نصائح للثقة بالنفس

نقدم لكم نصائح للثقة بالنفس وبعض الخطوات الهامة التي تزيد من الثقة بالنفس من خلال السطور التالية.

الثقة بالذات
الثقة بالذات هي حسن اعتماد المرء بنفسه , واعتباره لذاته , وقدراته حسب الظرف الذي هو فيه (المكان، الزمان) دون إفراط (عجب أو كبر أو عناد) ودون تفريط (من ذلة أو خضوع غير محمود).
وهي أمر مهم لكل شخص مهما كان , ولا يكاد إنسان يستغني عن الحاجة إلى مقدار من الثقة بالنفس في أمر من الأمور.
الثقة هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته. الثقة بالنفس هي العمود الفقري لشخصية الانسان،إذ بدونها يفقد الاإنسان احترامه لذاته , ويصبح عرضة لانتقاد واستغلال من حوله،وبالتالي عيش حياة بائسة. وعكس ذلك فالشخص المتمتع بالثقة في نفسه تجده محط احترام الجميع، وتكون نظرته للحياة متفائلة.
من يحتاج تعزيز الثقة بالنفس ؟
هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى تعزيز الثقة بالنفس :
-أشخاص لا يمكنهم رؤية أنفسهم يستحقون المكافأة.
-لا يقدرون ما يقومون به من جهد.
-لا يشعرون بأهمية وجودهم في الحياة.
-الفشل في الدراسة بسبب انعدام الثقة بالنفس.
-التردد في اتخاذ القرارت والاستعانة بالآخرين دائماً.
-التردد في صحة الإجابة على أسئلة الامتحانات.
-إن كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت بحاجة إلى معرفة أسباب انعدام الثقة لديك، وتعلم طرق تعزيز الثقة بالنفس .
أسباب انعدام ثقتك بنفسك
هناك عدة أسباب تختلف من شخص إلى آخر ولكن غالباً ما يعود السبب للعائلة ، فليست كل العائلات تدعم أفرادها بنفس الحب والاهتمام والتواصل مع أفراد الأسرة، ويعود السبب عند البعض الآخر إلى العمل في ظروف قاسية طيلة الوقت والفشل المتكرر بعد كل محاولة، لذا إليك أسباب تقوم بإحباطك:
-الانتقاد بطريقة سلبية، مثل قول أشياء تسيء إليك وإلى شعورك.
-الضغط عليك بالمزيد من الأعباء والمهام التي هي أكبر منك ومن مسؤولياتك.
-التعرض للسباب منذ الصغر وطريقة التربية الخاطئة.
-تصرفات يفعلها أفراد تهدم ثقتك بنفسك، مثل التحقير منك طيلة الوقت.
-عندما تحاول أكثر من مرة وتفشل.
أفكار تمنحك قدر من الثقة بالنفس
-لا تهتم كثيرًا للطريقة التي ستحقق بها حلمك، فأنت في البداية لا تعرف كيف ستصل لحلمك أو كيف ستحقق غايتك في الحياة، فكل ما عليك أن تضع الخطة وتحاول السير عليها، دون الإلتفات لشكوكك ومخاوفك.
-بعد وضع الخطط وتحديد أهدافك، اتخذ بعض القرارت الصارمة وحاول الإلتزام بها قدر الإمكان، فالكثير من الناس يضعون الخطط ويحددون غايتهم ولكنهم لا يلتزمون بهذه الخطط، لذا افرض على نفسك من وقت لآخر أمر هام والتزم بتنفيذه أي كانت الضغوطات الواقعة عليك، فحين تجتاز الأمر ستشعر بالراحة والإنجاز.
-ضع اسئلة واضحة أمامك عن مستقبلك وحاول أن تحدد إجابات لها، فالإجابة هنا ستضعك على طريق الحلم وستمنحك المزيد من الثقة بالنفس.
-كن صريحًا مع نفسك وواجهها بإنعدام ثقتك بنفسك، وعندما يراودك الشعور بالشك والخوف حاول الخروج من دائرة الأفكار السيئة هذه وانظر إليها من بعيد كمراقب، وفي هذه الحالة ستضمحل هذه الأفكار السيئة أمامك ولن يصبح لها وجود.
-عند البدأ في القيام بأي مشروع فمن الطبيعي أن تواجهك الكثير من المخاوف والشعور بالقلق وانعدام الثقة بالنفس، لذا حاول ان تدع هذه الأفكار جانبًا وتبدأ في تحقيق مشروعك بلا خوف أو قلق.
