هل ألم الظهر يسبب تنميل

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 4:16 - آخر تحديث :
هل ألم الظهر يسبب تنميل


Advertising اعلانات

هل ألم الظهر يسبب تنميل كما سنذكر كذلك ألم الظهر وتنميل اليد اليسرى وما هي أهم أسباب تنميل الرأس والظهر كما سنذكر كذلك سبب ألم أسفل الظهر مع الرجل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

هل ألم الظهر يسبب تنميل

نعم ألم الظهر يسبب يسبب التنميل والوخز حيث يحدث هذا في منطقة الجسم التي يوجد بها العصب، ويوجد اسباب أخرى لتنميل الظهر مثل:
1-انزلاق الفقار
يُعد انزلاق الفقار أحد أسباب تنميل الظهر، إذ تنزلق إحدى فقرات العمود الفقري من مكانها لتُشكّل ضغطًا على أحد الأعصاب مولّدةً الشعور بالتنميل في الظهر.
وغالبًا ما ينشأ الانزلاق في إحدى فقرات أسفل الظهر، حيث قد يسبب انزلاق الفقار أعراضًا أخرى، ومنها الآتي:
-تصلب في الظهر.
-الشعور بضعف في الساقين.
-صعوبة في المشي.
2- انفتاق القرص
إن القرص هو عبارة عن وسادة ناعمة مرنة موجودة بين فقرات العمود الفقري، ولكن في حال تعرضه للفتق يصبح القرص أقل مرونة وأكثر عرضة للإصابات ليسبب أعراضًا منها ما يأتي:
ألم وتنميل الظهر.
ضعف في عضلات الساق والذراع.
3-داء القرص التنكسي
ينتج تنكس أقراص العمود الفقري بشكل طبيعي مع التقدم في العمر، ولكن قد تبدأ الأقراص بالانتكاس في عمر مبكر أو تتطور بسرعة أعلى من الطبيعية لتسبب تنميلًا في الظهر.
4- تضيق العمود الفقري
قد يتضيق الفراغ الموجود حول النخاع الشوكي والأعصاب لعدة أسباب، ومن أهمها التهاب مفاصل العمود الفقري الذي يسبب تورم في المفاصل وازدياد سمك الأنسجة.
وقد يعاني المريض من تضيق العمود الفقري بدون ظهور أي أعراض أحيانًا، ولكن في حال ظهور الأعراض قد يشكو المريض من تنميل الظهر وآلام في الساق تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة والحادة.
5- عرق النسا
عرق النسا هو نوع من أنواع الألم الذي يصيب العصب الوركي، وينشأ لعدة أسباب منها الحمل وتضيق العمود الفقري وانزلاق الفقار.
6-كسر في العمود الفقري
تُعد كسور العمود الفقري من أسباب تنميل الظهر، وتنشأ بسبب بعض الأمراض، مثل: هشاشة العظام أو الحوادث المختلفة، مثل: السقوط والحوادث الرياضية وحوادث السيارات.
وقد تسبب كسور العمود الفقري أعراضًا أخرى، مثل:
فقدان السيطرة على حركة الأمعاء والمثانة.
صعوبة في تحريك القدمين.

ألم الظهر وتنميل اليد اليسرى

يحدث ألم الظهر وتنميل اليد اليسرى تبعًا لعدة أسباب منها:
1-الحوادث أو الإصابات
قد يحدث التنميل نتيجة حوادث أو إصابات، مثل: كسور العظام، وعادةً ما يكون مصحوبًا بألم شديد وتورم، ويزول التنميل بعد التئام العظام وفك الجبيرة. كذلك قد تُصابين بالتنميل بعد حوادث الحروق، خاصةً الحروق التي تخترق الجلد وتؤثر في النهايات العصبية، وقد تشعرين بالتنميل والوخز أيضًا بعد لدغ الحشرات.
2-نقص فيتامين”ب12″
قد يسبب نقص فيتامين “ب12” شعورًا بالوخز في اليدين أو القدمين، وتحدث هذه الأعراض لأنه يلعب دورًا مهمًّا في الجهاز العصبي، ونقصه قد يسبب خللًا في توصيل الإشارات العصبية أو تلفًا للأعصاب. إذ يساعد فيتامين “ب 12” على إنتاج مادة تُسمى “المايلين” التي تعمل كطبقة واقية لحماية الأعصاب، وتساعد على نقل الإحساس، وقد لا ينتج الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين “ب12” ما يكفي من المايلين لتغطية أعصابهم، ما قد يعرض الأعصاب للتلف. إصابات الأعصاب الأخرى: يمكن أن تسبب الإصابات المتكررة في الأعصاب الطرفية الشعور بخدر وألم في ذراعك أو ساعدِك
3-انزلاق الرقبة الغضروفي
يمكن لانزلاق الرقبة الغضروفي أن يسبب خدرًا وضعفًا وشعورًا بالوخز في ذراع واحدة، وقد يسبب أيضًا ألمًا في الذراعين أو الكتفين، ويمكن معالجته بالراحة ومسكنات الألم التي لا تحتاج لاستشارة طبية. أما إذا استمرت الأعراض، فراجعي طبيبًا ليصف لكِ العلاج المناسب.
4- إصابة الضفيرة العضدية
تتدفق الأعصاب العضدية من الحبل الشوكي في الرقبة إلى أسفل الذراعين، ويمكن أن تؤدي إصابة هذه الأعصاب إلى قطع الرسائل العصبية من الدماغ إلى الذراعين، ما يتسبب في فقدان الشعور في الذراعين، قد يؤثر في الكتف والمرفق والمعصم والأصابع، ويمكن أن تتحسن الإصابات الطفيفة من تلقاء نفسها. أما إصابات الضفيرة العضدية الشديدة، فتحتاج إلى أسابيع أو أشهر من العلاج الطبيعي، وقد تحتاج إلى الجراحة في بعض الأحيان.
5-ضعف تدفق الدم
قد تتسبب مشكلات الشرايين والأوردة في ضعف تدفق الدم إلى الذراعين، وغالبًا ما تحدث اضطرابات الأوعية الدموية في حالات الإصابة بالسكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو الفشل الكلوي، وقد تحدث نتيجة أورام أو مشكلات صحية أخرى، مثل: قصور الدورة الدموية الطرفية. إذا كان سبب التنميل ضعف تدفق الدم، فغالبًا ما ستشعرين بأعراض أخرى، مثل: الألم، وتورم الأصابع، وبرودة اليدين.

