هل التمر يمنع امتصاص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 12:52 - آخر تحديث :
هل التمر يمنع امتصاص الحديد


Advertising اعلانات

هل التمر يمنع امتصاص الحديد، وفوائد التمر لعالج فقر الدم، وما هي الكمية المناسبة من التمر التي يجب تناولها لعلاج فقر الدم؟، ومشروبات تقلل امتصاص الحديد، وأطعمة تقلل امتصاص الحديد، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل التمر يمنع امتصاص الحديد

لا التمر لا يمنع امتصاص الحديد، بل على العكس فهو يزيد من معدل الحديد في الدم، حيث أثبتت الأبحاث العلمية أن:
– للتمر فائدة في علاج فقر الدم، ليس فقط لاحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على زيادة كريات الدم الحمراء، بل أيضاً لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يزيد من كفاءة عمل عنصر الحديد في تصنيع الهيموجلوبين، وعنصر البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم لامتصاص الحديد.
– للتمر تأثير إيجابي على مستوى الهيموجلوبين في الدم، وعدد خلايا الدم الحمراء، وعدد الصفائح الدموية. ولاحظت هذه الدراسة التأثير المفيد للتمر في حالات فقر الدم، ولكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.​
– شارك مجموعة عشوائية من المصابين بفقر الدم في دراسة سريرية لتوضيح تأثير منقوع التمر لفقر الدم في الحليب على نسبة الهيموجلوبين في الدم، وسجلت النتائج ارتفاع ملحوظ في مستوى الهيموجلوبين.​

فوائد التمر لعلاج فقر الدم

يعد التمر من أنسب الأطعمة الغذائية المفيدة لوظائف الدم في الجسم بصفة عامة، كونه يعمل على:
1. يعمل التمر على تنظيم عمل الهرمونات في الدم.
2. يساهم التمر في إزالة الإعياء بصفة عامة.
3. يساعد التمر في معالجة فقر الدم، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد.
4. من فوائد التمر لفقر الدم أنه يساهم بفعالية في إنتاج كريات الدم الحمراء، بسبب احتوائه على حمض الفوليك الذي يزيد كفاءة وظائف عمل الحديد
بالجسم.
5. يعمل التمر على تخفيض الكوليسترول في الدم.
6. يساهم التمر في المحافظة على سريان الدم بشكل طبيعي.
7. من فوائد التمر لفقر الدم أنه يساهم في حماية شرايين وأوردة القلب من التصلب.
8. يساعد التمر على تعزيز امتصاص الحديد التمر، بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
9. من مميزات التمر لفقر الدم أنه يساهم في مساعدة الجسم على تجنب استهلاك السكر الزائد في الجسم.
10. يعمل التمر على تعزيز الدورة الدموية بشكل عام.
11. يساهم التمر في تنشيط جهاز المناعة في الجسم ضد الأمراض المختلفة.

ما هي الكمية المناسبة من التمر التي يجب تناولها لعلاج فقر الدم؟

على الرغم من فوائد التمر الصحيّة المتنوعة لا سيما في علاج فقر الدم، لا يجب تناوله بإفراط للاستفادة من خصائصه الكثيرة والمميزة، لذلك ينصح بعدم الإفراط في تناوله بشكل عام، بل من الضروري الاكتفاء بتناول 3 حبات يومياً ليس أكثر.

مشروبات تقلل امتصاص الحديد

1-الكركم

لا يقلل الكركم من امتصاص الحديد في الجسم فقط، لكنه يساعد على طرد الحديد من الجسم في وقت قصير، فضلًا عن عدم الإصابة بالكثير من الآثار الجانبية، نظرًا لاحتواء الكركم على مضادات الأكسدة التي لها دور رئيس في الحماية من الإجهاد التأكسدي بسبب فرط الحديد في الجسم.
2-الشاي الأخضر

يلعب الشاي الأخضر دورًا هامًا في طرد الحديد من الجسم، وذلك بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تدخل إلى الخلية متسبب في الإجهاد، ما يمنع جسم المصاب من الوصول إلى خطر المضاعفات الصحية.
3-حليب الشوك

عشبة حليب الشوك أو سلبين مريمي، هي عشبة شهيرة في بعض البلدان العربية، لما لها من فوائد للجسم خاصًة في الوقاية من الأمراض الكبدية، وهو ما يفيد مريض تصبغ الأوعية الدموية لمنع الوصول إلى المضاعفات.
4-الحلبة

تحتوي الحلبة على السيلينيوم، وهو أحد العناصر الأساسية المفيدة في تنظيم مستويات الحديد في الدم، لذا كن حريصًا على شرب الحلبة بانتظام، ويمكنك الحصول على السيلنيوم من الأعشاب الطبيعية، من خلال: النعناع والبابونج والبقدونس.
5-الريحان

يعتبر الريحان مفيد في تقليل الحديد في الجسم، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، تصل إلى 177 ملليغرام/ لكل 100 جرام، وتمنع مستويات الكالسيوم العالية من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة.

أطعمة تقلل امتصاص الحديد

1- الأطعمة التي تحتوي على حمض الفيتيك

يتوفر حمض الفيتيك في الأطعمة مثل الحبوب الكاملة وفول الصويا والمكسرات والبقوليات. حتى كمية صغيرة من الفيتيك يمكن أن تقلل بشكل كبير من امتصاص الحديد في الجسم. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Unilever Research Vlaardingen، أدى تناول 2 ملغ من حمض الفيتيك في الأطعمة إلى تثبيط امتصاص الحديد بنسبة 18% عند إضافته إلى الطعام. ومع ذلك، يمكن مواجهة التأثير السلبي للفيتيك عن طريق تناول الأطعمة التي تعزز امتصاص الحديد غير الهيم، مثل فيتامين سي أو اللحوم.
2- الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم معدن أساسي لصحة العظام، ومع ذلك تشير بعض الأدلة إلى أنه يعيق امتصاص الحديد، بغض النظر عما إذا كان المصدر منتج ألبان أو مكمل الكالسيوم. أظهرت دراسة من جامعة University of Göteborg أن 165 ملغ من الكالسيوم من الحليب أو الجبن أو المكملات الغذائية قللت من امتصاص الحديد بحوالي 50-65%.من هنا، ولتحقيق أقصى قدر من الامتصاص، لا ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع وجبات تحتوي على معظم الحديد الغذائي. في حالة المكملات، يجب تناول مكملات الكالسيوم والحديد في أوقات مختلفة من اليوم.
3- الأطعمة التي تحتوي على مادة البوليفينول

يوجد البوليفينول بكميات مختلفة في الأطعمة والمشروبات النباتية، بما في ذلك الخضروات والفواكه وبعض الحبوب والبقوليات والشاي والقهوة. البرتقال، التفاح، الفراولة وغيرها تحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وقد ثبت أنها تمنع امتصاص الحديد غير الهيم. في إحدى الدراسات التي اجراها علماء من Unilever Research Vlaardingen، أدى تناول الفواكه بعد الوجبة إلى تقليل امتصاص الحديد بنسبة 60-70%.


Advertising اعلانات

513 Views