هل الحنطة تحتوي على الجلوتين

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 مايو, 2022 9:27 - آخر تحديث :
هل الحنطة تحتوي على الجلوتين


Advertising اعلانات

هل الحنطة تحتوي على الجلوتين وكذلك هل يحتوي التمر على الغلوتين، كما سنوضح من عليه أن يتجنب الغلوتين؟ وكذلك سنتحدث عن هل يحتوي الموز على الجلوتين، كما سنقدم طريقة تحضير خبز خالي من الجلوتين، وكذلك سنقوم بذكر هل توجد فوائد لمادة الغلوتين؟، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

هل الحنطة تحتوي على الجلوتين

العثور على مصادر صحية (خالية من الجلوتين) من الحنطة السوداء، فمن المرجح أن يبدو الحنطة السوداء مخيفًا إذا كنت تتبع النظام الغذائي الخالي من الجلوتين، لكن على الرغم من اسمها، فإن الحنطة السوداء ليست قمحًا.
إنها بذرة بدلًا من الحبوب وهي خالية من الجلوتين وآمنة للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وحساسية الغلوتين غير الهلالية.
في الواقع، والحنطة السوداء والقمح تأتي من عائلات نباتية مختلفة تماما وبذور الحنطة السوداء هي من الناحية الفنية ثمرة نبات يسمى Fagopyrum esculentum، في حين أن بذور التوت هي بذور ناضجة من النباتات في جنس Triticum.
على الرغم من أن الحنطة السوداء ليست حبة، إلا أنها يشار إليها أحيانًا على أنها “كاذبة” لتجهيز الأغذية، يجب أولاً إزالة بذور الحنطة السوداء يمكن أن تكون مادة البقايا المتبقية، التي تدعى الجريش، مطحونة في الدقيق ومن المعروف جرة الحنطة المحمصة كاشا.

هل يحتوي التمر على الغلوتين

للإجابة على سؤال “هل تحتوي التمر على جلوتين أم لا؟” يجب أن نتعرف أولاً على بعض المعلومات حول التواريخ.
يعتبر التمر من العناصر الغذائية الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية، كما أنه يمكن الاعتماد عليه في النظام الغذائي نظرًا لفوائده العديدة.
أما بالنسبة للسعرات الحرارية الموجودة في التمر، تحتوي حبة التمر الواحدة على ما يعادل 20 سعرة حرارية في المتوسط، ومن ثم يتم استخدام التمر في الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن الزائد أو ما يعرف بـ “الرجيم”، وسبب ذلك هو أنه لا يعطي الجسم نسبة عالية من السعرات الحرارية.
كما أن ثمرة التمر الواحدة يمكن أن تمد جسمك بكمية هائلة من الألياف، وتلك الحبة الصغيرة يمكن أن تمنحك الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلى كل هذه المزايا، فإن تناول التمر على معدة فارغة يعمل على تعزيز الإنسان مناعة، وإعطاء الطاقة والنشاط والحيوية الكافية للقيام بجميع الأنشطة على مدار اليوم.
التمر له فوائد لا حصر لها، ومثال على هذه الفوائد أنه يعزز صحة الجهاز الهضمي للإنسان ويخلصه من الفضلات الضارة التي تتراكم بداخله، وكذلك طعم الفاكهة اللذيذ الذي يجعلك ترغب في تناول المزيد. منه، لكن لا تفرط في تناوله حتى لا ينتهي. فوائد للأضرار.
بعد أن تعرفنا على بعض المعلومات حول فاكهة التمر، دعنا نعطيك إجابة كاملة على السؤال “هل تحتوي التمر على جلوتين أم لا؟” الإجابة على هذا السؤال بالنفي، حيث أن التمر من العناصر الغذائية التي لا تحتوي على الغلوتين، وفي السطور التالية سنتعرف معًا على بعض المعلومات عن التمر، بالإضافة إلى التعرف على ماهية الغلوتين وما فائدته.

