هل الصمغ العربي يزيد الوزن

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2022 1:51 - آخر تحديث :
هل الصمغ العربي يزيد الوزن


Advertising اعلانات

هل الصمغ العربي يزيد الوزن نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد الصمغ العربي للاملاح واضرار الصمغ العربي ونبذة عن الصمغ العربي.

هل الصمغ العربي يزيد الوزن

-الصمغ العربي لا يزيد الوزن إطلاقا بل العكس تمام فهو بالفعل يُنزل الوزن وهذا من الحقائق المؤكدة، حيث يتم استخدام الصمغ العربي المعروف بالاسم العلمي (Sengalia senegal)، في التخسيس وإنقاص الوزن وقد أعطى نتائج مبهرة في هذا الشأن طبقاً للعديد من الدراسات فطبقاً للدراسة التي تم إجراؤها على 120 امرأة يتمتعن بكامل الصحة فيما عدا أنهن يعانين من زيادة الوزن، وتم تقسيم هذه المجموعة لقسمين كل قسم منهم يحتوي على عدد 60 امرأة، وظهرت النتائج على النحو التالي:
– القسم الأول تناول 30 جرام من الصمغ العربي بشكل يومي لفترة ستة أسابيع.
-القسم الثاني تناول 1 جم من البكتين بشكل يومي لفترة ستة أسابيع أيضا.
-وقد أكدت النتائج على أن أول قسم وهن النساء اللاتي تناولن الصمغ العربي قد ظهر عليهن نتائج نقص الوزن، بالإضافة لنقص كتلة الدهون أسفل لجلد، بينما القسم الثاني وهن النساء اللاتي تناولن البكتين انخفضت أوزانهن أيضاً ولكن ليس بنفس القدر الذي حدث مع النساء اللاتي تناولن الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي للاملاح

-الصمغ العربي يخفف العبء علي الكلي ويقلل من تكون الحصوات في الكلي بسحب أملاح الصوديوم والبوتاسيوم واليوريا من الدم مباشرة والتخلص منها عن طريق القولون وعندما يقلل الصمغ العربي من تركيز النسب بالدم فإنه سيقلل تلقائيا من ضغط الدم المرتفع, وهذا سيعود بالنفع علي المرضي الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لكنه في نفس الوقت سيقوم بالتقليل من تركيز تلك الأملاح فقط عندما تكون مرتفعة بالدم, لكنها لو كانت في مستوياتها الطبيعية فإنه تلقائيا لا يعمل علي سحبها من الدم.
-أي أن الصمغ العربي يقلل من الزيادة في تلك الأملاح فقط, ونستنتج من ذلك أنه لن يخفض ضغط الدم إذا كان في المستويات الطبيعية أو كان ضغط الدم منخفض, وهو بذلك لا يمثل أية خطورة علي الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض أو المعتدل.
-كذلك يساعد الصمغ العربي على وقاية الكلى من الأمراض، وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء التي من الممكن أن تساهم في تقليل فرص الإصابة بالفشل الكلوي، وتوفر الألياف الغذائية مجموعة من الفوائد الصحية، مثل: المساعدة في تخفيض مستويات الكرياتينين (Creatinine) لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة.
-حيث أن الكرياتينين هو منتج النفايات الطبيعية للعضلات، وتقوم الكليتان بإزالته من الجسم وهو موجود في الدم والبول، ويمكن أن يتراكم الكرياتينين في الدم إذا كان الشخص يعاني من مشكلة في الكلى، ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول كميات كبيرة من البروتين وممارسة الرياضة المكثفة واستخدام بعض الأدوية أو المكملات الغذائية كما أن تناول الصمغ العربي يمكن أن يقلل الاثار السلبية الناتجة عن تناول الأدوية مثل المضادات الحيوية.

أضرار الصمغ العربي

يُعدّ الصمغ العربي آمنًا على الأرجح لكِ عندما تأخذينه عن طريق الفم بالكميات المعتدلة الموجوة في الطعام، وقد يُعدّ آمنًا أيضًا عند تناوله عن طريق الفم بكمياتٍ طبية، ولكن على الرغم من ذلك يمكن أن يتسبّب لكِ الصمغ العربي بحدوث بعض الآثار الجانبية الطفيفة، مثل الغازات، والانتفاخ، والغثيان، والبراز الرخو، وقد يؤدي إلى حدوث مشاكلٍ عديدةٍ إذا كنتِ تعانين من حالاتٍ الصحيةٍ مُعيّنة، وفيما يلي توضيح لذلك:
1- مرض السكري:
يمكن أن يقلِّل الصمغ العربي من مستويات السكر في الدم لديكِ، وبالتالي قد يؤثر سلبًا عليكِ إذا كنتِ من مرضى السكري، لذلك قد تحتاجين إلى تعديل أدوية السكري من قِبَل الطبيب.
2- العمليات الجراحية:
فإنّ الصمغ العربي يمكن أن يُقلّل من مستويات السكر في الدم لديكِ، ومن الناحية النظرية قد يتداخل أيضًا مع القدرة على التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء العمليات الجراحية أو بعدها، لذلك يجب عليكِ التوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع للعمليات الجراحية الاختياريّة.
3-الرَّبو:
إذ كنتِ من الأشخاص المصابين بالربو فأنتِ بالتأكيد ستتعرضين للحساسية اتجاه حبوب الطلع الخاص بشجرة الصمغ العربي، لذا يفضّل أن تتجنّبي التعرض لها.
4- الحساسيّة:
إذ كنتِ من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه بعض النباتات، مثل الجاودار أو لحاء الكيلاجا (الكيلاجا أو الكويلاجا هي نبتة يستخدم لحاؤها في علاج العديد من الأمراض) قد يكون لديكِ ردّ فعل تحسّسي اتجاه الصمغ العربي.

نبذة عن الصمغ العربي

-الصمغ العربي الاسم العلمي :(Sengalia Senegal) هو عصير شجرة السنغال 2/12 m. أكاسيا سينغال (Acacia senegal) أو أكاسيا سيال (Acacia seyal) وهو بوليسكاريد طبيعي لا لون له حتى اللون البني لا رائحة له يذوب في الماء الحار يكون خيوط لزجة طعمها حامض خفيف لا تذوب بالكحول. تتكون من ل-ارابينوزه د-جالاكتوزه ل-راهمنوزه ود-جلوكورونحامض بنسبة 3:3:1:1 L-Arabinose, D-Galactose, L-Rhamnose und D-Glucuronsäure يتم حصاد الصمغ من الأشجار البرية تجاريا في جميع أنحاء الساحل من السنغال والسودان وتشاد إلى الصومال، على الرغم من أنه قد تم زراعتها تاريخيا في السعودية وغرب آسيا والصمغ العربي هو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة وهو مصدر لسكريات أرابينوز والريبوز، وكلاهما تم اكتشافه لأول مرة وفصله من الصمغ العربي، وتمت تسميتهما به.
-ويعتبر السودان المصدر الأكبر عالمياً للصمغ العربي بإنتاجيته التي تجاوزت 80 % من الإنتاج العالمي للصمغ منذ خمسينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي، ورغم أن إنتاجه اليوم لا يزيد عن 50 % من الإنتاج العالمي لا يزال السودان المصدر الأكبر لهذا المنتج، ويعتمد مئات الآلاف من السودانيين على الصمغ كمصدر رئيسي للكسب وتسيطر الحكومة على تجارته.


Advertising اعلانات

8 Views