هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2020 8:58 - آخر تحديث :
هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع


Advertising اعلانات

هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع وماهي افضل واسرع الطرق لمعرفة الحمل مبكراً بسهولة.

السونار

أو أصداء (بالإنجليزية: sonar)‏ هي تقنية انتشار الصوت وتستخدم عادة في البحر لاكتشاف ماتحت الماء وعمل الإتصال وكشف الآثار أو الأجسام تحت البحر وأيضا مايسمى الكشف الصوتي (acoustic location). وقد كان يستخدم قبل اكتشاف الرادار. هناك نوعين من السونار (فعال وغير فعال). مصطلح سونار يستخدم للأدوات أو الآلات التي تنتج وتستقبل الموجات الصوتية، وقد يستخدم بالجو للملاحة الآلية بينما سودار (SODAR) – وهو يستخدم كسونار هوائي- يستخدم بالفحص الجوي. كلمة سونار تعني (SOund Navigation And Ranging) وتستخدم موجات صوتية وتكون من تحت السمعي إلى فوق الصوتي. وتعرف دراسة الأصوات تحت الماء بعلم الصوتيات تحت مائية (underwater acoustics) أو (hydroacoustics).

هل السونار يكشف الحمل من اول اسبوع

1 – يظهر كيس الحمل في الغالب في الأسبوع الخامس من بداية الحمل، أيّ بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهريّة.
2- يستخدم الطبيب لمعرفة ظهور كيس الحمل عن طريق السونار المهبلي، كونه أكثر دقةً في تحديد موقع كيس الجنين، أمّا إذا تعذّر استخدام السونار المهبلي لأي سبب فيلجأ الطبيب إلى استخدام سونار البطن.
3- يظهر كيس الحمل في الأسبوع الخامس يظهر فارغاً وعادةً لا يكون ذلك مدعاة للقلق، حيث سيطلبُ الطبيب من المرأة الحامل العودة بعد أسبوعيْن من غياب الدورة الشهريّة، للتأكّد من وجود الجنين في كيس الحمل.

أفضل وقت للكشف بالسونار

1 – أول كشف بالسونار معروف أيضًا باسم سونوجرام ، سيحدث عندما تكون المرأة حاملاً لمدة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع.
2- وعلي الحامل الانتظار حتى 5 أسابيع على الأقل من الحمل (بعد 5 أسابيع من اليوم الأول من الفترة الماضية) للحصول على فرصة حقيقية لرؤية أي شيء على الموجات فوق الصوتية عبر المهبلية.
3- وينظر إلى كيس الحمل في وقت مبكر من الحمل من خلال الموجات فوق الصوتية، حيث يمكن رؤية كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل أو بعد ثلاثة أسابيع من الحمل.
4- وحتى في بعض الأحيان ، يمكنك أن ترى كيس الحمل ويجب أن تتكرر في 6-7 أسابيع حيث يجب أن ترى الجنين.

متى يظهر كيس الحمل في السونار

يمكن رؤية كيس الحمل تقريبًا بعد مرور 3 أسابيع من تخصيب البويضة، أو في الأسبوع الخامس من الحمل، أو بعد ذلك بأيام معدودة على حسب موعد حدوث التبويض والذي يختلف من سيدة إلى أخرى، وتقريبًا فإنه يظهر في اليوم 18-21 بعد حدوث التبويض وتخصيب البويضة، ويتأخر ظهور كيس الحمل بإستخدام السونار العادي لمدة تتجاوز عدة أيام وذلك مقارنة بإستخدام السونار المهبلي والذي بإمكانه اكتشاف كيس الحمل بشكل مبكر.
وينصح الطبيب بعمل تحليل الحمل بالدم لدى أحد المختبرات الموثوقة وذلك لقياس نسبة هرمون الحمل بالدم، وإذا كنت نسبة الهرمون أعلى من 1500 فإن ذلك يعني أنه يمكن مشاهدة كيس الحمل بالسونار، أما إذا كنت النسبة أقل من ذلك فإن ذلك يعني الإنتظار لبضعة أيام قبل إجراء السونار للتمكن من رؤية كيس الحمل بوضوح، وأحيانًا ما يشير عدم ظهور كيس الحمل إلى حالات غير طبيعية مثل الحمل خارج الرحم .
ويعد السونار وسيلة طبية رائعة لمتابعة حالة الجنين الصحية خلال فترة الحمل، وكذلك تطوره ونموه وتحديد موعد الولادة المحتمل بناءًا على عمر الجنين الموضح بالسونار.

ما هي علامات الحمل في الأسبوع الأول؟

نبدأ عد أسابيع الحمل عادة منذ اليوم الاول للدورة الشهرية الأخيرة، لذلك فإنه في أول أسبوعين لا يكون هناك حملاً، لأن التبويض لم يحدث ولا الإخصاب، فأنت لا تشعرين بالجنين ولا بعلامات الحمل في الأسبوع الأول، وذلك لأنه لا يوجد حمل بعد.

كيف أعرف أني حامل إذن؟

للحصول على المعلومة الدقيقة والمؤكدة، عليك انتظار موعد دورتك الشهرية، والتأكد من فواتها، بعد تأخر الحيض عن الموعد، بإمكانك الفحص عن الحمل بالطرق التالية:
1- الفحص المنزلي
متوفر في الصيدليات ويعطي نتائج دقيقة خلال خمسة أيام كحد أقصى (وربما يوم واحد بحسب نوعية الفحص)، تكمن ميزة هذا الفحص في انه متوفر في الصيدلية، يمكن إجراؤه في المنزل وهو سهل الاستخدام ورخيص الثمن.
2- فحص الدم المخبري
يعطي نتيجة أدق، لكنه يأخذ وقتاً أطول ومكلف أكثر، وعلى عكس الفحص المنزلي، تحتاجين لسحب عينة من الدم للفحص، ولا يتم إجراؤه في المنزل بل في المختبر.
3- فحص السونار
يعطي هذا الفحص صورة للجنين أو لبداية تكون كيس الحمل، لا يحتاج لعينة دم ولا عينة بول، ويتم إجراؤه في عيادة الطبيب، لكنه يتأخر في إظهار الحمل نظراً لأن الجنين يكون مجهرياً في البداية فلا يرى إلا لمرحلة لاحقة.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

يمكن للطبيب أن يري كيس الحمل عبر السونار المهبلي بعد مرور ثلاثة أسابيع فقط على تخصيب البويضة أي بما يعادل خمسة اسابيع من الحمل وقد يتأخر قليلاً في بعض الأوقات حتى بداية الأسبوع السادس من الحمل.
لكن السونار البطني عادة ما يتأخر موعد ظهور الكيس فيه قليلاً فيظهر في بداية الأسبوع السابع أو الثامن من الحمل على عكس السونار المهبلي الذي يظهر الحمل بصورة مبكرة عن البطني أو العادي.
وننصحك عزيزتي بإجراء تحليل الحمل بالدم من أجل التعرف على نسبة هرمون الحمل بصورة رقمية فإذا كانت نسبة هرمون الحمل أكثر من 1500 فهنا يمكن أن يتم مشاهدة الجنين بالسونار إلا إذا كان الحمل خارج الرحم لا قدر الله.


Advertising اعلانات

210 Views