نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2020 3:39 - آخر تحديث :
نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني

Advertising اعلانات

نصائح للحامل في الشهر الاول والثاني وماهي افضل الطرق للتعامل مع هذه الفترة في الحمل من خلال هذه السطور التالية.

حدوث الحمل خلال الدورة الشهرية

أقصى فترة تظل فيها البويضة حية لا تزيد على 36 ساعة، لذلك يمكن أن يحدث الإخصاب خلال يوم أو اثنين فقط من كل دورة طمثية، وعادةً بين اليوم 14 و16 من الدورة الشهرية إذا كانت منتظمة ومدتها 28 يوم. أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيجب استشارة طبيب لحساب الأيام التي يحتمل حدوث الإخصاب فيها. ويتم الحساب على الشكل التالي:
تحتاج البويضة تقريبا 14 يوم لعبور قناة فالوب وحيث أن عمرها لا يتجاوز ثلاثة أيام و14-3=11، هذا كله يؤدي أن التلقيح يتم في الثلث الأول من قناة فالوب قبل 11 يوم من بداية الطمث، عادة أيام الإخصاب تكون خلال الأيام السبعة التي تسبق هذه الفترة مباشرة، وهي يومان أو ثلاثة خلال هذا الأسبوع.
فمثلاً فترة الإخصاب لدى النساء ذات الدورة المنتظمة والتي مدتها 28 يوم هي يومان تقع خلال فترة اليوم 10 و17، حيث 17=28-11 كما 10=17-7 حيث يتم الحساب اعتمادا على يوم النهاية.
أما في حال كفترة تمتد على مدار 7+5=12 يوم تبدأ من بداية أيام إخصاب الدورة المنتظمة ذات الـ25 يوم وتنتهي مع نهاية أيام إخصاب الدورة المنتظمة ذات الـ30 يوم، وفي الحالات خلاف المذكورة لا بد من استشارة الطبيب.

الشهر الأول في الحمل

-يبدأ الشهر الأول في الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-خلال الأسابيع الخمسة والسادسة ، قد تبدأ في إدراك أنك حامل وتواجه زيادة في الأعراض الجسدية.
-تشمل المخاوف في الشهر الأول من الحمل الحمل خارج الرحم والإجهاض والمسخّرات.
-من الطبيعي أن تواجه تقلبات مزاجية استجابة للتغيرات التي تمر بها أثناء الحمل.
-يبدأ الشهر الأول من الحمل في الأسبوع الثالث بعد آخر دورة شهرية.
-تجلب معهم الأسابيع القليلة الأولى من الحمل مجموعة فريدة من التغييرات الجسدية والعاطفية.
-هناك أيضا العديد من المخاوف خلال الشهر الأول بما في ذلك الحمل خارج الرحم ، وارتفاع خطر الإجهاض ، والمسهلات.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

-منتجات الألبان غير المبسترة: كالحليب والزبادي غير المبستر والأجبان الطرية غير المبسترة، إذ إنها قد تحتوي على بكتيريا إيكولاي أو الليستيريا، التي تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.
-اللحوم المصنعة: اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة، مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني والروست بيف والهوت دوج والبرجر.
-الأسماك: ومنها أنوع الأسماك المحتوية على نسب عالية من الزئبق مثل سمكة أبو سيف وسمك الماكريل، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبى للجنين، وكذلك الأسماك النيئة وغير المطهية جيدًا، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.
-التمر: لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.
-الأطعمة النيئة: كالبيض النيء، فاحرصي على عدم تناول البيض النيء غير المطبوخ جيدًا، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.
-الأطعمة المالحة: تناولي الملح بكميات معقولة، وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخللات، حيث تتسبب زيادة الملح في الإصابة بتسمم الحمل.
-المعلبات: تجنبي العصائر والمشروبات الغازية المعلبة لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر، فمن الأفضل استبدالها بالعصائر الطبيعية.
-الكافيين: تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، لأنتعاطي نسب عالية من الكافيين أثناء الحمل يؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين.

