نقص الفيتامينات والحالة النفسية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر, 2021 2:17 - آخر تحديث :
نقص الفيتامينات والحالة النفسية


Advertising اعلانات

نقص الفيتامينات والحالة النفسية، ومراحل نقص الفيتامينات وعدم استقرار الحالة النفسية، وفيتامينات لتهدئة الأعصاب، وفيتامين للقلق والتوتر، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

نقص الفيتامينات والحالة النفسية

هناك 5 أنواع من الفيتامينات يسبب نقصهم عدم استقرار الحالات النفسية لدى الأفراد، وهما يكونوا كما يلي:
1. نقص الفيتامين ب12 يؤثر على الصحة النفسية
إن نقص الفيتامين ب12 من الجسم يؤدّي إلى عدم التركيز، التعب، الخمول وضيق التنفس، لتكون إذا الصحة النفسية لديكِ غير مستقرة. في الواقع، هذا الفيتامين ينظّم عمل الدماغ والأجهزة العصبية في الجسم من خلال المواد الكيميائيّة الموجودة فيه والتي تؤدّي إلى تخفيف نسبة الإرهاق والتعب الجسدي والقلق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: السردين، التونة والسلمون، اللحوم، لحمة الأبقار والدواجن، مشتقّات الحليب والبيض.
2. نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 يؤثر على الصحة النفسية
إن الأحماض الدهنية وخصوصاً الأوميجا 3 ضرورية لوظيفة الدماغ الصحية، حيث يتكوّن العقل كمية كبيرة من الدهون. لذلك إن نقص هذا العنصر من الجسم سيؤثر على المزاج ليصبح متقلّباً وغير مستقراً، كما أنه سيجعلكِ في حالة اكتئاب وسيشتّت تركيزكِ. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل السمك والتونا.
3. نقص الفيتامين د يؤثر على الصحة النفسية
يؤثّر الفيتامين د على تعبير الجسم عن العديد من الجينات التي تنظّم المزاج والنوم، وكذلك حماية وتوليف الخلايا العصبية. هناك مستقبلات من هذا الفيتامين في جميع أنحاء الجسم والدماغ، ويقع بعضها في الأماكن التي تؤثر على الحالة المزاجية، الذاكرة والسعادة. من هنا، إن نقص هذا الفيتامين من الجسم سيؤدي إلى حالة من التعب، القلق، الإكتئاب والأرق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: لحم كبد البقر، صفار البيض، والأطعمة المدعّمة بالفيتامين D مثل بعض منتجات الألبان وعصير البرتقال وحليب الصويا والحبوب.
4. نقص الزنك يؤثر على الصحة النفسية
قد تعتقدين أن الزنك يجب تناوله عندما تكونين مريضة أو عند الحاجة، لكن في الواقع هو عنصر مهمّ في كل الأوقات إذ إنه يؤثر على الصحة النفسية مع مرور الوقت. يمكن أن يؤثر نقص الزنك في الجسم على مستويات المزاج والقلق، إلى جانب التقليل من الشهية والشعور بالخمول. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: بذر اليقطين، الجبنة السويسرية، الحليب، السبانخ.
5. نقص المغنسيوم يؤثر على الصحة النفسية
إن المغنسيوم ضروري جداً للعديد من العمليات المختلفة في الدماغ والجسم، ويمكن اعتباره مادة مغذية ومهدّئة. أظهرت الأبحاث أن نقص مستويات المغنسيوم من الجسم يؤدي إلى القلق، الشعور بالخوف والأرق. زودّي جسمكِ بهذا الفيتامين من خلال تناوله على شكل مكمّل غذائي أو من خلال بعض الأطعمة التي تحتوي عليه مثل: الفاصوليا السوداء، اللين أو الكفير، اللوز، السبانخ، بذور اليقطين، التين، الموز والشوكولا الداكن.

مراحل نقص الفيتامينات وعدم استقرار الحالة النفسية

– المرحلة الأولى
او المرحلة البدائية، التي تشهد تراجعاً في مخزون الفيتامينات في الجسم يتطور مع مرور الوقت لحين انتهاء المخزون.
– المرحلة الثانية
يعاني الجسم في هذه المرحلة من عدم القدرة على الاعتماد على الغذاء، ويلاحظ عدم وجود اعراض تذكر لنقص الفيتامينات خلال المرحلتين الأوليتين.
– المرحلة الثالثة والرابعة
نتيجة النقص الكبير جداً في الفيتامينات، فإن الجسم يبدأ بالشعور بأعراض هذا النقص ما يؤثر على الحالية النفسية من الشعور بالقلق و الاكتئاب و التوتر الشديد، وقد يبدأ فقدان الصحة في هذه المرحلة لكن الشخص المصاب لا يهتم بحالته الصحية في هذه المرحلة ما يؤدي لتراجع صحته بشكل عام، وهناك اعراض أساسية يمكن ان تتطور في حال استمر نقص الفيتامينات في الجسم الى المرحلة الرابعة.
– المرحلة الخامسة
هي المرحلة النهائية التي قد تتسبب بالوفاة في حال لم يتم التدخل السريع لإنقاذ الشخص من نقص الفيتامينات في جسمه.

فيتامينات لتهدئة الأعصاب

1. فيتامين ب2 ” الرايبوفلافين”

فيتامين مهم لتنشيط الخلايا العصبية وخاصة التي توجد بالعين، فضلا على أنه مهم لعمليات الأكسدة والاختزال بالجسم والعمل على حماية أنسجة الجسم والخلايا العصبية، ويمكنك الاستفادة من فيتامين ب2 من خلال تناول الخضروات الخضراء والبيض والأسماك.
2. فيتامين ب12

من الفيتامينات الهامة للأعصاب ويساعد على إنتاج الناقلات العصبية التي تلعب دورا في تنظيم الإشارات العصبية، كما أنه يستخدم في علاج أعراض الاعتلال العصبي والتشنجات العصبية، كما أنه يقي من خلل الأعصاب الطرفية.
3. فيتامين ب3 “النياسين”

يعتبر من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الأعصاب، وهذا لأن النقص في فيتامين ب3 بالجسم يعرضه إلى الإصابة بمرض البلاجرا، وهو من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير وتصيبها بالخلل، ولهذا يجب الحرص على تناول فيتامين ب3 والذي يتواجد في بعض أنواع من الأطعمة ومنها الدجاج والخضروات الورقية والحليب.

فيتامين للقلق والتوتر


هو فيتامين سي الذي يعرف أيضًا بفيتامين ج ويقدم ميزة للأشخاص الذين يعانون من أمراض عقلية مثل الاكتئاب والقلق يخفف من أعراض القلق لديك إذا كنت تعاني من القلق يجب أن تستهلك ما يكفي من فيتامين سي لأنه يساعد في الحفاظ على لياقتك العقلية. يجعلك تشعر بالانتعاش والحيوية.


Advertising اعلانات

42 Views