نصائح للحامل البكر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2020 9:26 - آخر تحديث :
نصائح للحامل البكر


Advertising اعلانات

اليكم في هذه المقالة كل مايخص نصائح للحامل البكر وماهي اهم الاطعمة المفيدة لها وطرق المحافظة على الصحة في هذه الفترة.

ماهي أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر؟
-حجم الثدي حيث أن أنسجة الثدي تكون حساسة جدا لهرمونات الحمل خصوصا هرمون البروجيسترون الذي يبدأ في التغير في بداية الحمل حيث يحدث أرتفاع في نسبة هرمون البروجيسترون ينتج عنه زيادة صلابة الثدي وكذلك زيادة في حجم الثدي مع تغيير في لون الحلمة تصبح داكنة أكثر
-الم في الظهر نتيجة لإنغراس البويضة في الرحم ينتج عن ذلك تمدد في عضلة الرحم بالإضافة الي حدوث تقلصات في عضلة الرحم وتحدث التقلصات لتجهيز الرحم للتغييرات الهرمونية حتي يكبر في الحجم ويحتمل نمو الجنين في المراحل المتقدمة وينتج عن تلك التقلصات الام الظهر
-نزول بعض قطرات الدم بعد فترة التبويض بحوالي 6 – 7 أيام أي قبل ميعاد الدورة الشهرية بـ أسبوع فيما يطلق عليه “دم التعشيش” حيث ينتج غن أنغراس البويضة المخصبة في جسم الرحم نزول دم وللتفريق بين دم الحمل ودم الدورة يمكنك مراجعة موضوعنا المتميز كيف تفرقي بين دم الدورة ودم الحمل؟
-الأحساس بالتعب الشديد والذي يكون في المعتاد ناتج عن أرتفاع هرمون البروجيسترون حيث من المعروف أن هرمون البروجيسترون يؤثر علي عمل العضلات حيث يحدث أرتخاء في العضلات ينتج عنها الشعور بالتعب وعدم القدرة علي القيام بـ أي مجهود
-الإحساس بالغثيان أو ما يسمي بـ القئ الصباحي حيث يحدث في المعتاد قبل الدورة بـ عشر أيام حيث يعمل هرمون البروجيسترون علي زيادة حاسة الشم عند الحامل بالإضافة للشعور بنفور غير مبرر من بعض الروائح المعتادة
-الوحم حيث تبدأ الحامل بالشعور برغبة في بعض الأطعمة التي من الممكن عدم توافرها في هذا الوقت أو الشعور بالنفور من بعض الأطعمة المعتاد تناولها والذي يكون غالبا ناتج عن أرتفاع هرمون الأستروجين بعد الحمل والذي يؤثر علي بعض الأماكن في المخ مما يسبب ذلك الشعور
-الصداع المستمر لأنه نتيجة لهرمونات الحمل حيث تعمل علي الشعور بالصداع بإستمرار ويمكن تفادي هذا الشعور بأخذ قسط مناسب من النوم يوميا
مراحل الحمل


كيف يمكنك معرفة متى بدأت شهور الحمل، وما هى الأمور التي يجب مراعاتها في كل شهر، ومتي ينتهي الحمل؟؟
-يعتبر انقطاع الطمث، أي انقطاع الدورة الشهرية مؤشر على أن هناك احتمال كبير أن المرأة حامل، ويتم التأكد من خلال عمل فحص الحمل.
-يبدأ حساب الشهر الأول من تاريخ آخر دورة جاءت للمرأة قبل الحمل.
-مرحلة أول ثلاث شهور تعتبر أهم مرحلة يتم فيها تكوين الجنين، وتهتم الحامل بغذائها لأن نقص أي عنصر يؤدي للتشوهات والاجهاض.
-مرحلة الشهر الخامس والسادس تعتبر شهور الراحة من عبء الوحام وأعراض الحمل، يبدأ الجنين بالحركة وتشعر الأم به، ويكتمل نمو الجنين الخارجي.
-مرحلة الشهر السابع يكون الطفل مهيء للولادة وهناك العديد من الأطفال الذين يولدون في هذا الشهر دون أي مشاكل، سوى عدم اكتمال الرئتين في بعض الحالات.
-الشهر الثامن ينصح السيدات بالراحة في هذا الشعر لأن الولادة فيه خطر فالكثير يعتقد أن الجنين في هذه الفترة يتعرض لوعكة صحية.
-الشهر التاسع تتهيء الأم للولادة، ويصبح الجنين متكامل ويتهيء للخروج إلى عالم جديد.
نصائح للحامل البكر
بمجرد الحصول علي نتيجة الحمل الايجابية فور اختبار الحمل يجب تحديد موعد اولا مع الطبيب حتي يقوم بمتابعة حملك خطوة بخطوة.
يجب ان تحرصي دائما علي تناول حمض الفوليك يوميا حيث انه من اكثر المواد الغذائية التي تفيدك وتفيد طفلك وتحميه من أمراض عديدة مثل أمراض المخ أو الحبل الشوكي والتي تسبب في انقسام العمود الفقري لطفلك.
يجب عليكي تناول ايضا أطعمة غنية بالفيتامينات أو شراء فيتامين D من الصيدلية والأفضل أن تتبعي نظام غذائي مفيد.
نصائح الحامل البكر


