نصائح للحامل في الشهور الاولى

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أبريل, 2020 7:23 - آخر تحديث :
نصائح للحامل في الشهور الاولى


Advertising اعلانات

نصائح للحامل في الشهور الاولى نقدمها اليكم في هذه المقالة كما سنوضح لكم اهم اعراض الحمل المبكرة .

مراحل الحمل

-يعتبر انقطاع الطمث، أي انقطاع الدورة الشهرية مؤشر على أن هناك احتمال كبير أن المرأة حامل، ويتم التأكد من خلال عمل فحص الحمل.
-يبدأ حساب الشهر الأول من تاريخ آخر دورة جاءت للمرأة قبل الحمل.
-مرحلة أول ثلاث شهور تعتبر أهم مرحلة يتم فيها تكوين الجنين، وتهتم الحامل بغذائها لأن نقص أي عنصر يؤدي للتشوهات والاجهاض.
-مرحلة الشهر الخامس والسادس تعتبر شهور الراحة من عبء الوحام وأعراض الحمل، يبدأ الجنين بالحركة وتشعر الأم به، ويكتمل نمو الجنين الخارجي.
-مرحلة الشهر السابع يكون الطفل مهيء للولادة وهناك العديد من الأطفال الذين يولدون في هذا الشهر دون أي مشاكل، سوى عدم اكتمال الرئتين في بعض الحالات.
-الشهر الثامن ينصح السيدات بالراحة في هذا الشعر لأن الولادة فيه خطر فالكثير يعتقد أن الجنين في هذه الفترة يتعرض لوعكة صحية.
-الشهر التاسع تتهيء الأم للولادة، ويصبح الجنين متكامل ويتهيء للخروج إلى عالم جديد.

حقائق عن الشهر الأول في الحمل

-يبدأ الشهر الأول في الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-خلال الأسابيع الخمسة والسادسة ، قد تبدأ في إدراك أنك حامل وتواجه زيادة في الأعراض الجسدية.
-تشمل المخاوف في الشهر الأول من الحمل الحمل خارج الرحم والإجهاض والمسخّرات.
-من الطبيعي أن تواجه تقلبات مزاجية استجابة للتغيرات التي تمر بها أثناء الحمل.
-يبدأ الشهر الأول من الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-تجلب معهم الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مجموعة فريدة من التغييرات الجسدية والعاطفية.
-هناك أيضا العديد من المخاوف خلال الشهر الأول بما في ذلك الحمل خارج الرحم ، وارتفاع خطر الإجهاض ، والمسهلات.

نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني عن التغذية

-اتباع نظام غذائي سليم يضمن لكِ كل ما تحتاجين إليه من عناصر مهمة لكِ ولطفلكِ.
-تناول فيتامينات الحمل الضرورية.
-تجنب المواد الحافظة قدر المُستطاع.
-شرب ما لا يقل عن 8-6 أكواب من المياه يومياً.
-التوقف عن تناول الكافيين والمنبهات.
-حافظي على تناول الوجبات الخفيفة خلال اليوم، لا تتركي معدتكِ فارغة تماماً، لمنع انخفاض نسبة السكر في الدم، وحافظي على إضافة البروتين إلى وجباتكِ خاصة في الشهر الثاني.
-لا تقلقي إذا كنتِ لا تستطيعي تناول الطعام بكم أكبر في البداية بسبب الغثيان، فكل ما تحتاجين إليه أثناء الحمل هو 300 سعر حراري إضافي، لذلك حاولي الحصول عليهم مع عدم الضغط على نفسكِ في زيادة كم الطعام.

مخاوف الشهر الأول من الحمل و نصائح للحامل

الحمل خارج الرحم : واحدة من المخاوف الرئيسية خلال الجزء الأول من هذا الشهر هو خطر الحمل خارج الرحم. خلال الأسبوع الثالث ، إذا كانت خلية البويضة المخصبة تزرع نفسها خارج الرحم ، وغالبًا في قناة فالوب ، فإن مجموعة الخلايا المتنامية ستؤدي في النهاية إلى تمزق الأنبوب ، مما يؤدي إلى نزيف داخلي كبير وألم شديد في بطن المرأة. إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر بما فيه الكفاية ، في بعض الأحيان يمكن إعطاء الدواء لإنهاء الحمل. خلاف ذلك ، سوف تكون هناك حاجة لعملية جراحية عاجلة لوضع حد للحمل ؛ نادرا ، قد تحتاج قناة فالوب إلى إزالتها.
إجهاض : خطر الإجهاض هو الأعلى في الأشهر الثلاثة الأولى، خلال الأشهر القليلة الأولى ، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب الإجهاض،و السبب الأكثر شيوعًا للإجهاض هو مشكلة الصبغيات في الجنين، قد تكون هذه طريقة طبيعية لإنهاء الحمل عندما يكون الطفل غير قادر على البقاء على قيد الحياة. تشمل الأسباب الأخرى للإجهاض مشاكل هرمونية وتشوهات في الرحم
Teratogens: هي التهابات أو مواد مثل الكحول والمخدرات وبعض الأدوية وبعض المواد الكيميائية ، والتي يمكن أن تسبب تشوهات خلقية. الأشهر الثلاثة الأولى هي وقت حرج للغاية لنمو طفلك ، و تتشكل جميع أنظمة الأعضاء الرئيسية وهياكلها في هذه الأشهر الثلاثة. لذلك ، يجب أن تتأكد من الابتعاد عن مسببات الأمراض خلال هذا الوقت وطوال فترة الحمل.
التغيرات العاطفية والاكتئاب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل : عادةً ما يكون الثلث الأول من الحمل وقتًا سعيدًا للأم الحامل. لا شك أنك متحمس وربما مرتاح عندما تكتشف أنك حامل ، ومع ذلك ، قد يكون لديك أيضًا مشاعر مختلطة بشأن الحمل ، الأعراض الجسدية غير السارة مثل الغثيان أو القيء قد تجعلك تشعر بالاستياء ، و قد تشعر بالخوف بسبب تجربة سيئة مع الحمل السابق ، و قد تكون قلقًا بشأن الكحول الذي شربته قبل أن تعرف أنك حامل ، أو ما إذا كنت ستتمكن من الالتزام بخطة التغذية الخاصة بك ، يمكن أن تكون قلقة بشأن فقدان الطفل ، قد تقلق بشأن ما إذا كنت ستتمكن من رعاية طفل ، أو ما إذا كنت تستطيع تحمل نفقات طفل ، و قضايا احترام الذات تلعب دورها في هذا الوقت. عندما تصبح ملابسك أكثر إحكاما ، قد تبدأ في الشعور بجاذبية أقل. إذا كانت أنشطتك المهنية مهمة لاحترامك لذاتك ، فقد تشعر بالعزلة عن نظرائك وغير قادر على تلبية توقعات رؤسائك.

نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني عن الأدوية

تأكدي من أنكِ بدأتِ في تناول 0.4 مللي جرام من حمض الفوليك، حيث تبين أن حمض الفوليك قبل الحمل يحد بشكل كبير من العديد من العيوب والتشوهات.
إذا كنتِ تتناولين أي أدوية بناء على وصفة طبية، عليكِ التحقق من إمكانية الاستمرار فيها خلال فترة الحمل.


Advertising اعلانات

318 Views