هل البيض يمنع امتصاص الحديد

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:24
هل البيض يمنع امتصاص الحديد


هل البيض يمنع امتصاص الحديد، وأطعمة تعيق امتصاص الحديد في الجسم، وخطوات للحصول على الكميات الكافية من الحديد، أعراض نقص الحديد في الجسم، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

هل البيض يمنع امتصاص الحديد

نعم يتسبب البيض في منع الجسم من امتصاص الحديد بفاعلية، حيث يحتوي البيض على مركب بروتيني يدعى “الفوسفيتن”، ثبت أنه يمنع الجسم من امتصاص الحديد المتوفر بالأطعمة، فالبيضة المسلوقة تعيق عملية الامتصاص بنسبة تصل إلى 28%.

أطعمة تعيق امتصاص الحديد في الجسم

1. الكافيين

الشاي والقهوة على حد سواء يقفان عائقًا أمام امتصاص الحديد في الجسم في حال تناولهما بالقرب من الوجبات، لذا ينصح جميع الأطباء بانتظار فترة كافية تصل إلى ساعتين بعد تناول الطعام وقبل تناول كوب الشاي أو القهوة.
2. منتجات الألبان

منتجات الألبان وجميع المصادر الغنية بالكالسيوم إذا تناولتها مع مصادر الحديد سواء حيوانية أو نباتية تمنع الجسم من امتصاص الحديد، لذا ينصح الأطباء مرضى الأنيميا (فقر الدم) بالفصل بين الوجبات المحتوية على كلاهما بفترة كافية حتى يتمكن الجسم من امتصاص الحديد والاستفادة منه بشكل جيد.
3. الأطعمة المحتوية على مادة الفيتات “Phytates”

مادة “الفيتات” الموجودة بالبقوليات وبعض النباتات مثل: السبانخ تقلل من امتصاص الحديد الموجود بهذه المواد، فالبقوليات والسبانخ وغيرها من المصادر الأخرى غنية بالحديد ولكن وجود “الفيتات” بجانب المعادن بشكل عام يمنع من امتصاصها بالكامل ولا يسمح للجسم إلا بامتصاص نسبة ضئيلة منها تكاد تكون لا تذكر، لذا قمن الضروري معرفة أن المصادر الحيوانية هي الأفضل إن أردت زيادة نسبة الحديد بشكل معتدل في جسمك.
4. الملح مع منتجات الكالسيوم
الإفراط في تناول الملح والبروتينات بأنواعها يفقد الجسم مخزونًا كبيرًا من الكالسيوم، ونقص الكالسيوم بالطبع له مخاطر عدّة على صحة العظام، الأمر الذي قد ينعكس بالسلب على مخزون الحديد داخل الجسم ويتسبب في نقصانه.

خطوات للحصول على الكميات الكافية من الحديد

يمكن اتباع الخطوات التالية لتحقيق الاستفادة العظمى من الأطعمة التي تحتوي على الحديد:
1. تناول اللحوم الحمراء قليلة الدهون، إذ تعتبر أفضل مصدر للحديد الهيمي، ويمكن تناولها عدة مرات في الأسبوع إن كان الشخص يعاني من نقص الحديد.
2. تناول الأسماك والدجاج، فهي تعتبر مصادر جيدة للحديد الهيمي.
3. تناول الأغذية الغنية بفيتامين ج، إذ يعمل إدخال فيتامين ج إلى الوجبات على زيادة امتصاص الحديد فيها وخصوصاً اللاهيمي، كعصر الليمون على الخضروات الورقية على سبيل المثال.
4. تجنب شرب الحليب، أو الشاي، أو القهوة مع الوجبات أو قبلها أو بعدها بفترة بسيطة، والمباعدة بينها وبين الأغذية الغنية بالحديد ساعتين على الأقل.
5. من المهم زيادة تناول مصادر الحديد اللاهيمي للأشخاص النباتين، أو الذين لا يتناولون الكميات الكافية من اللحوم والدواجن.
6. اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مبني على التنوع، وأخذ المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب في حال الإصابة بنقص الحديد.
7. المباعدة بين أخذ مكملات الكالسيوم الغذائية، ومكملات الحديد الغذائية.

أعراض نقص الحديد في الجسم

هناك بعض العلامات التي تكون بمثابة إنذار من الجسم لقلة الحديد به، وهي تكون كما يلي:
– الإحساس المستمر بالتعب والإرهاق
يُعد الإرهاق من أهم العلامات التي تدل على الإصابة بنقص الحديد، فمن المعروف أن عنصر الحديد هو المسؤول عن نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، وعند نقص هذا العنصر، لا تتمكن أنسجة الجسم من الحصول على الطاقة اللازمة، فيُولد الشعور بالتعب والإنهاك.
– الإصابة بالصداع والدوخة بصفة دائمة
يشير نقص الهيموجلوبين في الدم الذي يرجع إلى نقص الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية، وحدوث نوع من الضغط على الدماغ، وبالتالي الشعور بألم في الرأس وصداع.
– خفقان القلب
يتسبب نقص الهيموجلوبين الحامل للأكسجين في مضاعفة عمل القلب لتعويض نقص الأكسجين، ما يتسبب في الشعور بعدم انتظام ضربات القلب أو تسارع غير طبيعي في نبضاته.
– ضيق التنفس
يؤدي انخفاض مستويات الحديد في الجسم إلى عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى العضلات، ويسبب ذلك ضيقًا في التنفس خاصة عند ممارسة الأنشطة اليومية، مثل صعود السلالم.
– شحوب لون الجلد
يرجع سبب شحوب لون الجلد إلى انخفاض مستويات الحديد في الجسم، والإصابة بفقر الدم، ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين من الرئتين، ما يساعد على إعطاء الدم لونه الأحمر، ويعتبر شحوب البشرة أحد أعراض فقر الدم المتوسط أو الحاد.
– جفاف الشعر وتساقطه
عندما يتلقى الشعر كمية أقل من الأكسجين بسبب نقص الحديد يصبح جافًّا وضعيفًا، وقد يؤدي ذلك إلى تساقطه، ويعود السبب في ذلك إلى أن نقص الحديد يجعل الجسم يدفع بالكمية القليلة التي يحملها الدم من الأكسجين إلى الأعضاء الأكثر أهمية داخل الجسم بعيدًا عن الشعر والبشرة.
– صعوبة ممارسة التمرينات العادية
نقص نسب الحديد في الجسم تقلل من قوة تحملكِ، وتجعلكِ غير قادرة على القيام بالتمارين التي كنتِ تعتبرينها سهلة فيما سبق.
– تقصف الأظافر
تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى هشاشة الأظافر وتقصفها.
– التعرض للإصابة بالعدوى المتكررة
الإصابة بالعدوى بصورة متكررة، خاصةً الأمراض التنفسية، تعد واحدة من أعراض نقص الحديد في الجسم.
– لون البول المائل للاحمرار
يتسبب نقص الحديد في امتصاص الأمعاء لألوان الأطعمة، ما ينعكس على لون البول.



900 Views