هل الآيس تي يزيد الوزن

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:59 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:27
هل الآيس تي يزيد الوزن

Advertising اعلانات

هل الآيس تي يزيد الوزن سوف نتحدث في هذا المقال عن الآيس تي وفوائده واضراره وهل هو يزيد الوزن ام لا.

هل الآيس تي يزيد الوزن

-الايس تي يزيد الوزن إذا كان به سكر كثير فنسبة السكر التي يتناولها المرء في اليوم الواحد لها تأثير أيضاً على الوزن، حيث إن النسبة المسموح بها لا يجب أن تتجاوز 90 مليغرام لكل 100 ملليتر من الدم، ما يحمي أيضاً من الإصابة بمرض السكري المزمن.
وبحال تم تخطي هذا المعدّل يمكن ان يؤدي ذلك إلى الوزن الزائد والسمنة.
-أما إذا وضعت القليل من السكر في الايس تي فلا يعمل على زيادة الوزن ويعتبر مشروب مناسب لحر الصيف ومنعش.

فوائد الشاي المثلج

يعتبر الشاي المثلج الطبيعي والذي لم تتم اضافة المحليات الصناعية اليه مفيدا للصحة، فما هي فوائده هذه
الحماية من السرطانات
اشارت نتائج بعض الدراسات الاولية الى ان فوائد الشاي المثلج المحتملة قد تشمل المساعدة على منع الاصابة بالسرطانات، وذلك نظرا لاحتوائه على الفلافونويد (Flavonoids) الذي يقوم بتدمير الجذور الحرة الضارة قبل قيامها بالحاق اي ضرر يذكر بالجسم.
ان اضافة المحليات الصناعية الى الشاي المثلج قد تسلبه بعض فوائده، فعلى سبيل المثال، يقلل السكر المضاف من قدرة الفلافونويد على محاربة مرض السرطان.
غني بمضادات الاكسدة
يعتبر الشاي المثلج غنيا بمضادات الاكسدة والتي تعمل على مساعدة الجسم ليقاوم العديد من المشاكل الصحية والامراض التي قد يسببها التقدم الطبيعي في العمر، بالاضافة الى الحفاظ على شباب الجسم والبشرة لفترة اطول.
خسارة الوزن
نظرا لما يحتويه الشاي المثلج غير المحلى من سعرات حرارية قليلة، فانه وعند تناوله ضمن نظام غذائي صحي مع الانتظام بممارسة الرياضة، قد يساعد بالفعل على خسارتك للوزن.
ولا يتوقف الامر هنا فحسب، فان الشاي المثلج يمنح الشخص شعورا بالشبع ويكبح جماح شهيته تجاه الطعام.
ترطيب الجسم
وجدت بعض الدراسات الاولية، ان القيام بوضع كيس من الشاي في زجاجة الماء التي تبقيها الى جانبك طوال النهار، سوف يضفي ذات الرطوبة على جسمك التي يضفيها الماء المجرد، ولكن مضافا الى هذا كله، الفوائد التي يحملها الشاي للجسم.
مفيد لمرضى السكري
اذ قد يساعد الشاي المثلج غير المحلى مريض السكري على الحفاظ على سكر الدم مستقرا، الامر الذي ينعكس ايجابيا على صحة المريض عموما وعلى شهيته خصوصا.

أضرار الشاي المثلج

بينما قد تحمل كمية معقولة من الكافيين بعض الفوائد للجسم، إلا أن تناول الشاي المثلج يومياً، قد لا يكون فكرة سديدة، تعرف على اضرار الشاي المثلج:
الفشل الكلوي
إن استهلاك الشاي المثلج بكميات كبيرة، قد يتسبب بإلحاق الضرر بالكلى، وذلك نظراً لغناه بحمض الاوكساليك (Oxalic acid)، والذي إذا دخلت كميات كبيرة منه إلى الجسم، فقد يتسبب ذلك بوضع عبء إضافي على الكلى متسبباً باختلال وظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.
جفاف الجسم
الكافيين الموجود في الشاي المثلج قد يسبب لك الجفاف، ملغياً بذلك محاولاتك للحفاظ على ترطيب جسمك. ومن الجدير بالذكر أن جرعة معقولة وصغيرة من الكافيين يومياً قد تحمل

فوائد الشاي الصحية

المساعدة في فقدان الوزن
لا يحتوي الشاي الأسود على الدهون والسعرات الحرارية والصوديوم، ولكن يساعد في تخفيف الوزن والدهون في الجسم. فمن العقبات الرئيسية في أي خطة لفقدان الوزن هو تباطؤ عملية التمثيل الغذائي أو الايض. شرب الشاي دون إضافة السكر أو الحليب يمكن أن يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وبالتالي تعزيز عملية حرق الدهون. شرب 5-7 أكواب من الشاي يوميا يمكن ان يساعد على حرق 70-80 سعرة حرارية.
الوقاية من أمراض القلب
أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. الشاي يحسن من تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الجلطات. كما ان الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من أمراض الشريان التاجي. فهو يحتوي على مركبات الفلافونويد، كيرسيتين، كايمبفيرول وميريستين، وكلها ترتبط بانخفاض مخاطر الاصابة بأزمات قلبية قاتلة. يساعد شرب الشاي أيضا على خفض ضغط الدم وتصلب الشرايين، وبالتالي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
تعزيز الجهاز المناعي
وفقا لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم فإن الخلايا المناعية لمن يشربون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع من أولئك الذين يشربون القهوة. الشاي الأخضر بالأخص محمل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم. وهذا يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات، والأمراض الميكروبية والجرثومية وغيرها.
ترطيب الجسم
على الرغم من أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، لكنها ليست عالية التركيز بما يكفي ليسبب الجفاف. يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين عن القهوة. لذلك فهو يوفر مصدرا للمياه ذات المذاق لترطيب الجسم. احرصي على تناول الشاي بأنواعه يومياً لصحة أفضل وحيوية دائمة.
الوقاية من تسوس الأسنان
شرب الشاي بانتظام يساعد في تقوية الأسنان وتقليل مخاطر تسوس الأسنان. يحتوي الشاي على الفلوريد وهو عنصر أساسي لصحة الأسنان. وعلاوة على ذلك، يحتوي الشاي أيضا على المواد المضادة للتأكسد التي تحارب البكتيريا وأمراض اللثة. ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية من الشاي على الأسنان المتضررة، مع الفرك بخفة تامة لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.
الوقاية من السرطان
مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة. هذه الجذور الحرة هي المسؤولة عن التسبب في الأمراض المزمنة مثل السرطان. وقد ربطت الدراسات استهلاك الشاي مع انخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا على منع سرطان الثدي والبروستات وسرطان المعدة. ويمكن للشاي الأسود أيضاً أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم؛ لأن الشاي الأسود يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.


Advertising اعلانات

644 Views