هل التفاح يرفع الضغط

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 7:07 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 11:02
هل التفاح يرفع الضغط

Advertising اعلانات

هل التفاح يرفع الضغط نتعرف على إجباة هذا التساؤل من خلال مقالنا هذا ونتعرف معا على أهم الاسباب التي تؤدي لارتفاع ضغط الدم والأعراض تابعوا السطور القادمة.

هل التفاح يرفع الضغط

التفاح لايرفع الضغط حيث يعرف ارتفاع ضغط الدم بأنه مرض شائع يحدث عند حصول ضغط مستمر على جدران الشرايين وعلى مدى طويل، وتعتمد السيطرة عليه على مواظبة المريض على العلاج واتباع نظام غذائي صحي وغالبا ما يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم والماغنيسيوم والألياف على التحكم بضغط الدم والتفاح لايرفع الضغط بل أثبتت دراسات بريطانية أن للتفاح تأثيراً إيجابياً على قراءات ضغط الدم، حيث إن التفاح يخفض ضغط الدم لأنه مصدر مهم للكيرسيتين،ويعمل الكيريستين على إبطال فاعلية الجذور الحرة (جزيئات كيميائية مؤينة ضارة في الجسم)، ويدعم الأوردة ويخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

أسباب ارتفاع ضغط الدم المفاجئ

العادات الغذائية السيئة
تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والصوديوم، والتي تتمثل في الوجبات السريعة والمقلية، يؤثر على الإنسان، ما يعرضه إلى الإصابة بضغط الدم المرتفع، حيث أن هذه الأطعمة تتسبب في تراكم الدهون على الأوعية الدموية.
توقف التنفس أثناء النوم
يعاني الكثير من الأشخاص من انقطاع التنفس أثناء النوم، وهذا بدوره يزيد من التعرض إلى ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، حيث إنه عند انقطاع التنفس بشكل متكرر، فإن الجهاز العصبي يقوم بإفراز مواد كيميائية تساعد على رفع معدل ضغط الدم، ويأتي ذلك فضلا على أن انقطاع التنفس يتسبب في الحصول على كمية قليلة من الأكسجين، ما يؤدي إلى التلف في جدران الأوعية الدموية، وهذا يؤدي بدوره إلى ارتفاع معدل ضغط الدم.
أمراض الغدة الدرقية
عندما لا تفرز الغدة الدرقية الهرمون الخاص بها بالكمية الكافية، فإن ذلك يؤدي إلى تباطؤ ضربات القلب، حيث إن انخفاض مستويات الهرمون يؤدي إلى رفع مستويات الكوليسترول الضار بالدم، وهذا قد يتسبب في تصلب الشرايين، كما أنه يتسبب في ارتفاع مفاجئ في معدل ضغط الدم.
الإفراط في تناول بعض الأدوية
قد تتسبب بعض الأدوية في الارتفاع المفاجئ في ضغط الدم، وخاصة الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية ومنها الأسبرين، وأيضا تناول حبوب منع الحمل بشكل مفرط قد يزيد من ارتفاع معدل ضغط الدم.
الإصابة بالجفاف
عدم تناول كمية كافية من الماء بشكل يومي يتسبب في الإصابة بالجفاف، وهذا قد يتسبب في تقلص الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى التأثير على الكلى، ما يتسبب بقلة البول، وهذا بدوره يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ ولهذا يجب الحرص على تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا.
نقص البوتاسيوم
نقص البوتاسيوم بالجسم يؤدي إلى التأثير على الكلى وعدم التخلص من سوائل الجسم بالشكل الصحيح، ما يؤدي إلى ارتفاع معدل ضغط الدم ولهذا من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم، الذي يتواجد في أنواع من الفواكه والخضروات ومنها السبانخ والبروكلي والبرتقال، وأيضا يتواجد في منتجات الألبان التي تحتوي على كمية قليل من الدسم.
السكر المضاف
وفق دراسة ذكرها موقع webmd، فإن السكر المضاف يشكل خطورة أكثر تأثيرا من الملح على معدل ضغط الدم، حيث إن الاعتماد على نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من السكر لمدة 15 يوما، قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم المفاجئ
استخدام الدواء 
إذا أفرطت في استعمال أدوية معينة يمكن أن يزيد ذلك من ضغط دمك، مثل؛ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل، الايبوبروفين والأسبرين (Aspirin) بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول حبوب منع الحمل والعديد من الأدوية الأخرى يمكن أن يسبب زيادة في ضغط الدم بشكل غير متوقع، كما أن تعاطي المخدرات مثل الكوكايين والماريجوانا (Marijuana) قد يسبب ذلك أيضًا.
التدخين 
لا شك أن السيجارة تحتوي على العشرات من المواد الكيميائية، بما في ذلك النيكوتين (Nicotin)، وهذه المواد من الممكن أن تُسبب تلف في بطانات الأوعية الدموية في دم الخاص بالفرد كما أنها تقلل من مرونة أوعية الجسم، مما يجعلها غير قادرة على التكيف مع التغير المستمر في ضغط الدم، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مفاجئة أو انخفاض في ضغط الدم.
الحمية 
إن العادات الغذائية السيئة التي تتضمن محتويات عالية من الدهون المشبعة ومستويات عالية من الصوديوم، قد تسبب تراكم الدهون في الأوعية الدموية، مما يُسبب ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
القلق والتوتر
عادةً ما يحدث الإجهاد بسبب بعض النشاطات اليومية، أو أفكار ومهام قد تؤثر على الفرد، وهناك العديد من المشاكل النفسية مثل؛ الرهاب والاكتئاب (Depression) يمكن أن تسبب زيادة في ضغط الدم.
حالات طبية
إن إصابة الجسم بأمراض الكلى، أو تصلب الجلد، أو الأورام أو إصابات العمود الفقري، من الممكن أن تؤدي إلى نوبات زيادة مفاجئة في ضغط الدم في بعض الأحيان.
أسباب أخرى
الإفراط في تناول المشروبات مثل الشاي والقهوة والكحول، يمكن أن يسبب زيادة مفاجئة في ضغط الدم في فترة قصيرة كما يمكن أن تسبب زيادة الوزن، والألم، وعدم التوازن الهرموني، والحمل إلى ارتفاع ضغط الدم دفعة واحدة وبشكل مفاجئ.