نصائح للحامل في الشهر الأول والثاني والثالث

اختيار الطبيب: إذا لم تقومي باختيار طبيبك المتخصص الذي سيتابع حملك؛ عليك أن تقومي بذلك بعد تأكيد حملك.
تحديد موعد الولادة: وتحديد اليوم المتوقع لإنجاب طفلك؛ حتى تستطيعين جدولة أمورك خلال فترة الحمل وما بعد الولادة.
استشيري الطبيب حول الأدوية التي تتناولينها: لأن العديد من الأدوية؛ حتى بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، ليست آمنة أثناء الحمل.
الإقلاع عن التدخين خلال الحمل: التدخين يزيد من خطر تعرضك لمجموعة من المشاكل خلال الحمل، بما في ذلك الإجهاض ومشاكل المشيمة والولادة قبل الأوان، كما أنه يبطئ نمو الجنين ويزيد من خطر وفاة الرضع بعد الولادة.
التوقف عن شرب الكحول خلال الحمل: الكحول تزيد احتمالات انخفاض وزن الجنين عند الولادة، كذلك خطر تعرض طفلك القادم لمشاكل في التعلم والكلام واللغة وفرط النشاط.
تقليل الكافيين خلال الحمل: قللي كمية الكافيين إلى كوب واحد فقط في اليوم، حيث ربطت الدراسات بين ارتفاع استهلاك الكافيين والإجهاض ومشاكل الحمل الأخرى.
نمط الحياة الآمن: هناك أشياء يجب عليك تجنبها الآن، مثل منتجات التنظيف والمبيدات الحشرية والمذيبات والرصاص في مياه الشرب بسبب الأنابيب القديمة وغيرها.
خيارات اختبارات الولادة: وهي اختبارات فحص مختلفة يمكن أن توفر لك معلومات حول مخاطر إصابة طفلك بمتلازمة داون، كذلك المشكلات والعيوب الخلقية، وعادة لا تلجأ السيدات إلى هذه الاختبارات إلا في حالات الحمل المتأخرة أو وجود أسباب وراثية قد تدعو للقلق من توريث بعض الأمراض للأبناء، أو لأسباب ومضاعفات صحية يحدد الطبيب دواعي إجراء اختبارات الولادة على أساسها.
معرفة علامات مشكلات الحمل: فالكثير من الأوجاع والآلام والمشاعر الغريبة أثناء الحمل خلال الشهور الأولى؛ يجعل من الصعب تحديد ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي.

نصائح لصحة الجنين في الشهر الثاني من الحمل

1- تجنبى المأكولات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية فى الشهر الثانى من الحمل.
تجنبى المأكولات التى تحتوى على سعرات حرارية عالية، فى الشهر الثانى من الحمل مثل الحلويات والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات الضارة، أو التى لا تندرج ضمن النظام الغذائى الصحى، وتفتقر أيضا إلى العناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجنين.
2- احرصى على تناول الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك فى الشهر الثانى من الحمل
احرصى على تناول الأطعمة التى تحتوى على حمض الفوليك فى الشهر الثانى من الحمل لدوره الفعال فى عملية نمو الطفل بشكل طبيعى، مثل الحبوب الكاملة والخضراوات الخضراء، وتتضمن السبانخ والجرجير فضلا عن البقوليات المغذية مثل العدس والفاصوليا وحبوب الصويا، كما يمكنك تناوله كمكمل غذائى بجانب تلك المأكولات.
3- داومى على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم يوميا فى الشهر الثانى من الحمل
داومى على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم يوميا، فى الشهر الثانى من الحمل وشرب 2 كوب من لبن الحليب بجانب مشتقات الألبان الأخرى المتنوعة من الجبن واللبن الزبادى فى وجبتى الإفطار والعشاء، لاحتوائها على الكالسيوم الذى يعتبر من المعادن الهامة جدا فى تلك المرحلة لنمو عظام وأسنان طفلك، بجانب صحة عظامك وشعرك وبشرتك خلال شهور الحمل.


Advertising اعلانات

399 Views