هل السمك يجلب الرزق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 9:07 - آخر تحديث :
هل السمك يجلب الرزق


Advertising اعلانات

هل السمك يجلب الرزق نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد حوض السمك في البيت وأضرار الأسماك ومخاطرها على الأنسان ونبذة عن تربية أسماك الزينة.

هل السمك يجلب الرزق

تم ذكر أن حكم تربية اسماك الزينة في القرأن والسنة حلال ولا يوجد دليلاً على أن لهذا الأمر علاقة بمنع الرزق عن أهل البيت ما لم تترتب عليه معصية والله أعلم وتعتبر أحواض السمك من الأشياء التى يعتقد بأنها تجلب الرزق والثروة والحظ، لذلك إذا كنت ترغب فى جلب هذه الطاقة احرص على امتلاك أحواض سمك كبيرة ووضعها فى غرفة المعيشة.

فوائد حوض السمك في البيت

1- يساعد مرضى الألزهايمر
تؤكد الدراسات أن التأمل بحوض الأسماك مع ألوان الأسماك الزاهية تؤثر بشكل كبير على المصابين بمرض الألزهايمر إذ حسّن من عادات غذائهم وحدّ من سلوكهم المضطرب وذلك لأن التأثير الإيجابي الذي تمنحه حركة الأسماك وألوان حوض السمك هدّأت أعصابهم وبالتالي حدّت من تصرفاتهم العدوانية.
2-يحسّن دقات القلب وضغط الدم
أشارت بعض الدراسات العلمية الى أن التأمل بحوض السمك وحركة الأسماك، يخفض ضغط الدم. في هذا الصدد، يخفض حوض السمك الخالي من الأسماك ضغط الدم بنسبة 3% أما إذا كان مليئاً بالأسماك فيخفض ضغط الدم بنسبة 7%. كذلك، يُعتبر حوض السمك مفيد جداً لصحة القلب إذ يحسّن أداءه من خلال تعديل دقاته.
3- يحد من التوتّر
إن الألوان الزاهية والأسماء والإضاءة تحسّن الصحة النفسية وتمنحكِ الشعور بالطمأنينة والهدوء مما يخفف من التوتر والقلق، أمّا الإعتناء بحوض السمك فيرخي الأعصاب ويحد من الإجهاد النفسي. أثبت أن حوض السمك في المكتب يخفف من مستوى التوتر لدى الموظفين ويزيد سعادتهم وإنتاجيتهم.
4- يخفف الاكتئاب والألم
يستخدم العديد من أطباء الصحة وأطباء النفس حوض السمك داخل عيادتهم، ليس للديكور فحسب بل لتأثيره المهدئ والمسكّن للآلام على الجسم والعقل. كذلك، أشارت بعض الدراسات أنه عند التأمل بحوض السمك في غرفة الإنتظار قبل الدخول عند الطبيب يخفف من الشعور بالألم خلال العلاج. إضافة إلى ذلك، يُستخدم حوض السمك لمرضى الإكتئاب إذ يرخي الأعصاب ويزيل الهموم والأحزان.
5- يحسّن نوعية النوم
إن التأثير المهدّئ الذي يمنحه حوض السمك في غرفة النوم وقدرته على نشر الطاقة الإيجابية مقابل طرد الأفكار السلبية، يجعلكِ تشعرين بالنعاس ويسهّل عليك النوم لتنعمي بليلة هنيئة.
6- يزيد من الإنتاجية
بفضل قدرة حوض السمك على تهدئة الأعصاب وخفض مستوى التوتر، يزيد من تركيزكِ أكثر ومن إبداعكِ. لذلك، يمكنكِ استخدامه في المكتب أو في مكان عملكِ لمضاعفة تركيزكِ وإنتاجيتكِ.