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم

-التعرض إلى الإصابة بالأمراض القلبية، وعدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم بشكل طبيعي.
-التأثير على عضلة القلب مما يصيبها بالضعف.
-ارتفاع معدل الإصابة بالجلطات القلبية نتيجة التصلب في الشرايين.
-انسداد الشرايين مما يؤدي إلى عدم وصول الأكسجين والدم إلى عضلات الجسم.
-احتمالية الإصابة بالأمراض التي تصيب الكليتين، وهذا بسبب ضيق الشرايين التي تغذي الكلى.
-ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية نتيجة الضعف في جدران الشرايين، التي تقوم بتغذية المخ نتيجة ارتفاع ضغط الدم.
-الارتفاع الشديد في ضغط الدم قد يؤدي إلى فقدان البصر، وهذا لتأثير ضغط الدم المرتفع على الجهاز العصبي المركزي والأعصاب البصرية.

أعراض ارتفاع ضغط الدم العصبي

-الألم المتكرر في الرأس.
-الشعور بالدوخة وفقدان الوعي.
-الشعور بالغثيان .
-الخمول والكسل والشعور بالتعب المستمر والإجهاد.
-عدم الاتزان النفسي والشعور بالقلق والتوتر طوال الوقت.
-طنين الأذن.
-الإصابة بالرعشة في عضلات الجسم.
-زيادة سرعة ضربات القلب عن المعدل الطبيعي.
-تشوش الرؤية وهذا لتأثير ارتفاع ضغط الدم على العصب البصري.
-عدم القدرة على التنفس بالشكل الطبيعي.


Advertising اعلانات

187 Views