نصائح للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 9:15 - آخر تحديث :
نصائح للحامل


Advertising اعلانات

اليكي عزيزتي اهم نصائح للحامل لمراحل الحمل المختلفة من الناحية الصحية والغذائية والنفسية .

أعراض الحمل في الشهر الثاني
-زيادة الحاجة إلى التبول وخاصة ليلاً.
-المعاناة من الأرق بعض الشئ، وعدم القدرة على النوم ليلاً، لأنكِ قد تكوني بحاجة إلى الذهاب للحمام كثيراً.
-زيادة الشعور بالتعب والإجهاد، حيث أن تغير الهرمونات وخاصة ارتفاع نسبة البروجسترون يؤدي إلى شعوركِ بالتعب والخمول، أيضاً استهلاك مزيداً من الطاقة في غثيان الحمل والتقيؤ يسبب الإجهاد.
-نمو الثديين إلى حجم أكبر، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرموني الاستروجين والبروجسترون.
حقائق عن الشهر الأول في الحمل


-يبدأ الشهر الأول في الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-خلال الأسابيع الخمسة والسادسة ، قد تبدأ في إدراك أنك حامل وتواجه زيادة في الأعراض الجسدية.
-تشمل المخاوف في الشهر الأول من الحمل الحمل خارج الرحم والإجهاض والمسخّرات.
-من الطبيعي أن تواجه تقلبات مزاجية استجابة للتغيرات التي تمر بها أثناء الحمل.
-يبدأ الشهر الأول من الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-تجلب معهم الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مجموعة فريدة من التغييرات الجسدية والعاطفية.
-هناك أيضا العديد من المخاوف خلال الشهر الأول بما في ذلك الحمل خارج الرحم ، وارتفاع خطر الإجهاض ، والمسهلات.
أهم نصائح للحامل في الشهور الأولى
– تناول فيتامينات ما قبل الولادة: عليك البدء بتناولها مع مراعاة الحصول على كمية كافية من حمض الفوليك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
– اختيار الطبيب: إذا لم تقومي باختيار طبيبك المتخصص الذي سيتابع حملك؛ عليك أن تقومي بذلك بعد تأكيد حملك.
– تحديد موعد الولادة: وتحديد اليوم المتوقع لإنجاب طفلك؛ حتى تستطيعين جدولة أمورك خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.
– استشيري الطبيب حول الأدوية التي تتناولينها: لأن العديد من الأدوية؛ حتى بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ليست آمنة أثناء الحمل.
– الإقلاع عن التدخين خلال الحمل: التدخين يزيد من خطر تعرضك لمجموعة من المشاكل خلال الحمل، بما في ذلك الإجهاض ومشاكل المشيمة والولادة قبل الأوان، كما أنه يبطئ نمو الجنين ويزيد من خطر وفاة الرضع بعد الولادة.
– التوقف عن شرب الكحول خلال الحمل: الكحول تزيد احتمالات انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كذلك خطر تعرض طفلك القادم لمشاكل في التعلم والكلام واللغة وفرط النشاط.
– تقليل الكافيين خلال الحمل: قللي كمية الكافيين إلى كوب واحد فقط في اليوم، حيث ربطت الدراسات بين ارتفاع استهلاك الكافيين والإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى.
– نمط الحياة الآمن: هناك أشياء يجب عليك تجنبها الآن، مثل منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية والمذيبات والرصاص في مياه الشرب بسبب الأنابيب القديمة وغيرها.
– خيارات اختبارات الولادة: وهي اختبارات فحص مختلفة يمكن أن توفر لك معلومات حول مخاطر إصابة طفلك بمتلازمة داون، كذلك المشكلات والعيوب الخلقية، وعادة لا تلجأ السيدات إلى هذه الاختبارات إلا في حالات الحمل المتأخرة أو وجود أسباب وراثية قد تدعو للقلق من توريث بعض الأمراض للأبناء، أو لأسباب ومضاعفات صحية يحدد الطبيب دواعي إجراء اختبارات الولادة على أساسها.
– معرفة علامات مشكلات الحمل: فالكثير من الأوجاع والآلام والمشاعر الغريبة أثناء الحمل خلال الشهور الأولى؛ يجعل من الصعب تحديد ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.
الأشياء التي تضر الجنين في الشهور الأولى من الحمل
الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى
-منتجات الألبان غير المبسترة: كالحليب والزبادي غير المبستر والأجبان الطرية غير المبسترة، إذ إنها قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.
-اللحوم المصنعة: اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.
-الأسماك: ومنها أنوع الأسماك المحتوية على نسب عالية من الزئبق مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للجنين، وكذلك الأسماك النيئة وغير المطهية جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.
-التمر: لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.
-الأطعمة النيئة: كالبيض النيء، فاحرصي على عدم تناول البيض النيء غير المطبوخ جيدًا، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.
-الأطعمة المالحة: تناولي الملح بكميات معقولة، وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخللات، حيث تتسبب زيادة الملح في الإصابة بتسمم الحمل.
-المعلبات: تجنبي العصائر والمشروبات الغازية المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.
نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني عن التغذية


