نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:00 - آخر تحديث :
نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل


Advertising اعلانات

نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل وسوف نتحدث عن علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء أضرار انخفاض كريات الدم البيضاء أعراض نقص الكريات البيض تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نقص كريات الدم البيضاء عند الحامل

1-نقص كريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leukopenia)، حالة مرضية تتمثل بانخفاض في تعداد خلايا الدم البيضاء في الجسم، مما يجعل الشخص أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى والأمراض.
2-يتكون الدم من أنواع مختلفة من الخلايا، وتعد خلايا الدم البيضاء أو الكريات البيض في الدم إحداها، وتشكل خلايا الدم البيضاء جزءاً مهماً من نظام المناعة الذي تتمثل وظيفته الرئيسية في محاربة الأمراض والعدوى. وتصنع خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم.
3-يتراوح عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعي ما بين 5000-10000 خلية دم بيضاء/ميكرولتر لكل من الذكور والأطفال، وما بين 3500-11000 خلية دم بيضاء/ميكرولتر للإناث، وعلى نحو عام يعد الفرد مصاباً بنقص كريات الدم البيضاء إذا كان عدد خلايا الدم البيضاء لديه أقل من 3500 خلية دم بيضاء/ميكرولتر.

علاج نقص كريات الدم البيضاء بالغذاء

1-تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين C و H يُعرف الفيتامين C بقدرته على زيادة عدد كريام الدم البيضاء. اما الفيتامين H فهو يعزز من إنتاج الخلايا القاتلة الطبيعية وتدمير الجراثيم والخلايا السرطانية.
2-الثوم يعزز جهاز المناعة ويحفز إنتاج الأجسام المضادة ويزيد من أعداد كرات الدم البيضاء.
3-الخضراوات والفاكهة تعتبر الخضروات والفاكهة مصدرًا غنيًا بالفيتامينات التي تزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء. يمكن تناول البقوليات، المكسرات، والخضراوات داكنة اللون.
4-الشاي الأخضر يزيد من مناعة الجِسم فهو مضاد للأكسدة الذي يحارب العدوى والأمراض.
5-العسل يُعتبر العسل غذاء فعالاً للنخاع العظمي الذي ينتِج كريات الدَّم البيضاء، كما أنّه يعالج العديد من الأمراض.
6-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك: يعمل علي زيادة عدد خلايا الدم المتعادلة .
7-الزنك يزيد من انتاج الاجسام المضادة وبالتالي رفع معدلات خلايا الدم البيضاء. ويمكن ايجاد الزنك في اللحوم الحمراء والفاصولياء ووالمحار والديك الرومي…
8-تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين مثل البيض ومشتقات الألبان والدجاج.
9-الأسماك ومنها سمك السلمون واحد من أفضل الأطعمة لزيادة خلايا الدم البيضاء. كما أنه يحتوي على الأوميجا 3 بكميات كبيرة مما يزيد من خلايا الدم البيضاء.

أضرار انخفاض كريات الدم البيضاء

تتجلى أبرز أضرار نقص كريات الدم البيضاء -لا سيما نقص العدَلات المسؤولة عن مكافحة مسببات الأمراض- في زيادة خطر إصابتك بحالات العدوى المختلفة، فإذا حدث هذا الأمر وأُصبتَ بعدوى معينةٍ، فإنّ عدد كريات الدم البيضاء المنخفض في جسمك يحول دون قدرته على وقاية نفسه، مما يحتمل أن يؤدي إلى الوفاة في حالات العدوى الشديدة، كذلك إذا أصبتَ بنقص كريات الدم البيضاء أثناء خضوعكَ إلى العلاج الكيميائي، فإن ذلك قد يؤخر جلسات العلاج التالية؛ إذ سينتظر طبيبك حتى يعود تعداد تلك الكريات إلى وضعه الطبيعي

أعراض نقص الكريات البيض

1-فقر الدم فقر الدم هو عرض من أعراض مشتركة لنقص الكريات البيض . بإعتباره مؤشر على عدد خلايا الدم الحمراء ليتم الغمس بالإضافة إلى عدد خلايا الدم البيضاء . ليصاب المرضى الذين يعانون من فقر الدم بالتعب ، مع سرعة ضربات القلب وضيق في التنفس بعد التمرين . قد تكون لديهم صعوبة في التركيز وقد يصابوا بالدوار بسهولة . ظهور الجلد شاحب ، وتشنجات الساق والأرق .
2-غزارة الطمث النساء الذين يعانون من نقص الكريات البيض قد تعاني من غزارة الطمث ، أثناء فترة الحيض الغزيرة بشكل غير طبيعي . كما قد تستمر الفترات لفترة أطول مما كانوا عليه . ويمكن أيضا حدوث نزيف رحمي للنساء النزيف ، أو نزيف من الرحم التي لا ينتج عن الحيض . ينبغي للنساء اللواتي يعانين من النزيف الرحمي التماس العناية الطبية على الفور للتأكد بعدم إصابتهم بعدوى خطيرة أو مرض السرطان .
4-اعراض اخرى المرضى الذين يعانون من نقص خلايا الدم البيضاء سوف يظهر عليهم عادة علامات التعب مع التهيج أو الهبات الساخنة . في كثير من الأحيان قد يتطور الامر إلى الصداع وتقلب المزاج . بسبب تلف الجهاز المناعي بإعتباره الأكثر عرضة لتطوير الالتهاب في فم المريض . قد يحدث هذا في جميع أنحاء الخدين والشفتين والخدين واللسان واللوزتين وغيرها ليتطور التهاب بطانة المعدة مثل البكتيريا الطبيعية في النظام ولينمو بمعدل دون رادع .


Advertising اعلانات

71 Views