هل التدخين يمنع الحمل للنساء

كتابة خليل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2020 8:40 - آخر تحديث : 13 سبتمبر, 2020 9:51
هل التدخين يمنع الحمل للنساء

Advertising اعلانات

هل التدخين يمنع الحمل للنساء وماهي اهم مخاطر التدخين الصحية واضرارة على النساء الحوامل .

التدخين والحمل

التدخين من اكثر العادات الضارة التي تؤثر سلباً على الصحة العامة وخصوصاً على الخصوبة. من هنا وقبل التخطيط للحمل لا بدّ أن يحرص الزوجين على التوقف عن هذه العادة الضارة قبل فترة ما يساعد على تنظيف جسمهم من سموم السجائر ويعزز فرص حدوث الحمل.

هل التدخين يمنع الحمل للنساء

أكدت دراسة حديثة أعدها فريق طبي تشيكي أن التدخين يعوق الإنجاب علاوة على إضراره بصحة المواليد. وتشير الدراسة إلى أن مادة النيكوتين التي يحويها الدخان تعطل قدرة الجسم البشري بنسبة تصل 70%.

أضرار التدخين على الحامل

-النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الإجهاض.
-النساء المدخنات أكثر عرضة لتطوير مضاعفات أثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
-بعض الدراسات أظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه الحالة خطيرة ويمكن أن تقلل من فرص حدوث الحمل مرة أخرى.
-التدخين أثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
-المدخنات معرضات بثلاث مرات أكثر لخطر ولادة أطفال أصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الأطفال الذين يولدون للأم المدخنة يزنون 200 غراما أقل من الأطفال الذين يولدون للأم الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم أكثر عرضة للوفاة وللأمراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
-الأطفال لأمهات مدخنات معرضون أكثر بثلاثة أضعاف لخطر الوفاة في الأسبوع الأول من حياتهم بالمقارنة مع الأطفال للأمهات غير المدخنات.
-التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
-الأطفال والأولاد الذين يدخن أهلهم هم معرضون أكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
-أظهرت الدراسات أن التدخين يمكن أن يؤدي لإنتاج كمية غير كافية من حليب الأم للرضاعة الطبيعية. في أحدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الأمهات المدخنات أقل منه في حليب الأمهات غير المدخنات.
-الأخبار السارة: إذا توقفت عن التدخين، فانك تحسنين من حالة طفلك على الفور. عندما تنظف الرئتين لديك من دخان السجائر، فان مستويات الأكسجين في جسمك ترجع لوضعها الطبيعي.

أسباب الإقلاع عن التدخين قبل الحمل

هناك عدة أسباب تجعلكِ تقلعين عن التدخين عند التخطيط للحمل، لأن التدخين يؤثر على الخصوبة بشكل كبير:
يقلل التدخين فرص حدوث الحمل لديكِ بنسبة تزيد على 25% مقارنةً بالنساء غير المدخنات في السنة الأولى لمحاولة حدوث حمل، وفي حالة الإقلاع عن التدخين تعود النسبة بشكل طبيعي في حالة عدم وجود ما يمنع الحمل.
يقلل من فرص علاج نقص الخصوبة، مثل: التلقيح الصناعي إذا كنت تُعالجين تأخر الحمل.
يزيد من فرص حدوث الإجهاض.
يزيد من فرص انقطاع الطمث في عمر مبكر، مقارنةً بالنساء الأخريات.
يحسن الإقلاع عنه عمل بطانة الرحم، وبذلك تزيد فرص حدوث الحمل بشكل أسرع.
يعرض النساء للإصابة بالعقم ضعف النساء غير المدخنات.

كيفية التوقف عن التدخين عند التخطيط للحمل

إن الإقلاع عن التدخين أمر صعب ويتطلب قوة الإرادة والتصميم ، خاصةً خلال الأسابيع القليلة الأولى. النيكوتين يسبب الادمان، ولكن الاعتماد على النيكوتين يمكن كسره بسرعة كبيرة..
لذا فعندما تحاولان الإقلاع عن التدخين، ربما يكون ذلك أكثر شيوعًا في كسر ارتباطكما السلوكي بالتدخين ، بالإضافة إلى التخلص من الإدمان الجسدي. ويمكنكما اتباع النصائح التالية:
– ممارسة الرياضة: إن الرياضة تساعد في التخلّص من إفراز الدماغ لهرمونات التوتر مقابل تعزيز إنتاج هرمونات السعادة. إن هذا الأمر يجعلكما أقلّ عرضةً للتدخين خصوصاً انه أيضاً يساعدكما في تنظيف الجسم من السموم والإلتهابات التي تعيق حدوث الحمل. كما ومن فوائد الرياضة يمكن أن نذكر أنها تنشّط الدورة الدموية وتعزز وصولها للأعضاء التناسلية ما يحسّن من الإنتصاب ومن وصول المرأة للنشوة وتزيد من احتمالية حدوث الحمل.
– العلاج النفسي الجماعي: من المهم ان تخضعا للعلاج النفسي سوياً أو مع جماعة تعيش التجربة نفسها. فهذا الأمر يساعد كثيراً على التعامل مع المحفزات وموجهتها بدون أي ضعف وعودةٍ إلى التدخين.

هل يؤثر تدخين الزوج على فرص حدوث الحمل؟

نعم، إذا كان زوجك من المدخنين فمن المحتمل أن يكون هو سبب نقص فرص حدوث الحمل أو تأخيره للأسباب الآتية:
يقلل تأثرك بالدخان غير المباشر من سيجارة الزوج من فرص الحمل.
يقلل من جودة السائل المنوي عند الرجل، وبذلك يؤثر على الخصوبة عند الرجال أيضًا.
يقلل من عدد الحيوانات المنوية التي يُنتجها الرجل في المرة الواحدة من العلاقة الحميمة.
يؤثر على النمط الذي تسبح به الحيوانات المنوية في طريقها للالتحام مع البويضة، أي له تأثير على عملية التلقيح.
يؤثر على قدرة انتصاب العضو الذكري عند الرجل، فالمدخن أقل قدرة للحفاظ على الانتصاب مقارنةً بغير المدخن.


Advertising اعلانات

751 Views