نظام العمل السعودي الجديد 1444

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 23 يناير, 2023 12:13 - آخر تحديث :
نظام العمل السعودي الجديد 1444

Advertising اعلانات

نظام العمل السعودي الجديد 1444 سوف نتحدث كذلك عن حقوق الموظف خلال فترة الاختبار بالقطاع الخاص وكم هي فترة التجربة في القطاع الخاص؟ ومتى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص؟ و كم يوم اجازة الموظف السعودي؟ و الشروط والأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نظام العمل السعودي الجديد 1444

نشرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية إعلانًا عن نظام مكتب العمال الجديد لعام 1444 ، والذي تضمن العديد من التغييرات في قانون العمل ، والذي أخذ في الاعتبار مصالح كل من العامل وصاحب العمل.
تؤدي هذه التغييرات إلى علاقة عمل مستقرة تؤدي إلى نشاط استثماري إيجابي داخل المملكة.
سمحت هذه التغييرات للعمال بالحصول على مزيد من الحقوق ليشعروا بمزيد من الاستقرار في مكان العمل ، وهذه القضية تدفع نظام الاستثمار في المملكة العربية السعودية إلى التقدم.
تُعرَّف فترة الاختبار في نظام العمل السعودي بأنها الفترة التي لا تُعرف فيها حالة الموظف بوضوح. يُشار إليه أيضًا باسم “الاختبار” أو “التجربة”. إذا تم تعيين موظف عن طريق الخطأ ،فسيتم رفض القضية.
يعتبر التوظيف لموظف جديد تحت الاختبار ،كما هو منصوص عليه في قانون العمل السعودي.
تعمل فترة الاختبار على ضمان توفير مهارات وكفاءات الموظف.
لا تنطبق فوائد هذه الفترة على العامل بدون صاحب العمل ،حيث يمكن للطرفين اختبار بعضهما البعض بهدف تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه في العقد فيما يتعلق بالالتزام بساعات العمل أو الإجازات أو الراتب.
تتضمن فترة الاختبار في الصناعة الخاصة مجموعة من الحالات التي يجب أن يعرفها الموظف لضمان حقوقه ومدة فترة الاختبار المستقبلية.

حقوق الموظف خلال فترة الاختبار بالقطاع الخاص

-وفقًا لقانون العمل السعودي ،تصل هذه الفترة إلى 90 يومًا ،أو 3 أشهر ،ويمكن تمديد فترة الاختبار بموافقة كل من العامل وصاحب العمل. إذا توصلنا إلى وجهة نظر قانونية ،يجب ألا تتجاوز الفترة 6 أشهر.
-من أهم حقوق الموظف خلال فترة الاختبار حقه في الاستقالة بشروط يمكنه من خلالها ترك العمل في حالة تعرضه لظروف عمل لا تناسبه.
-يجب على صاحب العمل أيضًا تضمين فترة الاختبار في العقد وتحديدها بوضوح في الوقت المناسب والممارسة.
– وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الإجازات (بما في ذلك أيام الإجازة) غير مشمولة في فترة الاختبار.

كم هي فترة التجربة في القطاع الخاص؟

إذا كان العامل خاضعا لفترة تجربة، وجب النص على ذلك صراحة في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على الا تزيد على مائه وثمانين يوما.

متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص؟

يستحق العامل عن كل عام إجازة سنوية لا تقل مدتها عن 21 يوماً، تزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يوماً إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل 5 سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر يدفع مقدماً. يجب أن يتمتع العامل بإجازته في سنة استحقاقها، ولا يجوز النزول عنها، أو أن يتقاضى بدلاً نقدياً عوضاً عن الحصول عليها أثناء خدمته.

كم يوم اجازة الموظف السعودي؟

ويستحق العامل وفق المادة 109 من قانون العمل السعودي إجازة سنوية عن كل عام، تكون مدتها 12 يوم على الأقل، وتزداد لمدة أقلها 30 يوم في حال أمضى العامل في العمل لدى صاحب العمل مدة 5 سنوات متواصلة بحيث تكون تلك الإجازة بأجر يتم دفعه مقدماً.

الشروط والأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل

-في حالة انتهاء مدة العمل المنصوص عليها في العقد ، يحق لصاحب العمل إنهاء الوظيفة ما لم يتقرر إكمالها بعقد جديد.
-بالإضافة إلى ذلك ، ينتهي نشاط المؤسسة التي يعمل فيها الموظف إذا لم يكن هناك اتفاق على العمل مع نشاط آخر.
-بلغ العامل سن التقاعد ستين سنة للعامل وخمسة وخمسين سنة للعامل ، ما لم يتعاقد مرة أخرى لإكمال العمل بعد هذا السن.
-تطبيق القوة القاهرة.
-إذا تم إغلاق المنظمة أو العمل بشكل دائم ، يتم إنهاء عقد العمل.
إذا تم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بشأن هذه المسألة ، سيتم إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل وستكون موافقة العامل مكتوبة.


Advertising اعلانات

6 Views