نقص فيتامين د يسبب صداع

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 21 يوليو, 2021 3:05 - آخر تحديث :
نقص فيتامين د يسبب صداع


Advertising اعلانات

نقص فيتامين د يسبب صداع وأعراض نقص فيتامين د النفسية واخطر أعراض نقص فيتامين د والأطعمة الغنية بفيتامين د، هذا ما يجب معرفته عن فيتامين د لكي تحافظ على صحتك، لذلك هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

نقص فيتامين د يسبب صداع

1-وفقاً لدراسة حديثة، قد يكون نقص فيتامين (د)، بما في ذلك الريبوفلافين والإنزيم المساعد Q10 سببًا لآلام الصداع النصفي المتكررة لديك.
2-وكشفت الأبحاث التي أجرتها سوزان هاجلر، في المركز الطبي بمستشفى سينسيناتي للأطفال، أن نوبة الصداع النصفي يمكن أن تكون مرتبطة بنقص”فيتامين د” ، وكذلك الريبوفلافين وأنزيم Q10 للدراسة.
3-ودرس هاجلر قاعدة بيانات العديد من المراهقين والأطفال والبالغين الذين يعانون من مشكلة الصداع النصفي، وبحثت عن مستويات الدم الأساسية لفيتامين (د)، والريبوفلافين ، والإنزيم المساعد Q10، وحمض الفوليك ، الذي تم ربطه بالصداع النصفي عدة مرات.
4-وكشفت الدراسة أن عدد المرضى الإناث الذين يعانون من نقص أنزيم Q10 كان أكثر من الذكور، في حين أن نقص فيتامين (د) كان شائعًا في المرضى الذكور.
5-وخلصت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن كانوا أكثرعرضة للإصابة بنقص أنزيم Q10 والريبوفلافين بالمقارنة مع الشخص الذي يعاني من الصداع مرة واحدة فقط.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

1-الاكتئاب:
حيث إنه هناك مجموعة من الخلايا الدماغية المستقبلة لفيتامين د في الدماغ، وبالتالي عندما يكون هناك نقص يتعرض الإنسان إلى الشعور بالاكتئاب بدون سبب واضح.
2-الاضطراب العاطفي الموسمي:
ويحدث هذا في المواسم التي توجد فيها أشعة الشمس، وبالتالي لا يكون هناك تعرض لها ومن ثم حدوث نقص في فيتامين د والشعور بالاضطرابات المزاجية وفرط النوم.
3-الفصام:
حيث يشعر الإنسان بوجود انفصام في الشخصية من شخصية قادرة على التفكير وغير قادرة على اتخاذ القرارات، والتعرض إلى بعض الاضطرابات الأخرى مثل الهلوسة والوهم.
4-التصلب اللويحي المتعدد:
من الأمراض المناعية التي تأتي نتيجة قلة فيتامين د ويؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي المركزي.
5-تساقط الشعر:
يعتبر هذا العارض من الأعراض النفسية لنقص فيتامين د لأنه يرتبط بشكل كبير بالنفسية والحالة المزاجية.

أخطر أعراض نقص فيتامين د

1-الشعور الدائم بالعزلة والاكتئاب والقلق والتوتر، فيصبح الشخص الذي يعاني من نقص في فيتامين د متقلب المزاج، ويميل للاكتئاب الشديد وعدم القدرة علي التعامل مع الأخريين، ولذا عليك قياس نسبة فيتامين د بالجسم.
2-الشعور الدائم بالإرهاق والتعد وعدم الرغبة والقدرة علي ممارسة أي نشاط، أي يصبح الشخص ليس لديه طاقة للقيام بفعل أي شيء.
3-آلام في الظهر والعظام، حيث تعاني السيدات المصابات بنقص فيتامين د في الجسم، من ضعف وهشاشة في العظام دائماً، لأن وجود كمية وفيرة من فيتامين د في الجسم، تساعد العظام على امتصاص الكالسيوم، ولهذا السبب تعاني السيدات الكبار في السن مشاكل نقص الفيتامين في العظام، ويشعرن دائماً بألم في الظهر والمفاصل والأضلاع.
4-تساقط الشعر وشحوب الوجه من أبرز أعراض نقص فيتامين د.

الأطعمة الغنية بفيتامين د

1-المشروم
يعتبر المشروم من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)، يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموها، مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرتها على تصنيع هذا الفيتامين.
2-الحليب
الحليب العضوي الخام مدعم بفيتامين”د” ،شرب كميات معتدلة ومسيطرة من الحليب كامل الدسم تساعد المرء على البقاء بصحة جيدة ومناسب ،سيوفر كوب من حليب البقر الخام 24 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين” د”.
أكدت دراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أن مكملات “البروبيوتيك اللبنية”، يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات فيتامين (د) في الدم
3-الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية
مثل أسماك الماكريل، والسالمون، والتونة، هي مصادر ممتازة لفيتامين” د”، 100 جرام من سمك السالمون والماكريل توفر 91 %من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين (د).
4- عصير البرتقال
كوب من عصير البرتقال سوف يوفر لك كميات وفيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين (د).
5- البيض
مصدر آخر مدهش لفيتامين (د) ، وهو البيض، وخاصة صفار البيض، هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د)، يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله، وعدم التخلص من صفار البيض، لأن صفار البيض هو الذى يوجد فيه فيتامين د في الغالب.
6- الجمبرى
يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين (د)، ويعد الجمبري مفيدًا لعظامك ، مع تقليل الالتهاب وخفض الكولسترول،كما أنها مصدر كبير لفيتامين B12 .
7-الزبدة
يحتوي منتج الحليب هذا على كمية صغيرة ولكنها مهمة من فيتامين (د)، ويوفر 9 وحدات من فيتامين (د)، تحتوي الزبدة على دهون مشبعة، والتي يطلبها الجسم لامتصاص مضادات الأكسدة وفيتامين (د).
8-الزبادي
يمكن أن يساعد تناول اللبن الزبادي في زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، يمكن أن يساعدك كوب من الزبادي على تلبية 20 % من القيمة اليومية الموصى بها لفيتامين “د” ،الزبادي هو أيضًا واحد من أفضل الأطعمة التي تساعدك على البقاء بصحة جيدة.


Advertising اعلانات

3 Views