-حاول أن تكون على قدر المسؤولية، وتحدد لنفسك بعض الأمور التي تكون مسؤولًا عن تحقيقها في توقيت معين، دون الهروب من تحمل هذه المسؤولية فالمسؤولية هنا تحدد إذا ما كنت قادر على إكمال مشوار الحلم للآخره أم لا.
كيفية بناء الثقة بالنفس
-المشي أسرع : و هي واحدة من أسهل الطرق لمعرفة كيف يشعر الشخص عن نفسه و هي دراسة مشيه على الأقدام ، هل هو بطيء؟ متعب؟ مؤلم؟ أم أنه حيوي و هادف؟ و الناس الذين يتمتعون بثقة يمشون بسرعة ، و حتى إذا لم نكن في عجلة من أمرنا يمكنك زيادة الثقة بالنفس من خلال وضع بعض الحماس في خطوتك ، لأن المشي 25٪ أسرع يجعلك تبدو و تشعر أنك أكثر أهمية .
-الوقوف جيدا : فوقفة الشخص يمكن أن تحكي قصة ، و هي علامة هامة على الثقة بالنفس ، أو أنه لا يعتبر نفسه ذو أهمية ،و من خلال ذلك سوف يشعر تلقائيا أنه أكثر ثقة ، و هي تترك إنطباعا إيجابيا على الآخرين و على الفور تشعره أنه أكثر يقظة و قوة و تمكين .
-عرض النفس : و هو أحد أفضل الطرق لبناء الثقة و الإستماع إلى خطبة تحفيزية عن النفس ، و يمكنك ملء هذه الحاجة من خلال خلق الثقة الشخصية و كتاباتها ثم تقرأها أمام المرآة بصوت عال كلما كنت في حاجة الى دفعة من الثقة .
-الشكر : عندما تركز على ما تريد ، العقل يخلق الأسباب للحصول عليها ، و يجب تخصيص وقت كل يوم لإدراج عقليا كل ما عليك أن تكون ممتن له في نفسك ، أذكر النجاحات السابقة الخاصة بك ، و مهاراتك الفريدة من نوعها ، و علاقات المحبة ، و سوف تتخذ الخطوة التالية نحو النجاح .
-مجاملة الأشخاص الآخرين : عندما نفكر بسلبية عن أنفسنا ، في كثير من الأحيان ننقل هذا الشعور إلى الآخرين على شكل القيل و القال ، لكسر هذه الحلقة المفرغة من السلبية ، والحصول على مدح من الآخرين و لهم أيضا ، عليك أن تصبح محبوب و تقوم ببناء الثقة بالنفس ، من خلال البحث عن الأفضل في الآخرين .
-الجلوس في الصف الأمامي : في المدارس ، و المكاتب ، و الإجتماعات العامة في جميع أنحاء العالم ، الناس تسعى بإستمرار إلى الجلوس في الجزء الخلفي من الغرفة ، معظم الناس يفضلون ذلك لأنهم يخشون من أن يلحظوا، و هذا يعكس إنعدام الثقة بالنفس ، قبل إتخاذ قرار الجلوس في الصف الأمامي ، يمكنك التخلص من هذا الخوف غير العقلاني و بناء الثقة بالنفس الخاص بك ، عليك أيضا أن تكون أكثر وضوحا للناس ومن المهم التحدث أمام الغرفة .
عشرة خطوات ونصائح لزيادة الثقة بالنفس :
1- الثقة بالله أهم مصدر للثقة بالنفس فهي تعطيك القوة والهدوء وراحة البال .
2- يجب أن ترضى عن نفسك وشكلك وحالتك المادية وهويتك
3- حاول أن تشعر بقيمة أي ما لديك من إمكانيات وحتي إن كان متواضعة وكن علي ثقة بإنك قادر علي تنميتها .
4- كن فخورا بكل عمل تنجزه فالانجاز بحد ذاته يبعث شعورا بالسعادة والثقة .
5- كن على طبيعتك ولا تغير نفسك من أجل أحد .
6- أحب نفسك وقدرها حتى يحبها الأخرين فالشخص الذي يعتز بنفسه يجبر من حوله على تقديرها واحترام ذاتها .
7- تعلم أداب السلوك وكيفية مراعاة شعور الأخرين وأحب لغيرك ما تحب لنفسك فذلك يجعلك تكبر في عيون الأخرين وحبب من حولك بأخلاقك وتعاملاتك .
8- أعطي النصيحة بصورة متواضعة بدافع الأخوة وليس بدافع التكبر .
9- قف بجانب من يحتاج المساعدة فكم من شخص كبير باذلال الناس ذل .
10- أعط وقتا لنفسك لتشعر بجمال الدنيا وأستمتع بها .