هل السردين يزيد الوزن

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:00 - آخر تحديث :
هل السردين يزيد الوزن


Advertising اعلانات

هل السردين يزيد الوزن، حيث يعد السردين من أشهر الأسماك التي تعتبر صغيرة نسبيا، ويعد أيضا من أشهى المأكولات البحرية، كما أنه من المعروف أن السمك له العديد من الفوائد للجسم، وتبرز أيضا فائدة السردين في زيادة الوزن، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد السردين لزيادة الوزن وفوائده بوجه عام للجسم.

هل السردين يزيد الوزن

يعمل السردين بالفعل على زيادة الوزن، وذلك إذا اخترت أن تأكل السردين المعلب فقط، فقد يزيد وزنك نظرا للزيوت التي تستخدم لنقع الأسماك فيه، بالإضافة لكمية الملح الكبيرة التي تضاف أيضاً عند تحضيرها مع المكونات الأخرى التي تساهم بدورها بالحد من المنافع الغذائية لهذا النوع من السمك، أما السردين الطازج فعلى العكس تماماً، فهي تساعد كثيراً على التخلص من الكيلوغرامات الزائدة عند تناولها على وجبة الغداء أو العشاء، وذلك يعود لنسبة البروتين المرتفعة فيها ولأن هذه الأسماك لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إلا في حال أكلها مقلية.

فوائد السردين للجسم

1. يمنح العظام القوة
وذلك بسبب احتوائه على فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور، حيث أن هذه المعادن الثلاثة تساعد في تقوية العظام، وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقلل من تآكل الأسنان.
2. يساعد في تخفيف الوزن
إضافة سمك السردين لنظامك قد يساعدك في الحصول على وزن مثالي، حيث يحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في إنقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك.
3. يعزز نظام المناعة
حيث يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، حيث وجد أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان، كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج والغدة الدرقية.
4. يمتلك خصائص مضادة للسرطان
حيث يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د بكميات جيدة نسبيا، وقد وجد أن الكالسيوم وفيتامين د قد يكون لهما أثر فعال في الوقاية من السرطانات، مثل سرطان القولون، سرطان المستقيم.
5. يعزز صحة القلب
حيث يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو ما يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، ومنع الإصابة بجلطات والنوبات القلبية.
6. يعزز الصحة النفسية
يعد سمك السردين غنيًا بلأحماض الدهنية أوميغا 3، التي تقلل من فرصة الإصابة باضطرابات المزاج، مثل الاكتئاب، والقلق، حيث
يتكون المخ 60٪ من الدهون وبالتالي يمكن لدهون أوميغا 3 أن تلعب دورًا حيويًا في الحفاظ على صحته.
7. يقي من الإصابة بمرض فقر الدم
حيث أنه من فوائد سمك السردين أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد المهم في تكوين كريات الدم الحمراء.
8. يحافظ على مستويات السكر في الدم
حيث تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم، كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم، وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

فوائد السردين للشعر

1. يعمل على تعزيز نمو الشعر، كما أنه يزيد كثافته ويحافظ على صحة الشعر ويمنحه تألقاً خاصاً، وخاصة الشعر الخفيف، لذا ينصح بتناول السردين إذا كنت تعاني من مشكلة الشعر الخفيف.
2. يمتاز سمك السردين باحتوائه على البروتين المغذي للشعر والذي يحميه من مشكلة التساقط.
3. يحتوي سمك السردين على عنصر الحديد، مما يساعد في تقليص احتمالية تساقط الشعر بشكل كبير.
4. يحتوي سمك السردين على فيتامين B 12 والأوميغا 3، والتي تعمل جميعها على زيادة لمعان الشعر وحيويته، ونقصها في الجسم يؤثر على جودة الشعر ويؤدي إلى جفافه وتساقطه.

فوائد السردين للحامل

1. يعتبر منخفض الزئبق أو خال منه
حيث أن الزئبق مادة خطرة يمكن أن تختلط مع بعض الأسماك في المياه الملوثة، وهي خطرة للغاية على النساء الحوامل لأنها يمكن أن تضر بالجهاز العصبي للجنين، ولكن السردين آمن للأكل أثناء فترة الحمل، لأنه يحتوي على كمية قليلة جدًا أو معدومة من الزئبق.
2. يحافظ السردين على وزن الجنين
حيث أنه كلما كان الجنين أثقل، كان أكثر صحة، السردين على وجه الخصوص مليء بالأحماض الدهنية بفضل أوميجا 3، التي يمكن أن تساعد على تغذية الجنين وزيادة وزنه في الرحم، يضمن هذا أيضًا صحة الجنين لاحقًا.
3. مصدر جيد للمعادن
إلى جانب الكالسيوم وكثير من الفيتامينات، يحتوي السردين على عدد من المعادن المفيدة تشمل النياسين، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والمغنيسيوم، وهي معادن ذات أهمية كبيرة للحامل والجنين.
4. يساعد على وقاية الحامل من أمراض القلب
حيث أنه غني بأوميجا 3، وهو مفيد لمحاربة علامات أمراض القلب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد تناوله في أثناء الحمل على ضمان بقاء قلبك وقلب الجنين في صحة جيدة قدر الإمكان.
5. يساعد على الوقاية من الولادة المبكرة
حيث أن هناك دراسة تقول إن تناول حصتين في الأقل في الأسبوع يمكن أن يساعد على تقليل فرص الولادة المبكرة، وتشير الدراسة أيضًا إلى أن السردين يزيد معدل ذكاء طفلك عندما يكبر، ويضمن تناول مزيد منه أن يكون الحمل سلسًا قدر الإمكان، دون أي مضاعفات تدعو للقلق.
6. مصدر جيد للفيتامينات
حيث يعد السردين مصدر ممتاز لفيتامين ب 12، ويعزز هذا الفيتامين نظام القلب والأوعية الدموية ويمنحك الطاقة، كما يحتوي على كمية صحية من فيتامين د، وهو ضروري لصحة العظام طوال حياتك.
7. مصدر جيد للكالسيوم
السردين مصدر ممتاز للكالسيوم، وهذا يجعله خيارًا جيدًا لمن تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو من حساسية تجاه منتجات الألبان أو تحتاج إلى مزيد من الكالسيوم في نظامها الغذائي، ويكون هذا مفيدًا أيضًا في أثناء الحمل إذا كنتِ بحاجة إلى أشكال بديلة من الكالسيوم لصحة جنينك.


Advertising اعلانات

33 Views