نصائح للطلاب في كورونا

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2021 12:01 - آخر تحديث :
نصائح للطلاب في كورونا


Advertising اعلانات

نصائح للطلاب في كورونا، ونصائح للمذكرة عن بعد في ظل جائحة كورونا، وأطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان ونصائح غذائية تساعد الطلاب على المذكرة، كل هذا ما يجب معرفته جيدا حتى تقوي ذاكرة اطفالك جيدا، ولذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

نصائح للطلاب في كورونا

1- تجنب لمس وجهك، ولا تلمس بيديك الأنف والفم والعينين عند تأدية الامتحانات، حيث اعتاد الطلاب عند التفكير في الامتحان على لمس الوجه والرأس بيديهم لمحاولة استرجاع المعلومات، وتجنب قضم أظافرك أيضًا.
2- غسل اليدين بشكل متكرر وبطريقة صحيحة عن طريق فركها لمدة 20 ثانية على الأقل بالماء والصابون قبل دخول لجنة الامتحان، ورشّها بالكحول عند الخروج من اللجان.
3- استخدم معقم اليدين خاصة بعد لمس أي شيء مثل «الديسك أوالتابلت».
4-ارتدي الكمامة ولا تنزعها من على أنفك ووجهك، وتجنب لمس الجزء الأمامي منها وتجنب لمسها أثناء ارتدائها، واحرص على نزعها بالأسلوب الصحيح.
5- من الأفضل ارتداء «جوانتي» خلال فترة الامتحانات.
6-توقف عن مصافحة ومعانقة الناس وزملائك خلال الامتحانات، وتجنب التجمعات خارج اللجان سواء قبل أو بعد الامتحان.
7- غطي فمك وأنفك عند السعال والعطس واستخدم منديلًا، ثم اغسل يديد بعناية.
8- ابق على مسافة 6 أقدام من الأشخاص الآخرين.
9- تناول ملعقتين عسل نحل يوميا صباحا مع الحرص على شرب الليمون وتناول السوائل والعصائر الطبيعية الطازجة الغنية بفيتامين سي ومضادات الأكسدة، وتجنب تناول الكافيين، كالشاي والقهوة.
10- عليك بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة.

نصايح للمذكرة عن بعد في ظل جائحة كورونا

1-لا تشتت نفسك في مصادر التعلم الكثيره وهذا يحتاج منك ان تكتشف بنفسك أي مصدر منهم مناسب لك ثم استخدم المصادر الاخري لتدعيم المعلومه أو لتحقيق فهم أعمق عند الإحتياج لذلك.

2-عند مشاهدة الحصص التعليمية يجب أن يكون معك كراسة لتدوين أهم النقاط من الدرس واعلم جيدا انك اذا استطعت بنفسك تلخيص الحصة في نقاط هذا يدل على استيعابك الجيد للدرس.
3-لا تضغط نفسك في المذاكره أثناء اجازة نصف العام فمن حققك ان تستمتع باجازتك بالشكل الذي تحبه
4- لاتنغمس في التكنولوجيا بشكل كامل بل استخدم الطرق التقليدية في تدوين المعلومات مثل الكتابه في الكشكول حتي لايسوء خطك .
5- عمل حلقات تعلم عن بعد بين طلاب نفس المرحلة ليتناقش من خلالها الطلاب عن موضوع معين، أو يقوموا بعرض الدرس من خلال استراتيجية لعب الأدوار، فكل طالب يتقمص شخصية معينه، ويقوم بعرض المحتوي العلمي الخاص به من خلال هذه الشخصية ويجب على معلم كل صف ان يساعد أبناءه في تطبيق هذه الاستراتيجيات.
6- عمل جدول زمني بالحصص المتبقية للانتهاء من الفصل الدراسي الأول ومراجعته أولا بأول لتحديد ماانتهيت منه والمتبقي منه .
7-فتح باب المناقشه في موضوع تم دراسته بين أفراد الأسره على ان يكون حجر الزاوية في الحوار هو الطالب، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات في عقله .

نصائح غذائية تساعد الطلاب على المذكرة

1-تقليل كمية الأطعمة المحلاة، والتي تحتوى على كميات كبيرة من الدهون، وذلك لأنها تعطي إحساس بالخمول، والكسل، والرغبة في النوم.
2-ممارسة الرياضة أو اللعب، يجب أن يخصص للطالب خلال اليوم جزءا للترفيه واللعب حتى يكون أكثر قدرة على الاستيعاب والتذكر.
3-يجب أن يحصل الطالب يوميا على وجبة إفطار غنية، ويمكن للطفل أن يتناول كوب من البليلة، مع معلقة من السكر أو العسل، وهى تعتبر وجبة متكاملة، ويمكن الحصول على كوب من اللبن، بيض، جبن
4- تنظيم مواعيد تناول الطعام، والوجبات، فلا يجب السماح بتناول الطعام في أي وقت، بل ينصح بتحديد مواعيد ثابتة، كما يجب إدخال الفواكه والخضروات داخل الوجبات.
6- تحديد مواعيد ثابتة للاستذكار، وتخصيص وقت مناسب لكل مادة.
7-تقليل الجلوس أمام التلفاز، وأجهزة الكمبيوتر والتي تعمل على سرقة الوقت وعدم الحصول على التعليم الكاف.
8- أهمية التعود على غسل اليدين، للوقاية أو تقليل معدل الإصابة بالأمراض وبالتالي يزيد من معدل التحصيل الدراسي.

أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

1- الأسماك الدهنية:
يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهما جدا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.
2- خضراوات ورقية داكنة
تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين بالدم، وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.
3- التوت
تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.
4- الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، والشاي الأخضر غني أيضا بالليسيثين الذي يعتبرا مصدرا جيدا للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.
5- الشوكولاتة الداكنة
تعتبر الشوكولاتة الداكنة مهمة لزيادة التركيز، حيث أإنها تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين مما يزيد من يقظة العقل فضلا عن أنها تحتوي على الماغنيسيوم المهم للتخلص من التوتر والقلق أثناء الامتحانات، ولذا بإمكانك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكريات قبل الدخول إلى الامتحان.


Advertising اعلانات

9 Views