نواتج عملية البناء الضوئي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 6:01 - آخر تحديث :
نواتج عملية البناء الضوئي


Advertising اعلانات

نواتج عملية البناء الضوئي و أين تحدث عملية البناء الضوئي في الورقة و نواتج عملية التنفس و العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي و مراحل عملية البناء الضوئي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نواتج عملية البناء الضوئي

ينتج عن عملية البناء الضوئي الأكسجين، حيث يُنتج النبات مقابل كل جزيء يدخله من ثاني أكسيد الكربون جزيء من الأكسجين. وتُنتج عملية البناء الضوئي أيضًا مركبات سكّرية ينتج عنها الكثير من الطاقة. بالإضافة إلى ناتٍج مهم وهو تقليل نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، حيث وجدت الدراسات أن نسبة ثاني أكسيد الكربون في البيوت البلاستيكيّة المزروعة قليلة جداً مقارنة مع محيطها الخارجي

أين تحدث عملية البناء الضوئي في الورقة

هذا وتتم عملية البناء الضوئي داخل الورقة ،حيث يوجد داخل الورقة معامل صغيرة تدعى البلاستيدات الخضراء ،حيث تقوم هذه المصانع المصغرة بإنتاج صبغة تعطي النباتات لونها الأخضر،حيث تساعد هذه الصبغة الكلوروفيل أيضاً إلى جانب إعطاء الأوراق الساق لونها الأخضر، النباتات على امتصاص أشعة الشمس.
ومن أهم العوامل التي يجب توافرها عند حدوث عملية البناء الضوئي هي ما يلي :
– غاز ثاني أكسيد الكربون.
-الماء عنصر ضروري ومهم لحدوث عملية البناء البناء الضوئي.
-وجود أشعة الشمس
-البلاستيدات الخضراء التي تحتوي على صبغة الكلوروفيل.

نواتج عملية التنفس

-أربعة جزيئات من الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات.
-جزيء واحد من ثنائي النوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين المختزل.
-بعض النواتج الثانوية، مثل: ثاني أكسيد الكربون، والماء.

مراحل عملية البناء الضوئي

إن لعملية التركيب الضوئي مرحلتين تتجليان في :
-المرحلة الأولى تكون في تفاعلات الضوء فهي تعتمد على توفر الضوء وتتطلب إنزيمات محددة حتى يتم تحفيزها، يتم فيها تحويل الطاقة الضوئية التي يتم امتصاصها من قِبل الكلوروفيل إلى طاقة كيميائية وتُستخدم هذه الطاقة حتى يتم تقسيم الماء إلى هيدروجين و أوكسجين، ويتم استخدام هذه الطاقة الكيميائية حتى يتم صنع ATP ويتم تخزين الطاقة الكيميائية على هذا الشكل، ثم يتم نقل كل من الهيدروجين والـ ATP إلى المرحلة الثانية، ومن الممكن أن يتم استخدام بعض الأوكسجين الناتج عن طريق الميتوكوندريا في الخلايا النباتية لحدوث التنفس الهوائي، ثم ينتشر الأوكسجين خارج الخلايا النباتية ويخرج بواسطة الأوراق عبر ثغورها، ونجد أن تأثير عملية التركيب الضوئي الهام هو تزويد الغلاف الجوي بالأوكسجين.
-المرحلة الثانية هي تثبيت الكربون حيث أنها تحتاج إلى طاقة والتي يتم توفيرها بواسطة ATP بواسطة التفاعلات الضوئية، ويتم كسر الـ ATP حتى يتم إطلاق الطاقة التي ستعمل على دمج الهيدروجين مع غاز ثاني أوكسيد الكربون حتى يتم إنتاج السكر، وإن التحكم في تفاعلات تثبيت الكربون تتم عن طريق إنزيمات معينة.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

تتطلب عملية البناء الضوئي عدة عوامل وهي على النحو الآتي:
شدة الضوء: تؤدي شدة الضوء المتزايدة إلى معدل أعلى من التمثيل الضوئي، ومن ناحية أخرى ينتج عن شدة الإضاءة المنخفضة معدل أقل من التمثيل الضوئي.
تركيز ثاني أكسيد الكربون: يساعد التركيز العالي لثاني أكسيد الكربون في زيادة معدل التمثيل الضوئي، وعادةً ما يكون ثاني أكسيد الكربون في حدود 300 – 400 جزء في المليون مناسبًا لعملية التمثيل الضوئي.
درجة الحرارة: من أجل التنفيذ الفعال لعملية التمثيل الضوئي من المهم أن يكون هناك نطاق درجة حرارة بين 25 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية.
الماء: نظرًا لأن الماء عامل مهم في عملية التمثيل الضوئي فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الحصول على ثاني أكسيد الكربون.
التلوث: قد تترسب الملوثات الصناعية والجسيمات الأخرى على سطح الورقة، وهذا يمكن أن يسد مسام الثغور مما يجعل من الصعب امتصاص ثاني أكسيد الكربون.


Advertising اعلانات

16 Views