نظام هيئة البيعة الجديد

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2022 11:47 - آخر تحديث :
نظام هيئة البيعة الجديد


Advertising اعلانات

نظام هيئة البيعة الجديد كما سنذكر كذلك توجد العديد من الاختصاصات لهيئة البيعة وما هو تاريخ تجديد البيعة كما سنجيب عن كيف يتم اختيار ولي عهد المملكة العربية السعودية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نظام هيئة البيعة الجديد

1-كان الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وضع فى 2006 آلية لضمان انتقال سلس للحكم فى المملكة؛ عبر تأسيس هيئة البيعة الموكلة باختيار ولى العهد.
2-وتضم الهيئة 35 أميرا من أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده، مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود، لا سيما عبر المشاركة فى اختيار ولى العهد.
3-والهيئة مكونة من أبناء الملك المؤسس، وينوب عن المتوفّين والمرضى والعاجزين منهم أحد أبنائهم، يضاف إليهم اثنان من أبناء كل من أبناء الملك المؤسس يعينهما الملك وولى العهد.
وكان الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، أعلن فى أكتوبر 2007 اللائحة التنفيذية التى تحدد آليات تطبيق نظام هيئة البيعة بعد عام من إصداره.
4-ووفقاً للائحة، يتمتع أعضاء الهيئة بعضوية مدتها أربع سنوات غير قابلة للتجديد، إلا إذا اتفق إخوة العضو المنتهية ولايته على ذلك، وبموافقة الملك.
5-وبحسب نظام هيئة البيعة الصادر فى أكتوبر 2006، توكل الهيئة إلى لجنة طبية مهمة التأكد من أهلية الملك وولى عهده فى إدارة الحكم.
6-وفى حال تقرير عدم الأهلية الدائمة، فإن “مجلسا مؤقتا للحكم” مشكلا من خمسة أعضاء يتولى تصريف أمور الدولة، على أن تقوم الهيئة فى غضون سبعة أيام “باختيار الأصلح للحكم من أبناء الملك المؤسس”؛ عبد العزيز آل سعود.
7-ويقترح الملك على “هيئة البيعة” اسما أو اسمين أو ثلاثة أسماء لمنصب ولى العهد، ويمكن للجنة أن ترفض هذه الأسماء وتعين مرشحا لم يقترحه الملك.
8-وإذا لم يحظ مرشح الهيئة بموافقة الملك، فإن “هيئة البيعة” تحسم الأمر بالغالبية فى عملية تصويت يشارك فيها مرشحها ومرشح يعينه الملك، وذلك خلال مهلة شهر.
9-وكان تعيين ولى عهد السعودية – أكبر مصدر للنفط فى العالم – شأنا يخص عموم العائلة المالكة التى تقرر تولى المنصب بالتوافق مبدئيا.
10-وتتخذ “هيئة البيعة” من الرياض مقرا، ويرأسها أكبر أفراد العائلة المالكة سنا، وتعقد اجتماعاتها العادية بحضور ثلثى الأعضاء، وتتخذ قراراتها بالغالبية وعبر التصويت السرى.
11- وتتمثل مهمة الهيئة فى “المحافظة على كيان الدولة، وعلى وحدة الأسرة المالكة، وتعاونها وعدم تفرقها، وعلى الوحدة الوطنية ومصالح الشعب”.

توجد العديد من الاختصاصات لهيئة البيعة

والتي تتلخص في الآتي:
1-يجب أن يكون الشخص الذي تم اختياره من أحد أبناء العائلة المالكة.
2-لابد أن تكون خاضعة لنظام الحكم الخاص بالدولة.
3-يجب أن تكون حاكمة وفقًا لما نص في القرآن الكريم والسنة النبوية.
4-يجب أن يكون مقر الهيئة في الرياض.

تاريخ تجديد البيعة

1-وفي هذا العام الحالي، يتزامن تاريخ تجديد البيعة السابعة للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
2- في يوم الجمعة 3 من شهر ربيع الثاني 1444هـ الموافق 28 من شهر أكتوبر 2022، وعادة ما يتم الاحتفال بذكرى البيعة للملك حسب التاريخ الهجري في كل عام.

كيف يتم اختيار ولي عهد المملكة العربية السعودية

تختار هيئة البيعة، المكونة من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز آل سعود، واحدًا من ثلاثة أقترحهم الملك لتولي شؤون البلاد من بعده في حال وفاته، وفقًا للنص الشرعي في كتابه السابع. مقالة – سلعة. من الدستور الملكي للمملكة العربية السعودية في فقراته (أ)، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الهيئة تشكلت بأمر من الملك المؤسس عبد الله بن عبد العزيز من عام 2006 م.


Advertising اعلانات

13 Views