نصائح للمدرسة 2021

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:08 - آخر تحديث :
نصائح للمدرسة 2021


Advertising اعلانات

نصائح للمدرسة 2021 وسوف نتحدث عن 10 نصائح للمذاكرة وما هي النصائح للدراسة الممتازة نصائح للمذاكرة أيام الامتحانات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للمدرسة 2021

1-إعداد روتين لليوم الدراسي
تحدث إلى طفلك حول ما يستطيع عمله صباحًا بمفرده، وما قد يحتاج إلى المساعدة فيه، (مثل إعداد الحقيبة وتجهيز اللوازم المدرسية وارتداء الملابس). اكتشف ما يمكنك فعله في الليلة السابقة لليوم الدراسي للمساعدة في الحصول على صباح أكثر سلاسة
2-تنظيم وقت الواجب المدرسي
جعل الواجب المنزلي جزءًا من روتين أطفالك اليومي من أهم النصائح للمدرسة ؛ من خلال تحديد وقت ومكان محددين للدراسة عند عودتهم إلى المنزل. كن متاحًا قدر الإمكان خلال هذا الوقت، خاصة للأطفال الصغار؛ للتحقق من تقدمهم كل يوم لتحديد خطط ما بعد المدرسة. نظرًا لأن المدرسة تخرج قبل أن يعود معظم الآباء العاملين إلى المنزل، فمن الضروري معرفة أين سيذهب أطفالك أو من سيكون في المنزل بعد الظهر بمجرد انتهاء المدرسة.
3-إعادة ضبط عادات الأكل
يعد ضبط أنماط تناول الطعام للطالب قبل 7-10 أيام من بدء المدرسة من أهم النصائح للمدرسة حتى يتمكن من الحفاظ على مستوى عالٍ من الطاقة طوال اليوم؛ عن طريق تناول الإفطار والوجبات الخفيفة والغداء والوجبات الخفيفة بعد المدرسة قبل أداء الواجب المنزلي.
4-تعزيز الثقة
شجع أطفالك الصغار على ربط أحذيتهم وكتابة أسمائهم. وشجع أطفالك الأكبر سنًا على تنظيم موادهم المدرسية، وكتابة مهامهم، وإحضار واجباتهم المدرسية كل ليلة.

10 نصائح للمذاكرة

1-ممارسة الرياضة
تساعد الرياضة على تعزيز قوة الذاكرة والعقل، حيث ذكر تشاك هيلمان، الأستاذ بجامعة إلينوي، أن ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة قبل الامتحان تساعد على تحسين الأداء العقلي.
2-التدريس
من أفضل طرق الاستعداد للمذاكرة، محاولة شرح ما تم فهمه فعليا لأي شخص آخر، وإذا لم تجد أي شخص يمكنه الاستماع، فيمكن جمع بعض الحيوانات الفرو، وشرح النصوص لهم.
3-التحدث بصوت عالي أثناء المذاكرة
ربما يبدو الأمر غير عقلانيا للبعض، لكنه يساعد على تذكر المعلومات التي تم قولها بصوت مرتفع بنسبة 50%، ولا ينبغي عمل ذلك في مكان مزدحم وبه ضوضاء.
4-خرائط العقل
تعد خرائط العقل بمثابة طريقة سهلة لتوصيل الأفكار عن طريق عمل نظرة عامة يمكن رؤيتها، وتذكر المعلومة بها.
5-الاستماع إلى الموسيقى
يجب اختيار الموسيقى المناسبة لتحسين القدرة على المذاكرة عن طريق رفع الحالة المزاجية.
6-الاستراحة
عندما يعمل العقل بشكل متواصل، فإن الشخص يحتاج إلى استراحة لمساعدة المخ على تخزين معلومات أكبر والتركيز، لذا يجب أخذ استراحة بعد 45 – 50 دقيقة من المذاكرة، أما تأجيل الاستراحة بعد ساعة ونصف من المذاكرة فلن يساعد على الاستيعاب.
7-تجنب السهر
عندما ينام الشخص جيدا، فإن العقل يستوعب المعلومات التي تم دراستها، ما يساعد على تذكر المعادلات الرياضية المعقدة.
8-الرسم البياني
يساعد الرسم البياني على تصور المعلومات التي يصعب وصفها، حيث تخلق ذاكرة مرئية بالعقل والتي يمكن استعادتها وقت الاختبار، فيمكن رسم بعض الأشياء مثل رسم قلب الإنسان في الامتحان، وتذكر ما تم تحصيله عنه.
9-الروائح واللبان
يساعد شم رائحة غير مألوفة أثناء المذاكرة على تحفيز الذاكرة، وهو ما سيحدث أثناء الامتحان عند شم الرائحة نفسها مرة أخرى، فضلا عن تناول نوع معين من اللبان خلال فترة المذاكرة والامتحانات.
10-التأمل
يساعد الطلاب على التركيز أثناء المذاكرة، بل ويخلصهم من الضغط العصبي قبل الامتحان، ما يعمل على تحسين الصحة العقلية والبدنية.

