نظام التقاعد الجديد 1444

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر, 2022 9:49 - آخر تحديث :
نظام التقاعد الجديد 1444


Advertising اعلانات

نظام التقاعد الجديد 1444 سوف نتحدث كذلك عن شروط نظام التقاعد الجديد 1444 والمستندات المطلوبة للحصول على التقاعد الجديد ونبذة عن نظام التقاعد الجديد كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

نظام التقاعد الجديد 1444

أتاحت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية التقديم للتقاعد المبك هذار للمعلمين والمعلمات عبر نظام فارس، حيث يبدأ تعميم التقاعد المبكر 1444 بدءا من اليوم 13 ربيع الأول 1444، ضمن شروط محددة ومنها أن يكون المعلم أو المعلمة أكملوا 25 عاما في القطاع التعليمي في السعودية.
وسيبدأ التقاعد المبكر للمعلمين 1444 بدءا من اليوم 13 ربيع الأول 1444، ويستمر حتى 22 رمضان 1444 هجريا، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم السعودية على أن يكون التقدم متاح عبر نظام فارس لمن أكمل 25 سنة خدمة في القطاع التعليمي.

شاهد ايضا: موعد صرف رواتب المتقاعدين في السعودية لشهر اكتوبر 1444

شروط نظام التقاعد الجديد 1444

– وتبدأ فترة تقديم طلبات التقاعد المبكر خلال المدة الموحدة من تاريخ 13 – 3 – 1444هـ، وتنتهي 22 – 9 – 1444 هجريا.
– لا يتم استقبال الطلبات ورقيًا
وقد تضمن هذا القرار «ألا تكـون مـدد الاشتراك المضمومة مددا مكملة لاستحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ سن الـ60 فـي الأخير، وإنما يجب على المشترك إكمال المدة التي يطلبها هذا النظام، ما لم تكن أسباب الضـم ناتجة من التحول أو التخصيص، أو كان انتهاء الخدمة بسبب الوفاة، أو العجـز، أو التنسيق مـن الخدمة».
على المتقدم الالتزام بقرار مجلس الوزراء رقم 631 بتاريخ 1443/11/15هـ القاضي بتعديل نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية.
– وأن يكون طلب إنهاء الخدمة التقاعد المبكر في حال كان صافي الخدمة 25 سنة فأعلى استنادًا إلـى تعميم وزير التعليم رقم (24226/1) وتاريخ 12-11-1442 هجريا.
– فيما تقبل طلبات العدول عن التقاعد المبكر قبل اعتماد الطلب في نظام فارس.
– يتم رفع طلب التقاعد المبكر إلكترونيا من خلال نظام فارس، مع ضرورة إرفاق جميع المستندات المطلوبة.

المستندات المطلوبة للحصول على التقاعد الجديد

الدخول في برنامج التقاعد العسكري لكافة المؤسسات والهيئات العسكرية السعودية عبارة عن مجموعة من الأوراق الثبوتية يمكن للشخص الحصول عليها بعد فترة من الخدمة، لأنه بدخوله برنامج التقاعد يحصل فيه على معاش تقاعدي خاص، بالإضافة إلى الحصول عليه مكافأة إنهاء الخدمة بعد تقديم المستندات والملفات التالية:
-على الراغب في التقدم لنظام التقاعد إرفاق صورتين شخصيتين لصاحب المعاش (4 × 6).
-يشترط على صاحب المعاش إرفاق استمارة تحويل بنكي أو ما يعرف باسم النظام (IBAN) -والتي يمكن الحصول عليها من خلال البنك الذي يتعامل معه، بحيث يكون الرقم مصدق عليه بالختم الرسمي للبنك.
-يجب على الفرد إكمال ورقة المعلومات للمتقاعدين، اعتمادًا على القطاع الذي أدى فيه خدمته العسكرية.
-إرفاق استمارة تحتوي على إبراء ذمة من صندوق التنمية العقارية.
-و إرفاق نموذج إبراء ذمة من بنك الائتمان.
-إرفاق صورة واضحة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة التي يحتفظ بها صاحب المعاش.

شاهد ايضا: التامينات الاجتماعية استعلام عن موظف

نبذة عن نظام التقاعد الجديد

-تحديد الخاضعين للنظام، مصلحة معاشات التقاعد وصندوق التقاعد المدني وما يتعلق بشئونهما الإدارية والمالية، الحقوق والالتزامات الناشئة عن الأنظمة السابقة، الفحص الطبي، الحسميات الشهرية، التقاعد، العودة للخدمة، أحكام عامة وانتقالية، ينفذ النظام اعتبارًا من 1 /7 /1393هـ.
-تسري أحكام هذا النظام على جميع الموظفين السعوديين المدنيين المعينين على مراتب في الميزانية العامة للدولة أو ميزانيات الهيئات العامة ، على أنه إذا شغل الموظف أكثر من مرتبة من هذه المراتب فلا تسري في حقه أحكام هذا النظام إلا بالنسبة للوظيفة ذات المرتب الأكبر.
-ولا تسري أحكام هذا النظام على من يشغل مرتبة وزير ممن لهم مخصصات شهرية عند شغلهم هذه المرتبة إلا إذا اختاروا التنازل عن المخصص الشهري لقاء الانتفاع بمزايا هذا النظام.
-فيما عدا ما يتعلق بإدارة استثمار أموال الصندوق، تخضع مصلحة معاشات التقاعد لنظام الموظفين العام ونظام المستخدمين، والأنظمة المالية المعمول بها في الدولة ويكون لـ وزير المالية والاقتصاد الوطني في تطبيق هذه الأنظمة الصلاحية المقررة للوزير، ويرأس المصلحة مدير عام ويساعده نائب له في حضوره ويقوم مقامه في غيابه، وتحدد مرتبة المدير ونائبه بقرار من مجلس الوزراء بناءً على اقتراح وزير المالية والاقتصاد الوطني
-يكون المدير العام للمصلحة مسئولًا أمام مجلس الإدارة عن سير العمل فيها، ويحدد مجلس الإدارة صلاحياته فيما يتعلق بإدارة المصلحة واستثمار أموال الصندوق.


Advertising اعلانات

25 Views