هل الشاي يزيد الوزن

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر, 2020 6:17
هل الشاي يزيد الوزن


هل الشاي يزيد الوزن نتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا ونقدم لكم أيضا أسباب زيادة الوزن وأنواع الشاي المختلفة لخسارة الوزن

هل الشاي يزيد الوزن

-على العكس تماما فالشاي لا يزيد الوزن بل يعمل على خسارته فيضمن الشاي للجسم تزويده بمركبات “الثيفلافينات” و”الثيروبيجينات” والتي بدورها تعتبر فعالة جدًا في منع تراكم الدهون في الجسم أي هي تعمل على محاربة الدهون التي يتم تناولها.
– بالإضافة إلى ذلك يزيد الشاي بكافة أنواعه من معدل الأيض مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية طيلة اليوم وحتى عند النوم أو لا جلوس دون عمل أي مجهود. بالإضافة إلى ذلك، الشاي الأخضر يتحكم في الشهية حيث يُحد من الرغبة في تناول الطعام مما يجعل الجسم يستغني عن تناول سعرات حرارية إضافية دون أي جهد – يجب الحرص على تناول كوب واحد من الشاي يومياً خاصة بعد القيام بممارسة الرياضة مما يزيد من معدل حرق دهون الجسم.

أنواع الشاي لخسارة الوزن

شاي المريمية Rooibos Tea :

إن هذا الشاي الذي يتميز بخاصية فقدان الوزن يعمل بطريقة فريدة من نوعها للمساعدة في فقدان الوزن ففي البداية يقوم شاي المريمية بقمع الهرمونات في الجسم التي تثير مشاعر الجوع لديك و يمكن أن يقلل هذا من تناول الوجبات الخفيفة والإفراط في تناول الطعام ، الأمرالذي يساعدك على إنقاص الوزن كما أن هناك أيضاً مميزات أخرى لهذا الشـاي تتمثل في خاصية خفض ضغط الدم وتأثيرات خفض الكوليسترول ، مما يساعد على تحسين صحتك العامة.
شاي الزنجبيل Ginger Tea :

يُعرف هذا الشاي العشبي بخصائص ارتفاع درجات الحرارة ، فضلاً عن خصائصه المحفزة للأيض . حيث أثبتت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لهذا الشـاي يمكن أن يساعد في الجهود المبذولة لتخفيف الوزن ، و ذلك بسبب قدرته على زيادة و تقوية الدورة الدموية circulation وزيادة حرق الدهون ، وكذلك تحسين امتصاص المغذيات.
شاي الكركديه Hibiscus Tea :

هناك من يدعي أن شاي الكركديه قادر على قمع الشهية ، وأن حلاوته تساعد في جعل التوقف عن الأكل أكثر سهولة ، وبالتالي تقليل تناولك للسعرات الحرارية ومساعدتك على إنقاص وزنك.
شاي الكركم Turmeric Tea :

يعد الكركم واحداً من أقوى التوابل في العالم ، كما يتميز بقدرته على تحفيز عملية التمثيل الغذائي ( الأيض)، وتحسين عملية الهضم ، وتعزيز الدورة الدموية. و كل هذا يضاف إلى قدرته على مساعدة الجسم على استقلاب الدهون بشكل أكثر كفاءة.
الشاي الأخضر Green Tea :

يحتوي هذا النوع من الشاي الشعبي على مستويات عالية من الفلافونويدات flavonoids ، والكافيين caffeine ، ومضادات الأكسدة antioxidants الأخرى المعروفة بتحفيز عملية التمثيل الغذائي metabolism في الجسم. وهذا يمكن أن يساعد في تسريع عملية حرق الدهون ، والتي يمكن أن تساعد في الجهود المبذولة لفقدان الوزن عند استخدامها جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
شاي بو Pu-erh Tea :

تبين بعض الدراسات التي أجريت على هذا النوع من الشاي أن آثاره المحفزة للإنزيم قادرة على تقليص حجم الخلايا الدهنية في الجسم ، مما يسهل على الجسم استقلابها إلى طاقة قابلة للاستخدام ، ويساهم بشكل كبير في فقدان الوزن .
الشاي الأسود :Black Tea

لعل أكثر أنواع الشـاي شيوعاً على أرفف معظم الناس هو الشاي الأسود ، و يأتي الشاي الأسود بأسماء مختلفة و يحتوي على مادة الكافيين ، بالإضافة إلى مركبات أخرى تحفز الأيض حيث يمكن أن يساعد ذلك في حرق الدهون في الجسم بشكل سلبي ، مما يعني أنك ستتمكن من حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون ، حتى عند عدم ممارستك للتمارين الرياضية.
الشاي الصيني الاسود Oolong Tea :

تستطيع مركبات الكاتيكين catechins والمركبات المتعددة البوليفينول polyphenolic الموجودة بكميات كبيرة داخل هذا الشـاي تحسين قدرة الجسم على استقلاب الخلايا الدهنية ، مما يعني أنه يمكنك حرق الدهون بشكل أسرع. علاوة على ذلك ، فقد تم ربط هذا الشاي بخفض ضغط الدم ، وهو أحد العوامل المساهمة في اضطراب التمثيل الغذائي ، والذي يمكن أن يسهم في فقدان الوزن.
الشاي الأبيض White Tea :

يساعد هذا الشاي المثير للإعجاب في إنقاص الوزن بطريقتين مختلفتين . ويختلف الشـاي الأبيض قليلاً عن الشـاي الأسود والأخضر لأنه يمنع الجسم من امتصاص الدهون ، مع تحسين قدرة الجسم على حرق الدهون التي يستهلكها. و هذه الفائدة المزدوجة للشاي الأبيض تجعله واحداً من أفضل أنواع الشـاي التي يمكنك تجربتها إذا كنت جاداً في استثمارك للمال.