أضرار الأسماك ومخاطرها على الأنسان

1- قد تعمل الأسماك كعائل وسيط لمسببات أمراض الإنسان أي تنتقل الأمراض إلى الإنسان بواسطة الأسماك كما أن هناك أمراض مشتركة بين الإنسان والأسماك فتنقل الأسماك إلى الإنسان الديدان الطفيلية كالديان الشريطية والخيطية (النيماتودا) ومن أهم الديدان الخيطية هي ديدان الكلية وتنتقل إلى الإنسان عند التغذية على أسماك الرنجة النيئة أيضا توجد ديدان هتيروفس وهى عبارة عن ديدان تعيش داخل أنسجة الأسماك وتنتقل للإنسان عند تغذيته على تلك الأسماك وأهم أعراضها على الإنسان حدوث قيء وإسهال وتسمم غذائي أيضا قد تنقل الأسماك إلى الإنسان أمراض السل والكوليرا والالتهاب السحائي والحميات وهناك بعض الأمراض التي تنتقل من الإنسان إلى الأسماك ومن أهمها مرض سل المبروك وتنتقل للأسماك عندما يبصق إنسان حامل للمرض في الحوض الذى يتم فيه تربية الأسماك ويتم معالجته بتغيير ماء الحوض.
2- أسماك ينشأ ضررها من توليدها شحنة كهربية للدفاع عن نفسها أو لصق فريستها مثال على ذلك الصدمة الكهربية التي تحدثها أسماك مثل الراية الكهربية والتي لها القدرة على شل حركة إنسان بالغ مؤقتا.
3- أسماك سامة للإنسان والأسماك السامة هي الأسماك المحتوية على السموم وتوجد هذه السموم في (اللحوم – الأحشاء -أسماك الفهقة) والتي تؤثر على الإنسان بعد تناول تلك الأسماك. الاسماك السمية هي الأسماك التي تدخل السموم للإنسان بواسطة الأشواك أو الأسنان.
4- أسماك مفترسة قد تهاجم الإنسان ومن بينها أسماك القرش وقد تفترس الأسماك بعضها كما في أسماك القراميط والكراكي وقد تقوم بعض الأسماك بامتصاص دماء الأسماك الأخرى حيث تخترق أجسامها كما تفعل أسماك الجريث في الأسماك البحرية الأخرى.

نبذة عن تربية أسماك الزينة

تعتبر تربية أسماك الزينة من الهوايات الشعبية التي يمارسها العديد من الأشخاص، حيث يحفظون هذا النوع من الأسماك في المنزل باستخدام الأحواض الخاصة لتربيتها، ويكون الهدف من ذلك تزيين وتجميل المكان الموضوعة فيه بسبب شكل ولون الأسماك الزاهي والمميز، ولكن في كثيرٍ من الأحيان يفتقد الشخص الراغب في تربيّة هذه الأسماك إلى التعليمات والإرشادات المهمة حول تربيتها، مما يؤدي إلى موت هذه الأسماك، وعدم نجاحها في العيش على المدى الطويل، ولذلك سنعرفكم في سطور موضوعنا التالي عن بعض المعلومات المفيدة في تربية أسماك الزينة.
تغذية اسماك الزينة
-لابد من الانتباه إلى كمية الطعام التي يتم تقديمها إلى الأسماك نظرًا لأنها مستعدة للأكل دائماً إذا ما توفر لها الطعام؛ لذا يجب مراعاة كمية الطعام التي تقدم لها؛ فالإطعام المفرط هو الخطأ الأكثر شيوعًا الذي يرتكبه مالكو الأسماك، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات الخطيرة للحوض وسكانه، إذ تؤدي كثرة الطعام إلى بقائه طائفاً في أعلى المياه مما يسبب سد الفلاتر الموجودة بالحوض وتلوث المياه، كما يمكن لها أن تنقسم إلى سموم ضارة بالأسماك، ويمكن لها كذلك أن تساهم في تقليل نسبة الأكسجين وتقليل نسبة الحموضة الموجودة في المياه.
-إذا فالحل الأفضل لمعظم أنواع الأسماك عامة يتمثل بتقديم وجبة واحدة خلال اليوم، أما في بعض الحالات الخاصة وعند وجود أسماك نباتية فيمكن تقديم الطعام عدة مرات خلال اليوم لها؛ لأنها تتمتع بمعدة أصغر حجمًا في العادة.


Advertising اعلانات

56 Views