في حدوث طفح جلدي حول الفم بسبب سيلان اللعاب المفرط الناتج عن التسنين، مما يحفز خلايا الجلد للطفح الجلدي.
وتنتج النتوءات والحبوب الصغيرة المائلة للاحمرار والمتناثرة حول الجسم، وقد يفرز الطفح الجلدي أيضا سائلًا عند الخدش.
يشمل علاج الطفح الجلدي المفاجئ عند الرضع تجنب المواد المسببة للحساسية واستخدام الكريمات وأدوية مضادات الهيستامين للتخلص من الحساسية.
2- الإكزيما
لا يوجد سبب واحد لهذه الحالة، وغالباً ما تحدث بسبب عوامل خارجية مثل ارتفاع درجة الحرارة والتعرق واحتكاك الجلد.
من أهم أعراض الإكزيما جلد جاف متقشر مصحوب بطفح جلدي، ويمكن أن يظهر طفح الإكزيما في أي مكان، ولكن الأكثر شيوعاً يؤثر على الأطراف والوجه وثنايا الجلد، والمناطق التي قد تحتوي على احتكاك بالملابس مثل منطقة الحفاض والخصر.
على الجانب الآخر لا يوجد علاج واحد للإكزيما. قد يخفف العلاج الموضعي الأعراض، ولكن من غير المرجح أن يعالج السبب الأساسي. وتشمل ترطيب الجلد باستخدام مستحضرات الترطيب الخاصة بالإكزيما وغسول الكالامين واستخدام ملابس قطنية ناعمة.
3- الالتهابات الفطرية
الالتهابات الفطرية تحدث بسبب التلامس الجلدي مع شخص مصاب أو حتى حيوان أليف
أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعاً التي تصيب الأطفال هي عدوى الخميرة، والتي تحدث بسبب ارتداء الملابس الضيقة للطفل والتلامس الجلدي مع شخص مصاب أو حتى حيوان أليف يتسبب في انتشار العدوى.
تظهر العدوى الفطرية على شكل آفة دائرية، تتكون من طفح جلدي أحمر ناعم، تظهر في أجزاء متعددة من الجسم وعادة ما تكون الكريمات الموضعية المضادة للفطريات كافية لعلاج الالتهابات الفطرية.
4-الطفح الحراري
يعد الطفح الحراري ناتجاً عن الحرارة عند الأطفال، وتراكم العرق داخل مسام الغدة العرقية، بسبب التعرق المفرط، حيث تتجمع النتوءات الحمراء الصغيرة معاً؛ لتشكل طفحاً حرارياً.
يتميز الطفح الحراري بطفح جلدي خفيف أحمر ووردي حول ثنايا الجلد مثل الإبطين وبين المفاصل، ويظهر أيضاً حول الرقبة والوجه ومنطقة الفخذ.
إمكانية علاج الطفح الحراري عن طريق المحافظة على المنطقة المصابة معرضة للهواء وعدم وضع الكريمات أو المراهم

ما أسباب ظهور طفح جلدي مع حكة عند الاطفال

تتضمن أسباب ظهور طفح جلدي مع حكة عند الاطفال ما يلي.
1- الطفح الجلدي المصاحب لارتفاع حرارة الجو
يظهر الطفح الجلدي المصاحب لارتفاع درجة حرارة الجو والتعرق بلون أحمر (كما هو موضح في الصورة التالية)٬ أو يكون بني على البشرة الداكنة.
ويكون مصحوبا بحكة واضحة٬ ويتحسن هذا الطفح الجلدي بعد عدة أيام مع استخدام الملطفات البسيطة للبشرة.
2-الجديري المائي
يظهر الجديري المائي في البداية في شكل بقع حمراء صغيرة منتشرة مصحوبة بالحكة٬ وبمرور الوقت تمتلي بسائل فتصبح بثور واضحة مرتفعة عن سطح الجلد وتجف بعدها في طريقها للامتلاء.
قد تكون بقع الجديري المائي قليلة عند بعض الاطفال أو تكون كثيرة ومنتشرة في أنحاء الجسم المختلفة.
3- الاكزيما التأتبية
الاكزيما التأتبية تجعل الجلد جافا وتسبب الشقوق والحكة كما هو موضح في الصورة التالية.
ويمكن للدوائر الصغيرة أن تتجمع وتتصل في مساحات أكبر، وأحيانا تظهر الارتيكاريا في صورة بثور حمراء صغيرة.
4-الارتيكاريا
تظهر الارتيكاريا في صورة أشكال دائرية محددة صغيرة او كبيرة مرتفعة عن سطح الجلد وذات لون يميل للحمرة، وفي الغالب يكون مركزها باهتا، وتكون مصحوبة باحساس شديد بالحكة، وهي موضحة بالصورة التالية.
تظهر الاكزيما بشكل أكبر خلف الركبتين والكوعين وفي منطقة الرقبة


Advertising اعلانات

14 Views