أمراض التي تؤدي إلى زيادة الوزن

أمراض الكبد
عندما تحدث إضطرابات في الكبد، تتراكم السموم في الجسم وتسبب التهابات، مما يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون وحينها يحتاج الجسم إلى التخلص من السموم حتى يفقد هذا الوزن الزائد ويصاحب مشكلات الكبد بعض الأعراض الأخرى مثل الشعور بالتعب الشديد، بعض مشكلات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، فضلاً عن الشعور بالعطش وكثرة الحاجة إلى التبول ويجب أن يبدأ المريض في العلاج المشكلة التي تصيب الكبد أولاً لعلاج هذه الإضطرابات التي تسبب زيادة الوزن.
متلازمة كوشينغ
هو إضطراب يحدث بسبب زيادة افراز هرمون الكورتيزول في الدم، وعندما يرتفع هذا الهرمون في الجسم تقل نسبة الحرق ويحدث زيادة في الوزن والأنسجة الدهنية وهذا الهرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية، ويؤثر على توزيع الدهون بالجسم، لتتكدس في مناطق بعينها، مثل الخصر والظهر.
الوذمة وأمراض الكلى
الوذمة هي احتباس السوائل بالجسم، حيث يبدو الجسم منتفخاً والوزن زائداً بسبب هذه السوائل، وقد تكون هذه المشكلة مؤقتة في بعض الحالات مثلما يحدث قبل نزول الدورة الشهرية أو يمكن أن يؤشر هذا الإحتباس بوجود مشكلة صحية أخرى مثل الإصابة بأمراض الكلى، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة احتباس السوائل وزيادة الوزن.
قصور الغدة الدرقية
عندما تصاب الغدة الدرقية بالخمول، فإنها تؤثر على العديد من وظائف الجسم، حيث أنها تقوم بإفراز هرمون يسمى الثايروكسين، وهو هرمون يؤثر في عملية الحرق بالجسم وعندما يقل إفراز هذا الهرمون، فإن معدل الحرق ينخفض بصورة كبيرة وتزداد فرص الإصابة بالسمنة كما أن إصابة بالغدة الدرقية بقلة النشاط، يسبب الميل إلى الكسل وقلة الحركة، بالإضافة إلى زيادة الشهية، وبالتالي ينخفض حرق الدهون في الجسم مع زيادة كميات الطعام التي تدخل إلى الجسم ولذلك يعد فحص الغدة الدرقية من أهم الفحوصات التي يجب القيام بها في حالة زيادة الوزن غير المبررة للتأكد من عدم وجود إضطرابات وقصور بالغدة الدرقية.
انخفاض السكر في الدم
عند حدوث انخفاض في نسبة السكر بالدم، يزداد الشعور بالحاجة إلى تناول الحلويات والسكريات بشكل عام، وفي حالة عدم السيطرة على هذا الشعور وتناول المزيد من السكريات، يحدث زيادة سريعة وكبيرة في الوزن ويحتاج مريض السكر المنخفض في الدم إلى متابعة مع طبيب تغذية لمعرفة البدائل الصحية للسكريات وكيف يمكن كبح الشهية تجاه الحلويات حتى لا تؤدي هذه المشكلة إلى الإصابة بالسمنة.
خلل الهرمونات
تتسبب إضطرابات الهرمونات في تغييرات عديدة بالجسم ومنها زيادة الوزن، حيث أن الإصابة بمتلازمة تكيسات المبايض تؤدي إلى حدوث خلل بالهرمونات وإضطرابات في مستويات السكر بالدم وكل هذا يؤثر على الوزن ويؤدي إلى السمنة ويمكن ملاحظة وجود خلل في الهرمونات في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو زيادة الشعر في جسم المرأة وصعوبة الحمل ويحتاج علاج إضطرابات الهرمونات إلى بعض العلاجات البسيطة وفقاً لرؤية الطبيب وتشخيصه للحالة.

أطعمة تساعد على خسارة الوزن


الأوراق الخضراء لخسارة الوزن:
تساعد الأطعمة التي تحتوي على الأوراق الخضراء على العديد من البروتينات والفيتامينات والألياف التي تغذي الجسم بشكل جيد، دون أن تقوم بتراكم الدهون فيه ومن الأمثلة على هذه الأطعمة كالسبانخ والبقدونس والجرجير.
البيض لخسارة الوزن:
يعتبر البيض مهم جداً للحميات الغذائية ويسهم في إنقاص الوزن عن طريق منح الجسم الشعور بالشبع لمدة أطول.
الخضروات الصليبية لإنقاص الوزن:
​​​​​​​تعتبر الخضراوات الصليبية مهمة جداً في عملية إنقاص الوزن لأنها مصدر غني بالبروتين الطبيعي النباتي ومن الأمثلة عليها البروكلي والملفوف والقرنبيط.
الألبان الخالية من الدسم:
​​​​​​​يتسبب الحليب خالي الدسم بزيادة الوزن بطريقة غير مباشرة وذلك لأنه متشبع من الحليب كامل الدسم ويزيد من الشعور بالجوع، كما أنه قد يكون مزود بمحسنات الطعم كالسكر.
الدقيق الأسمر:
يعتبر الدقيق الأسمر من أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالجوع وتعيق خسارة الوزن كما أنه يحتوي على مادة الجلوتين التي تعتبر فاتح للشهية.



1098 Views