نصائح للشعر التالف

نقدم لكم مجموعة من اروع النصائح للشعر التالف واهم الوصفات الطبيعية لمعالجة الشعر التالف.

الشعر التالف
الشعر التالف هو من أكثر أنواع الشعر التي تسبب مشاكل للبنات، وخاصة أن الشعر التالف يظهر باستمرار بشكل غير لائق وجميل، ومما يزيد من تلف الشعر هو استخدام الصبغات بشكل مبالغ فيه، ولهذا تلجأ معظم الفتيات إلى استخدام منتجات عناية طبيعية للشعر للتخلص من التلف وتقصف الشعر .
أسباب تلف الشعر


يبقى الشعر في حالة جيدة إلا في حال تعرضه لمجموعة من المؤثرات الخارجية وممارسة بعض العادات الخاطئة التي تؤدي إلى إتلافه، فيما يأتي مجموعة من أهم أسباب تلف الشعر:
-استخدام معدات تصفيف الشعر بإفراط، حيث أن لهذه المعدات تأثيرًا سلبيًا مباشرًا يتمثل في تجفيف زيوت الشعر وبالتالي جعله أكثر عرضة للتكسر.
-استخدام الماء الساخن لغسل الشعر بدلًا من الماء الفاتر، بالإضافة إلى غسله بإفراط ما يؤدي إلى تقصفه وتكسره بسبب فقدانه للدهون والزيوت الطبيعية التي تحميه.
-السباحة في المياه المعالجة بالكلور.
-استخدام المواد الكيميائية مثل: الصبغات وملونات الشعر بكثرة.
-استخدام ربطات الشعر القاسية لجمع الشعر في مكان واحد وتكرار ذلك لفترة طويلة، ما يؤدي إلى إضعاف بصيلات الشعر في هذا المكان وبالتالي تساقطه.
-تعريض الشعر لأشعة الشمس لفترات طويلة.
-الإجهاد والضغط النفسي.
اسباب تقصف الشعر


عدم ترطيب الشعر بالقدر الكافي:
نهايات الشعر المتقصفة هي أحد العلامات المرتبطة بجفاف الشعر وعدم حصوله على قدر كافي من الترطيب، وقد تلاحظين تكسر الشعر أثناء تمشيطه، وغالباً ما يتسبب الإفراط في غسل الشعر وتمشيطه، عدم ترطيب الشعر بصورة كافية، واستخدام منتجات تمليس الشعر الكيميائية، والصبغات في جفاف الشعر وفقدانه للزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس.
الإفراط في تمليس الشعر الحراري:
استخدام مجفف الشعر الحراري، وأدوات التمليس الحراري (البيبي ليس والمكواة) بكثرة من الأسباب الرئيسية لتقصف الشعر وفقدانه للمعان، وظهوره بمظهر باهت، وتغير ملمسه الطبيعي.
سوء التغذية:
كل ماتتناولينه ينعكس بصورة مباشرة على الشعر والبشرة، وسوء التغذية، واتباع نظام غذائي غير متوازن يتسبب في تقصف الشعر ويُشير خبراء التغذية أن تناول الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمياه الغازية، والمقرمشات الصناعية يتسبب في تقصف الشعر حيث تعمل هذه الأطعمة على منع امتصاص البروتين وهو المكون الرئيسي للشعر. الأمر الذي يسبب تساقط الشعر وتقصفه.
الإجهاد:
تظهر أول علامات الإجهاد على الشعر فيزداد تساقطه عن المعدل الطبيعي وتتقصف نهاياته. حيث يعمل الشعور بالإجهاد على اضطراب الدورة الدموية فلا يصل الغذاء للشعر بالقدر الذي يحتاجه لينمو بشكل صحي.
طرق علاج الشعر التالف