-اتباع نظام غذائي سليم يضمن لكِ كل ما تحتاجينه من عناصر مهمة لكِ ولطفلكِ.
-تناول فيتامينات الحمل الضرورية.
-تجنب المواد الحافظة قدر المُستطاع.
-شرب ما لا يقل عن 8-6 أكواب من المياه يومياً.
-التوقف عن تناول الكافيين والمنبهات.
-حافظي على تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم، لا تتركي معدتكِ فارغة تماماً، لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم، وحافظي على إضافة البروتين إلى وجباتكِ خاصة في الشهر الثاني.
-لا تقلقي إذا كنتِ لا تستطيعي تناول الطعام بكم أكبر في البداية بسبب الغثيان، فكل ما تحتاجينه أثناء الحمل هو 300 سعر حراري إضافي، لذلك حاولي الحصول عليهم مع عدم الضغط على نفسكِ في زيادة كم الطعام.
نصائح للحامل في الثلاث الشهور الأولى في شهر رمضان
– الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوى على الدهون.
– التقليل من تناول السكريات على قدر الإمكان.
– الامتناع عن تناول الملح والبهارات والمخللات ، وذلك لأنها تقوم على تهيج الجلد والحموضة.
– التقليل من تناول المشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه، إلى جانب المشروبات الغازية واستبدالها بالزبادي أو الفاكهة، وذلك حتى لا تصيب الحامل بهشاشة العظام وتقليل رطوبة الجسم ، إلى جانب أنه يؤدى إلى الإصابة بتقلصات الرحم.
– يُنصح بعدم الإجهاد والخروج وقت الذروة، وذلك للحفاظ على رطوبة الجسم.
– الابتعاد عن تناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل والأسماك المملحة مثل الرنجة أو الفسيخ ، وذلك لاحتوائها على الزئبق الذى يؤذى الجهاز العصبي للجنين، وينصح بتناول الأسماك التي تحتوى على نسبة قليلة من الزئبق مثل التونة والجمبري التي تحتوى على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والأوميجا 3 .
– التقليل من تناول التمر قبى الشهور الأولى من الحمل، وذلك لأنه يعتبر منشط رحمي يؤدى إلى حدوث الإجهاض.
– الابتعاد عن تناول الأطعمة الجاهزة مثل البيرجر والبيتزا، إلى جانب الأجبان الغير مبسترة مثل البسطرمة واللانشون، وذلك لاحتوائهم على نسبة كبيرة من البكتريا التي تسبب الإجهاض وتشوهات الجنين.
– الامتناع عن تناول المشروبات العشبية مثل الجنزبيل والمرمية والقرفة ، وذلك لأنها تؤدى إلى تقلصات الرحم والنزيف.


Advertising اعلانات

324 Views