أسباب تنميل الرأس والظهر

1-تؤثر بعض الأمراض والأدوية والتعرض للإصابات على صحة الرأس مسببة الشعور بالتنميل، حيث تصل إلى الأعصاب المسؤولة عن الإحساس في فروة رأسك.
2-وهناك عدة مجموعات عصبية رئيسية تربط الدماغ بأجزاء مختلفة من الوجه والرأس، وعندما تتعرض الأعصاب للالتهاب أو التلف أو الضغط، يمكن أن يحدث التنميل.
3-وفي بعض الأحيان، يؤدي نقص أو انسداد تدفق الدم إلى الشعور بتنميل الرأس، فضلاً عن الأسباب التالية:
4- اضطرابات المناعة الذاتية يمكن أن يسبب السكري تلفًا دائمًا للأعصاب، وهو ما يسمى اعتلال الأعصاب السكري، كما يعتبر التنميل أيضًا من الأعراض الشائعة للتصلب المتعدد (MS)، وهو حالة مزمنة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.
5- الجيوب الأنفية يؤدي التهاب الجيوب الأنفية والحساسية ونزلات البرد إلى الشعور بتنميل الرأس.
-الأدوية تسبب بعض الأدوية والعلاج الكيميائي الشعور بتنميل الرأس.
-الصداع يساهم الصداع العنقودي والصداع الناتج عن إجهاد العين والصداع النصفي في الإصابة بتنميل الرأس.
أسباب أخرى مثل
-مرض لايم
-الحزام الناري
-التهاب الدماغ
-التهابات الأسنان
وفي بعض الأحيان، تؤدي وضعية النوم الخاطئة واضطرابات القلق والتوتر إلى التأثير على أعصاب الدماغ، والشعور بتنميل في الرأس.

ألم أسفل الظهر مع الرجل

1-عوامل نمط الحياة
من الممكن أن يؤدي الوقوف أو الجلوس الخاطئ للإصابة بآلام في أسفل الظهر، وفي بعض الحالات قد يتفاقم الألم ليصل إلى الساق.
2-الإجهاد والالتواءات
يؤدي الإجهاد والالتواءات للإصابة بألم أسفل الظهر، وفي بعض الأحيان قد ينتشر هذا الألم إلى الأرداف والساق ويقيد حركة نطاق الشخص.
وتنجم الالتواءت والإجهاد العضلي عن الإصابات الرياضية، والإفراط في استخدام الظهر من خلال رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح.
3-الألم العضلي الليفي
يعد الألم العضلي الليفي حالة مزمنة تسبب ألم أسفل الظهر يمتد إلى الأرجل، حيث أنه عند بعض الناس قد يأتي ويذهب الألم والبعض الآخر قد يزداد الألم لديه بمرور الوقت.
4-عدوى العمود الفقري
يؤدي التهاب العمود الفقري أو الأنسجة المحيطة بالإصابة بآلام الظهر خاصة إذا كانت العدوى ناتجة عن تلف الأعصاب الشوكية، فقد يؤدي ذلك أيضًا للشعور بالألم والوخز الذي يمتد إلى الساقين.
5-التهاب المفاصل
يسبب التهاب المفاصل ألم في أسفل الظهر والوركين والذي قد ينتشر أيضًا إلى الساقين.
ومن أبرز الحالات الطبية التي قد تؤدي لالتهاب المفاصل: هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي.


Advertising اعلانات

53 Views