من عليه أن يتجنب الغلوتين؟

1- داء الزلاقي البطني (Celiac disease):
هي حالة مرضية متعلقة باضطراب في المناعة الذاتية، يسبب فيها تناول الغلوتين إلى تحفيز النشاط المناعي والذي بدوره يؤدي إلى حدوث إتلاف في بطانة الأمعاء.
وبمرور الوقت يتسبب هذا الإتلاف بمنع امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
2- الحساسية من الغلوتين (Non-celiac gluten sensitivity):
في هذه الحالة يتسبب تناول الغلوتين بمجموعة من الأعراض، ومنها: انتفاخ، وألم في البطن، واضطرابات في الأمعاء، وطفح جلدي دون إحداث أي تلف في أنسجة الأمعاء الدقيقة.
تبين أن الجهاز المناعي يلعب دورًا في تطور هذه العملية ولكنها ليست مفهومة على أكمل وجه، لذا يجب تناول أطعمة خالية من الغلوتين.
3- حساسية القمح (Wheat allergy):
وهي نوع من أنواع الحساسية التي يعتقد فيها الجهاز المناعي أن الغلوتين والبروتينات الأخرى الموجودة في القمح هي عوامل مسببة للمرض مما يؤدي لمهاجمتها.
ينتج عن استجابة المناعة في الجسم إلى تقلصات شديدة وصعوبات في التنفس وأعراض أخرى.

هل يحتوي الموز على الجلوتين

لا يحتوي الموز على الجلوتين، حيث جميع الخضروات والفواكه خالية من الجلوتين، ويوجد الجلوتين بشكل رئيسي في القمح ومشتقاته.

طريقة تحضير خبز خالي من الجلوتين

– المقادير:
– دقيق الذرة : ثلاث أرباع الكوب
– دقيق الأرز : كوب
– سكر : 2 ملعقة كبيرة
– بيكنج بودر : ملعقتان صغيرتان ونصف
– الزبدة : ملعقة كبيرة
– البيض : 2 حبة
– حليب : كوب
– الزبدة : نصف اصبع (مذاب)
– ملح : رشّة
– طريقة التحضير:
1- نسخن الفرن على درجة 200م.
2- نمزج المكونات الجافة ودقيق الأرز ودقيق الذرة والسكر والبيكنج باودر والملح في وعاء ونتركهم جانباً.
3- نذيب ملعقة كبيرة من الزبدة في قالب الخبز أو الصينية من جميع الجهات وغطّيها جيداً.
4- نخلط جميع المواد الرطبة مع بعض وهي الحليب مع البيضتين مع الزبدة بعد إذابتها قليلاً ثم نخلطهم جيّداً مع المكوّنات الجافة.
5- نسكب الخليط في الصينيّة المدهونة بالزبدة ونخبزها لمدة 20 دقيقة حتى يخرج السيخ الخشبيّ منها نظيفاً.

هل توجد فوائد لمادة الغلوتين؟

تتمثل تلك الفوائد في أن تناولك لمادة الغلوتين يجعلك أقل عرضه للإصابة بأمراض القلب، وتم التوصل إلى تلك النتائج من خلال إجراء بعض التجارب على الأشخاص المصابين بحساسية القمح.
إلى جانب هذا فإنه وفقًا لتلك الدراسات يؤدي تناول مادة الغلوتين إلى تقليل معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأظهرت نتائج تلك الدراسة أن انخفاض معدل استهلاك مادة الغلوتين في الغذاء قد يكون مؤشر واضح على انخفاض نسبة الألياف التي تعمل على تعزيز صحة الجسم.
أخيرًا فقد جاءت النتائج الخاصة بتلك الأبحاث ببعض المعلومات التي تفيد بإن مادة الغلوتين هي أحد العناصر التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي للإنسان، وذلك من خلال العمل على تعزيز البكتيريا الجيدة الموجودة في الجهاز الهضمي، ومن ثم فإنها تتحكم في الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية وسرطان القولون والمستقيم.


Advertising اعلانات

11 Views