يمكن علاج الشعر التالف في المنزل بكل سهولة عن طريق تطبيق بعض الوصفات المنزلية بشكل دوري، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الوصفات تحتاج لفترة من الزمن قبل أن تؤتي ثمارها، من هذه الوصفات ما يأتي:
-وصفة الألوفيرا: يعرف الألوفيرا أو هلام الصبار بامتلاكه مجموعة من العناصر الضرورية لعلاج الشعر التالف ومنها الأحماض الأمينية والإنزيمات، حيث يمكن الاستفادة منه بتطبيق الوصفة التي تتكون من: أربعة ملاعق كبيرة من الألوفيرا، وثلاثة ملاعق من الزبادي العادي، وملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند، حيث تخلط المكونات جيدًا وتوضع على الشعر التالف مباشرة وتترك لما لا يقل عن نصف ساعة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر، يكفي تطبيق هذه الوصفة لمرة واحدة في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
-وصفة الموز: يفيد الموز في علاج الشعر التالف ومنحه الليونة والمرونة وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بشكل أساسي إلى جانب مجموعة من الفيتامينات والزيوت الضرورية للشعر، تطبق هذه الوصفة عن طريق هرس حبتين من الموز ومزجهما مع مقدار ملعقة طعام من زيت جوز الهند وزيت الزيتون والعسل، حيث تخلط المكونات جيداً وتوضع على الشعر التالف لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، تكرر هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
-وصفة الشاي الأسود: غالباً ما يذكر الشاي الأسود عند الحديث عن الشعر التالف وذلك بفضل احتوائه على مادة البوليفينول وكل من فيتامين E وفيتامين C، مما يساعد في منح الشعر التالف النعومة والتألق، تطبق هذه الوصفة عن طريق وضع كيس من الشاي الأسود في كوب من الماء الدافئ وتركه لمدة عشر دقائق ومن ثم إضافة قطرتين من الياسمين واستخدام هذا الخليط لشطف الشعر بعد غسله جيدًا بالشامبو، وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسله بالماء، يلزم تطبيق هذه الوصفة مرة أو مرّتين أسبوعيًا للحصول على نتائج مرضية.
علاج الشعر التالف والجاف

1- الحليب المغلي ؛
ضعي القليل من الحليب المغلي في وعاء، واغمسي قطنه في الحليب وطبّقيها مباشرة على شعرك وفروة رأسك واتركيه لمدة ساعة، ثم يشطف جيدا.
2- زيت السمسم ؛
زيت السمسم رائع في علاج الشعر التالف وهو غني بالفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد في تقوية الشعر وزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس. ببساطة امزجي ملعقة من عصير الشمندر وعصير الليمون وزيت السمسم. طبيقي المزيج على فروة رأسك وشعرك ثم قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو.
3- خل التفاح ؛
خل التفاح علاج فعال للشعر الجاف يمكن استخدامه بدلا من الشامبوهات الباهظة. كل المطلوب منك هو وضع القليل من
خل التفاح في وعاء، واستخدميه على فروة رأسك وشعرك ثم يشطف بعد 5-10 دقائق.
4- البيض ؛
صفار البيض هو واحد من أكثر العلاجات الرائعة للشعر الجاف فهو يعمل كمرطب ومكيف طبيعي. ببساطة امزجي صفار بيضتين مع نصف كوب من زيت الزيتون، استخدمي المزيج على شعرك وغطيه بقبعة دش لمدة ساعة. يمكنك أيضا مزج نصف كوب من اللبن كامل الدسم مع بيضتين ونصف ملعقة من زيت الزيتون. طبيقي المزيج على شعرك وفروة رأسك ودلكيه جيدا ثم غطيه بمنشفة لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
5- زيت جوز الهند ؛
يعتبر زيت جوز الهند علاجاً سحرياً لمحاربة مشاكل الشعر الجاف. يمكنك ببساطة تدليك زيت جوز الهند الدافئ على شعرك وفروة رأسك باستخدام أطراف الأصابع ويترك لمدة ليلة كاملة ويغسل في الصباح اليوم التالي.
6- أوراق الكاري ؛
أوراق الكاري ممتازة في التخلص من الشعر التالف فهي غني بالكاسيوم والفيتامينات والفسفور والحديد. ضعي ملعقتين من زيت جوز الهند و5-6 أوراق الكاري على نار لبعض الدقائق ثم اتركيها لتبرد. استخدمي الزيت على شعرك وفروة رأسك وغطيه بمنشفة دافئة لمدة 15 دقيقة قبل غسله.
7- الزبادي ؛
الزبادي مكيف طبيعي رائع للشعر الجاف. أضيفي ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل في نصف كوب من الزبادي ومزجها جيدا، طبيقي المزيج على جذور شعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ.
8- الشاي الأسود ؛
ضعي كيس الشاي الأسود في كوب من الماء الساخن، واستخدميه على شعرك بتساوي في جميع أنحاء الرأس واتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله. هذه الطريقة ممتازة في علاج الشعر الجاف.
9- بذور الحلبة ؛
تحتوي الحلبة على خصائص مرطبة تساعد في علاج الشعر الجاف. ببساطة قومي بنقع 50 جم من بذور الحلبة في الماء طول الليل وطحنها في الصباح التالي. اضيفي أربع ملاعق من الزبادي وبعض القطرات من زيت الزيتون والقليل من العسل إلى الحلبة المطحونة. طبيقي الخليط على فروة رأسك وشعرك وغطيه بقبعة دش لمدة 45 دقيقة قبل شطفه. كرّري العملية مرتين في الأسبوع كي تلاحظي النتائج المدهشة.
وصفات طبيعية لعلاج الشعر التالف والمتقصف