 متابعة الحمل
الحرص علي مراقبة اكتمال الجنين ومتابعة نموه عند الطبيب؛ كما أن هذه المرحلة عليك بإجراء بعض التحاليل الخاصة
بالأم للاطمئنان علي عدم إصابة الأم بأي مرض.
إجراء التحاليل
الاهتمام بإتمام كافة التحاليل الخاصة به للتدخل السريع بحالة اكتشاف أي مرض كارتفاع ضغط الدم والسكر وغيرها.
تحليل الدم
يعرف من خلاله ما إذا حدث فقر دم، بجانب اكتشاف توافق أو تنافرRH سواء لدي الأب أو الأم وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة لذلك والتي تتمثل في أخذ حقنة خاصة لذلك لحماية الجنين من التعرض للإجهاض بسبب هجوم الأجسام المضادة عليه.
قياس مستوي السكر في الدم
لضمان عدم وجود أي احتمالية لإصابة بالسكر أثناء فترة الحمل؛ غالبا ما يتم عمله بالشهر الخامس.
 مراعاة حجم الملابس
المفترض أن تتسم هذه الملابس بسعتها إلي جانب تجنب ارتداء ملابس مصنعه منالألياف الصناعية.
 اتباع نظام غذائي
لتعويض ما يتم فقده من الفيتامينات والكالسيوم أثناء فترة الحمل ولتجنب إصابة الأم بالأنيميا و فقر الدم والسكر.
توفير جدول يومي محدد بنوعية رياضات سهلة التنفيذ بدون بذل
مجهود إضافي كاليوغا و المشي.
توفير جو مناسب للجنين
من خلال تحديد أوقات للاستماع لموسيقي هادئة من شأنها أن تؤثر علي الحالة الانفعالية للجنين.
تغذية وتنشيط الذاكرة
العمل علي زيادة التذكر والاسترجاع منخلال الكتب والجرائد.
 تنظيم عدد ساعات النوم
فوفقا لأحدث الدراسات فتحتاج الحامل البكر إلي ٨ ساعات للنوم وساعتان خلال فترة القيلولة.
نصائح للحامل في الأسابيع الأولى
تجنب بعض الأطعمة والأدوية
قد تعرض بعض الأطعمة الجنين للخطر، ولذلك ينصح بتجنبها، ومن الأمثلة عليها: الجبنة المصنوعة من الحليب الطازج أو غير المبستر، والتي قد تزيد من احتمال تعرّض الطفل لمشاكل صحية، كما يجب الابتعاد عن تناول أيّ وصفة طبية، أو أدوية، أو مكمّلات غذائية دون استشارة الطبيب المختص.
ممارسة التمارين الرياضية
يعتبر ممارسة التمارين الرياضية طريقة جيدة للتخفيف من أعراض الحمل والحفاظ على صحة وسلامة الجسم، وعادة ما تكون بعض التمارين الخفيفة والروتينية اليومية آمنة في المرحلة الأولى من الحمل خاصة تلك التي كانت تمارسها الحامل قبل الحمل، ولكن في حال القيام بتمارين قوية فينصح باستشارة الطبيب قبل أدائها.
الإقلاع عن التدخين
يعرّض التدخين الجنين لعدد من المشاكل الصحية ويؤثر على صحة الحمل، إذ إنّ التدخين يزيد من خطر حدوث الإجهاض والحمل خارج الرحم، كما أن النساء اللواتي يدخنّ أثناء الحمل يكنّ أكثر عرضة للولادة المبكرة ولولادة رُضّع أوزانهم منخفضة، هذا عدا عن كونه يزيد من نسبة تعرض الجنين لخطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.
تجنب الكافيين
ينصح بتجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين في الثلث الأول من الحمل، مثل: الشاي الأخضر والأسود، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة التي تحتوي على الكافيين، حيث يقول بعض الأطباء أنّ تناول أكثر من 150 ملغ من الكافيين يومياً خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل يزيد من خطر الإجهاض.


Advertising اعلانات

339 Views