نصائح للدراسة الممتازة

1-الهدوء من أهم النصائح للدراسة والاستذكار؛ فهو يساعد على التركيز ومن ثم إنجاز الطالب للمادة العلمية التي يتابع مذاكرتها، وخاصة في حالة كونها تحتاج إلى تفكير مُستفيض مثل المواد الرقمية بجميع مشتقاتها، ومن الممكن أن يذاكر الطالب في غرفة منعزلة عن الآخرين، وفي حالة إذا لم يتوافر ذلك فمن الممكن أن يذاكر الطالب في فترة ما بعد صلاة الفجر على أن ينام مبكرًا، ويشير الخبراء إلى أن ذلك الوقت من أفضل الأوقات التي يمكن أن يستوعب فيها العقل البشري جميع ما يتم مذاكرته.
2-المذاكرة لوقتها من الأمور الضرورية، والتي تعد من أهم النصائح للدراسة والاستذكار، وينبغي أن يضعها الطالب نصب عينيه، ففي حالة مرور يوم دون مذاكرة دروس اليوم، فسوف تتراكم المحاضرات، ويصعب بعد ذلك الإلمام بها بالشكل الذي ينبغي أن يكون، وتصبح مرحلة ما قبل الاختبارات والتي من المفترض أن تكون مرحلة المراجعة، هي مرحلة للمذاكرة ذاتها، ومن ثم يفوت الطالب على نفسه فرصة المراجعة؛ من أجل تدارك النقاط التي من الممكن أن يكون قد أهملها أو تم نسيانها سهوًا، بما يؤثر في النهاية على الدرجات النهائية التي يحصل عليها الطالب.

نصائح للمذاكرة أيام الامتحانات

1- المذاكرة كل يوم تعتبر تلك من أهم نصائح المذاكرة، والتي من الممكن أن تعد أمرا مجهدا، على العكس، عندما تقوم بتخصيص من نصف ساعة إلى ساعتين للمذاكرة يوميا، يكون الأمر أسهل كثيرا عندما تحل أوقات الامتحانات، فيكون لديك القدرة على المراجعة اليومية والإلمام بالمنهج الذي تدرسه، بدلا من الحشو في الأيام الأخيرة التي تسبق الامتحان مباشرة.
2- المراجعة المستمرة من الأفضل أن تكون قادر على المذاكرة والمراجعة المستمرة كل أسبوع، فتعود إلى النقاط الرئيسية التي درستها وتقوم بمراجعتها، ويمكنك اختبار مدى دقة مراجعتك من خلال الخضوع لاختبارات قصيرة، أو عمل اختبار بنفسك وتحاول أن تتوقع الأسئلة التي قد تنتج عن المنهج الذي تدرسه، فتكون طريقة مختلفة لمراجعة ما قمت بمذاكرته.
3- أسلوب التعليم لدى كل منا طريقة وأسلوب للتعلم، تجعله يذاكر بفاعلية أكبر، وقدرة مثالية على الاستذكار، فيمكنك أن تكون ممن يفضلون الطريقة السمعية في التعلم، من خلال المذاكرة بصوت عالي ومناقشتها مع أشخاص آخرين، أو أن يكون التعلم البصري وسيلة أفضل بالنسبة لك، فتتذكر المعلومات أكثر إذا كانت في رسوم بيانية وصور ومخططات، أو التعلم الذي يعتمد على الحركة، كأن تتخيل المعلومات في شكل مكعبات تقوم بجذب أحدها لتكمل الأخرى، ومن الممكن اعتبار تلك أهم نصائح المذاكرة التي تُسهل عليك التذكر بسهولة.


Advertising اعلانات

43 Views