هل ارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر على الحمل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:12 - آخر تحديث :
هل ارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر على الحمل


Advertising اعلانات

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر على الحمل وسوف نتحدث عن علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل نسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية للحامل أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء تقنيات علاج ارتفاع كريات الدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

هل ارتفاع كريات الدم البيضاء يؤثر على الحمل

إذا كان ارتفاع خلايا الدم البيضاء في جسمك بسبب الحمل ذاته، وفي هذه الحالة قد يتراوح عددها في الثلث الأخير بين 12000 و16000 خلية، بدلًا من 6000 و10000 خلية، فلن تكون هناك أي خطورة من الأمر، أما إذا كان الارتفاع بسبب عدوى أو مرض مناعي فيجب عليكِ التواصل مع طبيبك لوضع خطة علاجية مناسبة وآمنة خلال الحمل، إليكِ بعض الأعراض التي عليكِ الانتباه لها إذا أصبتِ بها مع ارتفاع كريات الدم البيضاء ارتفاع درجة الحرارة. السعال أو صعوبة التنفس. الطفح الجلدي أو الحكة الشديدة. آلام شديدة في البطن.

علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء للحامل

1-يختلف علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء باختلاف السبب الكامن وراءه ويمكن القيام بالتالي علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء بالغذاء الصحي، والابتعاد عن القلق والتوتر، واتباع نظام حياة صحي.
2-علاج زيادة كريات الدم البيضاء عن طريق علاج السبب الذي قد يحتاج إلى أدوية أو عملية أو علاج كيميائي أو إشعاعي.
3-نقل دم للمريض أو نقل كريات الدم البيضاء بعد فصلها (بالإنجليزية: Leukapheresis).

نسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية للحامل

1-تختلف نسبة كريات الدم البيضاء الطبيعية للحامل باختلاف الهرمونات خلال فترة الحمل؛ حيث أن الحد الأدنى المطلوب الحفاظ عليه هو 6000 لكل متر مكعب.
2-في الثلث الثالث من الحمل تتراوح نسب كريات الدم البيضاء ما بين (12000:18000) لكل ميكروليتر.
3-لكن نسبة كريات الدم البيضاء في متوسط ​​النساء غير الحوامل تتراوح بين (4500: 11000) لكل متر مكعب.

أسباب ارتفاع كريات الدم البيضاء

1-الأدوية والعقاقير، فقد يتسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية في زيادة نسبة كريات الدم البيضاء في الجسم. الحمل والولادة، فرحلة الحمل بكل ما تتضمنه من مراحل بداية من تكوين الجنين والمرور بالشهور الأخيرة. وحتى الولادة له تأثيره على كل وظائف الجسم، بما في ذلك معدل كريات الدم البيضاء.
2-الحساسية من بعض الأدوية أو الأطعمة أو أي أمر آخر له أضراره على الجسم. ممارسة الرياضة بشكل أكثر من اللازم والإفراط في ساعات الانتظام بها. التعرض لعدوى أو التهابات من شأنه أن ينعكس على معدل كريات الدم البيضاء في الجسم. التوتر والضغط النفسي، فالضغط النفسي والعصبي، له تأثيراته الواضحة على صحة الجسم بشكل عام. وكذلك معدل كريات الدم البيضاء.
3-التعرض للجروح والإصابات. وجود خلل في المناعة أو نخاع العظام، وهو المسئول الأول عن حجم كريات الدم البيضاء في الجسم. يعود الأسباب السابقة إلى ارتفاع نسبة خلايا الدم البيضاء في الجسم، ولكن في بعض الحالات لا يستطيع الأطباء تحديد السبب المحدد. وفي هذه الحالة نظراً للمضاعفات التي تسببها هذه المشكلة، والمشكلة التي يصعب السيطرة عليها. فإن المشكلة تشكل خطراً كبيراً على صحة الشخص.

تقنيات علاج ارتفاع كريات الدم

1-بعد الحصول على الفحص الكامل للدم عليك بالذهاب به إلى الطبيب لتشخيص الحالة والوقوف على المشكلة الحقيقية في الدم والتي يكون من أولوياتها إتباع حمية غذائية تعويضية عن كل العناصر الغذائية التي ينتقصها الجسم والتي تعمل على تحفيز إنتاج كرات الدم الحمراء بشكل طبيعي.
2-هذا إلى جانب أن الطبيب سوف يعمل على إدخال ابره في الوريد وإخراج الدم من خلال أنبوب خارج الجسم في كيس مخصص لذلك ويتخلص منه. وفي العديد من الحالات الأخرى يتطلب الأمر أكثر من جلسة حتى يتم التخلص من كمية الدم الزائد في الجسم حتى يعود إلى المعدل الطبيعي.
3-وهناك نوع آخر من العلاج وهو العلاج الدوائي في حالة تشخيص المرض بأنه مشكلة في نخاع العظم فمن الممكن أن يعطي الطبيب المريض دواء الهايدروكسيريا للعمل على إبطاء إنتاج الجسم كميات زائدة من كريات الدم الحمراء.
4-وبعدها سيكون على المريض التوجه عدة مرات إلى الطبيب المعالج للمتابعة والفحص للإطمئنان على كمية كريات الدم الحمراء الموجودة في الجسم وعودتها إلى المعدلات الطبيعية الموجودة في الإنسان الطبيعي من 700000 إلى 5 مليون لكل ميكرولتر من الدم في الجسم.
5-وفي كل الأحوال قد يكون هناك مشكلة مرضية أكبر في أحد أجهزة الجسم هي من تسببت في إزدياد عدد كريات الدم الحمراء ولذلك يجب عدم التهاون وطلب المعاونة الطبيبة على الفور.


Advertising اعلانات

43 Views