هل الرز المصري يزيد الوزن

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2020 6:12 - آخر تحديث :
هل الرز المصري يزيد الوزن

Advertising اعلانات

هل الرز المصري يزيد الوزن سؤال مكرر لأن الرز المصري وجبة دائمة وتكاد تكون يومية في معظم البيوت المصرية وعادة ما يقلق متبعي الدايت من تناوله لذلك نتعرف معا على طريقة الرز المصري بالوزن.

هل الرز المصري يزيد الوزن

– غالبية الناس يعتقدون أن الأرز يؤدي الى السمنة، وهذا بعيد عن الواقع لأنه يتم وصف الأرز في بعض الحميات الغذائية شرط عدم إدخال الدهون إليه.
– الأرز فعّال في الحميات الغذائية لأن الخبز الأبيض أو أي مادة مصنوعة من الدقيق الأبيض تحتوي على ثلاثة أضعاف من ما يحتويه الأرز من سكريات وسعرات حرارية، إذ ان كل 100 غرام من الدقيق الأبيض يتألف من 67% من السكريات.
– الأرز هو من أهم الحبوب التي يحتاجها الجسم وذلك لأنه قليل الدهون والكوليسترول، كما أنه قليل الصوديوم ومحدود السعرات الحرارية. ومن السهل جداً على المعدة هضم الأرز الأبيض المطبوخ ما يجعله أولوية في الحميات الغذائية.
– إن كل نصف كيلوغرام من دهون الجسم يعادل حوالي 3500 سعرة حرارية، وكل كوب من الارز الأبيض المطبوخ يحتوي على 170 سعرة حرارية، بينما نفس الكمية من الارز الاسمر المطبوخ تحتوي على 190 سعرة حرارية.
– الألياف الغذائية الموجودة في الأرز تساعد في منع حدوث الامساك والتخفيف من بعض المشاكل والحالات المزمنة كالسكري وأمراض القلب.

أنواع الأرز والسعرات الحرارية بكل نوع

أرز أربوريو:

هذا النوع من الأرز أصوله من إيطاليا والسعرات الحرارية الموجودة في هذا النوع من الأرز 130 سعر لكل 100 جرام من أرز أربوريو.
أرز البسمتي:

الأرز البسمتي من أكثر الأنواع المشهورة في العالم العربي حيث يعد منه وجبة الكبسة المعروف في كل الدول العربية وهو أرز حباته طويلة ورائحته ذكية ومميزة، ويستورد أرز البسمتي من الهند وباكستان ويحتوي على 120 سعر حراري لكل 100 جرام.
الأرز البني:

هذا النوع من الأرز لا يتم معالجته ولذلك فهو يحتفظ بلونه لأنه يحافظ على القشرة الخارجية المحيطة به، وهذا الأرز يستغرق وقت أطول في الطبخ مقارنة بالأرز الأبيض العادي، السعرات الحرارية الموجود في هذا النوع من الأرز 111 سعر في كل 100 جرام.
الأرز العادي:

يعتبر الأرز طبق جانبي يقدم بجانب الأطباق الخضروات الأخرى ويعتبر الأرز من أحد الأطباق التي تتواجد بشكل مستمر على المائدة ويحتوي الأرز على العديد من السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب من الأرز الأبيض على 204 سعر حراري، وأثبتت الدراسات التي أجريت في إحدى الدول المتقدمة أن المرأة تحتاج إلى 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم.

فوائد تناول الأرز

خالي من الكوليسترول
أكل الأرز مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد. الأرز هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.
التحكم في ضغط الدم
يعتبر الأرز منخفض في الصوديوم، لذلك فهو يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم . الصوديوم يمكن أن يسبب الأوردة والشرايين إلى انقباض، مما يزيد من الضغط العصبي والتوتر على نظام القلب والأوعية الدموية كما يزيد ضغط الدم. ويرتبط هذا أيضا مع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبالتالي تجنب الصوديوم الزائد هو دائما فكرة جيدة
علاج مرض الزهايمر
يقال إن الأرز يحتوي على مستويات عالية من المواد المغذية التي تحفز نمو ونشاط الناقلات العصبية، مما يساعد فيما بعد للوقاية من مرض الزهايمر إلى حد كبير. وقد تبين أن الأنواع المختلفة من الأرز البري تحفيز الانزيمات اعصاب في الدماغ، والتي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم الخطرة الأخرى التي يمكن أن تسبب الخرف ومرض الزهايمر.
الأرز الأبيض يعمل على مد الجسم بالكثير من الفيتامينات
مثل فيتامين ب 1 وب 2 وب 3 وب 5 وب 6، بالإضافة إلى احتوائه على حمض البانتوثينيك، علاوة على كل ذلك يحتوي الأرز على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الحديد، والكالسيوم، والزنك، والفسفور، والبوتاسيوم، والمنغنيز، مما يساعد على بناء الجسم للأطفال.
مفيد للاعبي كمال الأجسام
الأرز الأبيض يحتوي على قدر كبير من البروتينات والكربوهيدرات التي يحتاجها لاعبي كمال الأجسام، حتى يتمكنوا من بناء عضلاتهم، حتى يمتلكوا القوام والشكل المثالي لها، ولذلك يعتبر الأرز غذاء مثالي لهم، كما أنه يمدهم بالمعادن المطلوبة التي تعمل على تحفيز وتقوية الجهاز العصبي والمناعي أيضا، ولذلك هو غذاء متكامل.
علاج النحافة
الأرز الأبيض يمد الجسم النحيف بالمعادن مثل الحديد والزنك والبوتاسيوم والفيتامينات الهامة مثل فيتامين ب، بالإضافة إلى تعويضه الجسم نسبة الماء المطلوبة لمنع جلطات الدم، ولذلك يمكن تناول الأرز بأكثر من طريقة مختلفة مثل الأرز بالخضروات أو الأرز المحلى باللبن والسكر وغيرهم من الوصفات المفيدة.

أضرار تناول الأرز

زيادة خطر الإصابة بالسكري النوع الثاني
لأن المؤشر الجلايسيمي (مؤشر نسبة السكر في الدم الذي يقيس سرعة تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم) لدى الأرز الأبيض = 64 وهو يعتبر مرتفع نسبيا مقارنة للمعدل الطبيعي الذي يجب أن يكون أقل من 55.
زيادة خطر الإصابة باضطرابات الأيض
بعض الدراسات ربطت بين الإفراط في تناول الأرز الأبيض وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة الأيض والتي يمكن أن تؤدي لبعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم، زيادة الدهون الثلاثية في الدم، زيادة محيط الخصر، نقص نسبة الكوليسترول الجيد.
زيادة نسبة الزرنيخ
الزرنيخ كما ذكرنا يعتبر من المعادن الثقيلة والتي يمكن أن تتراكم في الدم، كما يمكن أن يتواجد الزرنيخ بشكل كبير في الأرز المزروع في تربة ملوثة أو يتم ريه بماء ملوث بالزرنيخ ومع الإفراط في تناول الأرز الأبيض بكميات كبيرة يمكن أن يؤدي ذلك لزيادة محتوى الزرنيخ الداخل للجسم فيزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب، والسكري النوع الثاني، بالإضافة للتسمم بالزرنيخ الذي يؤثر على المخ والأعصاب.


Advertising اعلانات

1795 Views