هل الجوافة بها أملاح

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 12 يناير, 2021 4:44 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:43
هل الجوافة بها أملاح

Advertising اعلانات

هل الجوافة بها أملاح سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الجوافة للتخسيس والجسم والحامل وهل يوجد بها أملاح ام لا.

هل الجوافة بها أملاح

-نعم فهي تحتوي على الأملاح المعدنية أهمها: الكالسيوم والحديد والفوسفور. وتعد الجوافة أغنى الفواكه بفيتامين «ج» فهي تحتوي على أكثر من أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال.
– الجوافة من الثمار الحمضية نوعا ما وتحتوي على نسبة من السكر تصل الى 17% وهي غنية بفيتامين B1
– و A وc. ان قشرة الجوافة والطبقة الخارجية اغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر به بالبذور.
-كما تعطي الحبة الواحدة من الجوافة بالكثير من أنواعها ما بين 45-112 سعرة حرارية، وذلك حسب حجمها، لذلك تعتبر من الفاكهة التي تعطي شعوراً بالشبع مقابل سعرات قليلة، وهناك أنواع منها تعطي كل 100غ حوالي 51 سعرة حرارية، ويعطي كل كوب من عصير الجوافة غير المحلى حوالي 144 سعرة حرارية، وتزيد بزيادة المنكهات كالسكر، أو العسل، أو الحليب.

فوائد الجوافة الصحية للجسم

الوقاية من السرطان
تساعد الجوافة على منع نمو الخلايا السرطانية، إذ تحتوي على الليكوبين والبولفينولات، والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية، فضلا على احتوائها على فيتامين سي المهم للوقاية من مرض السرطان، وأثبتت الدراسات أن الجوافة لها القدرة على الحماية من سرطان البروستاتا والثدي.
تقوية المناعة
تعد الجوافة من أهم مصادر فيتامين سي، ووفق موقع webmed فإن الجوافة غنية بفيتامين سي أكثر 4 أضعاف من البرتقال، ولذا فإن الجوافة تساعد على تقوية المناعة والحماية من أنواع العدوى المختلفة.
تقوية الجهاز الهضمي
تعد الجوافة مصدرا جيدا للألياف التي تساعد على حماية الجهاز الهضمي، ما يساعد على التخلص من حالات الإمساك، لأنها من الملينات التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء بشكل صحي.
تحسين البصر
الجوافة بها نسبة عالية من فيتامين أ والكثير من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز صحة العين، مما يساعد على الحماية من التعرض إلى بعض الأمراض ومنها إعتام عدسة العين، والإصابة بالضمور البقعي وغيرها من الأمراض التي تصيب العين.
حماية القلب
تناول الجوافة يساعدك على حماية قلبك، وذلك لمساعدتها على إعادة التوازن بين البوتاسيوم والصوديوم، مما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، مما يقي من التعرض إلى الأمراض القلبية والجلطات.
جيدة لمرضى السكري
على مرضى السكري تناول الجوافة، إذ تحتوي على الألياف التي لديها القدرة على التقليل من معدل السكر بالدم فضلا عن أنها تقلل من مضاعفات مرض السكر وتنظم مستوياته بالدم.