استخدمي البيض، حيث يعد البيض مصدراً غنياً بالبروتين والليسبثين المهمان في ترطيب الشعر وإعطائه الملمس الناعم، ويمكنك أن تعدي من البيض الخلطات الآتية:
-اخلطي ثلاث بيضات مع ملعقتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وملعقةً من العسل، ثمّ افردي المزيج على شعرك وغطيه بغطاءٍ بلاستيكي مدّة نصف ساعةٍ تقريباً، ثمّ اغسليه بالشامبو والماء الفاتر.
-اخلطي بيضتين مع نصف كوبٍ من اللبن كامل الدسم وثلاث ملاعق كبيرةً من زيت اللوز، ثمّ ادهني شعرك به حيث يصل إلى فروة الرأس ثّم غطيه بمنشفةٍ أو قبعة الاستحمام، واتركيه مدّة نصف ساعةٍ تقريباً ثمّ اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.
-اخلطي ثلاث بيضات مع ملعقة كبيرة من الخل، وملعقةً كبيرةً من زيت الزيتون، وملعقةً كبيرةً من زيت جوز الهند، وبعض القطرات من زيت الروزماري، ثمّ دلكي شعرك به واتركيه مدّة ثلث ساعة إلى نصف ساعة ثمّ اغسليه بالماء الفاتر.
-استخدمي الزيوت الطبيعية الساخنة، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت ااخروع، أو زيت الزيتون، أو زيت الذرة، فهي تغذي الشعر وتزيد نموه وتمنع تكسره، ويمكنك استخدام الزيوت لوحدها أو بعد خلط أكثر من نوعٍ معاً، ويجب أن تسخيني الزيت، ثم تدلكي فروة الرأس به واتركيه مدةً من الوقت، ثمّ اغسليه.
-استخدمي الموز والأفوكادو، حيث يفيد الأفوكادو في تغذية الشعر وترطيبه بينما يعمل الموز على منع التقصف وزيادة مرونته، ويمكنك تحضير الخلطة كالآتي: اهرسي موزة ناضجة وحبةً من الأفوكادو واخلطيهما معاً، ثمّ أضيفي نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ودلكي شعرك به ثمّ غطيه بقبعة واتركيه مدّة نصف ساعة، ثمّ اغسليه بالماء الفاتر.