فوائد أوراق الجوافة للتخسيس

-توصف أوراق الجوافة للمرضى الذين يعانون من مرض السكر حيث تعمل أوراق الجوافة علي الضباط وتخفيض نسبة السكر في الدم لدى مرضي السكر وتقوم بمنع امتصاص مواد السكروز المالتوز في الجسم التي تتحول إلى سكريات معقدة تتراكم في الدم .
-تقوم أوراق الجوافة بحرق الدهون الزائدة في جسم الإنسان، مما تؤدي إلى إنقاص الوزن ومنع تحويل السكريات التي توجد في الجسم إلى سكريات أحادية وتقوم بمنع امتصاصها من الجسم ، ويقوم بإخراجها علي شكل فضلات،وتعمل علي أنخفاض نسبه الدم المرتفعة وتقوم أوراق الجوافة بحماية الجسم من السمنة وزيادة الوزن.
-وتقوم أوراق الجوافة انخفاض نسبة الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم ، ولذلك ننصح بشرب أوراق الجوافة دائماً حتى تنخفض نسبة الكوليسترول، مع لمتابعة الفحوص الطبية، ويفضل شرب أوراق الجوافة على مدة ثلاثة أشهر.
-وننصح مرضى الكبد بشرب أوراق الجوافة منشط لوظائف الكبد.
-وتساعد أوراق الجوافة علي تسهيل عملية الهضم، وتقوم بتهدئة المعدة من الألم، وتقوم أوراق الجوافة بمعالجة حالات الإمساك، لأنها تحتوي على الألياف، لذلك تعمل أوراق الجوافة على التخلص من الدهون الزائدة ولذلك بشرب أربعة كؤوس يومياً من مغلي الأوراق
-وتحتوي أوراق الجوافة على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية لذلك لا يقوم بزيادة أي سعرات حرارية في الجسم .

فوائد الجوافة الحامل

الوقاية من الإصابة بالإمساك والبواسير
تعتبر الشكوى من الإصابة بالإمساك والبواسير في أثناء الحمل واحدة من أكثر شكاوى الحوامل انتشارًا، وتساعد الجوافة كونها غنية بالألياف على منع حدوث مثل هذه الحالات.
تنظيم مستويات السكر في الدم
تساعد الجوافة كثيرًا على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي الوقاية من سكر الحمل، خصوصًا مع بدء الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل.
توازن مستويات ضغط الدم
تعتبر الحامل من الفئات الأكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم في الحمل، خصوصًا مع التقدم في شهور الحمل، وتساعد الجوافة على إبقاء ضغط الدم في معدلات متوازنة، مما يساعد على الوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم في أثناء الحمل، مثل الولادة المبكرة.
تحسين مناعة الحامل
تعتبر الجوافة من الفواكه الغنية جدًّا بفيتامين ج، وهو واحد من أكثر الفيتامينات التي تدعم الجهاز المناعي للجسم، خصوصًا في أثناء الحمل، كما أنها تساعد على التخلص من بعض الأعراض المرضية، مثل آلام الأسنان ونزيف اللثة، والقرح، والعديد من الأعراض التي يكثر حدوثها في أثناء الحمل.
وتحتوي ثمرة الجوافة الواحدة على أكثر من 16 ملليجرامًا من فيتامين ج، مما يزيد على الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان يوميًّا منه.
للجوافة تأثير مهدئ التوتر العصبي
والقلق الذي تصاب به الكثيرات من الحوامل يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزون، وهذا يزيد من تفاقم الحالة غالبًا، ولكن الجوافة ذات محتوى عالٍ من المغنيسيوم، والذي يعمل على استرخاء الأعصاب والعضلات، ما يقلل من الإحساس بالتوتر.
التحكم في مستوى الكوليسترول في الدم
تعتبر الجوافة طعامًا صديقًا للقلب، فهي تعمل على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يزداد بصورة خاصة في أثناء الحمل، وبالتالي التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
تحسين أداء الجهاز الهضمي
تساعد الجوافة على تقليل حدوث العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المعتاد حدوثها في أثناء الحمل، مثل الإحساس بالحموضة والغثيان وغيرها.
الوقاية من الأنيميا
فالجوافة تحتوي على محتوى وافر من الحديد، وهو ما يمكن أن يكون ضروريًّا للوقاية من حدوث الأنيميا، والتي تزداد إمكانية الإصابة بها لدى الحوامل.
الجوافة غنية بالكالسيوم يعتبر محتوى الجوافة من الكالسيوم مرتفعًا إلى حدٍّ كبير، ما يؤهلها لأن تكون غذاءً مناسبًا جدًّا للحوامل.


Advertising اعلانات

1522 Views