نصائح للاطفال عن الصلاة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر, 2021 11:28 - آخر تحديث :
نصائح للاطفال عن الصلاة


Advertising اعلانات

نصائح للاطفال عن الصلاة وسوف نتحدث عن نصائح للمحافظة على الصلاة نصائح لتارك الصلاة عبارات عن الصلاة للاطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح للاطفال عن الصلاة

1-تربية الأطفال منذ الصغر ابتداء من السابعة وغرس أهميتها في عقولهم وتيبان عظيم فضلها تجعلهم يحافظون عليها ما امتدت بهم الحياة، فمن شبّ على شيء شاب عليه.
2-أداء الصلاة تنفيذاً وطاعةً لأمر الله جلّ وعلا. دعاء الله تعالى وطلب العون منه للتوفيق في أداء الصلاة كما أمر وأَحَبّ.
3- معرفة مكانتها وفضل أدائها على وقتها وبركة الوقت بعدها وتيسير الأمور وسعادة الروح تحمل على عدم التفريط في ذلك.
4-صحبة الصالحين والمؤدين لحقوق الله تعالى؛ لأنّهم عون للاستمرار ومواصلة طاعة الله عزّ وجل. ملازمة مجالس العلم التي تشحن النفوس وتزوّدها بمحبّة الله تعالى وبطاعته ودفع النفس للأمام كلّما فترت وتكاسلت.
5- معرفة عقوبة تارك الصلاة والمتهاون فيها.
6-الخشوع فيها فهو أعظم ما فيها، واستشعار عظمة الله تعالى والوقوف بين يديه، فهو أدعى للابتعاد عن اللهو والسهو، وبالتالي الشعور بلذة المناجاة وحلاوتها ومن ثم الاشتياق لها وانتظارها.

نصائح للمحافظة على الصلاة

1-استعد قبل الأذان
تسمع الأذان، ثم تدّعي أنك تريد فقط إكمال ما بدأت به من أعمال، ثم تنسى الصلاة، ويستمر ذلك لساعات قبل أن تتذكر الصلاة مرة أخرى، هل هذا أمر مألوف بالنسبة لك! إنه يتكرر كثيرًا معنا جميعًا، لذلك وجب أن تتجنّب ذلك عن طريق الاستعداد “قبل الأذان”، بما أنك صرت تعرف أوقات الأذان، وتنتظر الصلاة إلى الصلاة، فأنت تعرف متى يكون وقت الأذان القادم، عندما يتبقى 5 دقائق لهذا الأذان، اترك كل ما في يديك واذهب لتهيّئ نفسك للصلاة، توضّأ، ثم افرش سجادة الصلاة واجلس عليها لتستغفر أو تسبح أو تقرأ بعض الآيات لمدة دقيقتين فقط قبل الأذان، هذه الدقائق الخمس رغم قصرها، إلا أنهما تعدّك للصلاة وتجبرك على أدائها في وقتها، كما أنها تساعد في تصفية ذهنك لتكون أكثر خشعًا في الصلاة.
2-راقب أوقات الصلاة
استخدم رزنامة توضّح أوقات الصلاة أو ساعة خاصة بذلك أو تطبيقًا على الجوال، أو أي طريقة أخرى لتبقى مراقبًا لأوقات الصلاة أولًا بأول.
3-اذهب للمسجد
الخطوة السابقة تفيد جدًا، لكن إذا كنت رجلًا فما رأيك بأدائها في المسجد بدلًا من مكان العمل أو البيت؟ الصلاة في المسجد تعين على الالتزام، كما أنها تضاعف الأجر، وتجمع المسلمين على ما يوحّدهم ويذكّرهم بخالقهم، حاول أن تُلزم نفسك بصلاتين على الأقل في المسجد كل يوم.
4-الدعاء بأن يعينك الله
مهما بذلت من الجهود للمحافظة على الصلاة على وقتها، تذكر أن هذا توفيق من الله، يوفّق لهُ من يُخلصُ نيّته ويُحسن التوجّه إليه، فادعُ الله دائمًا بأن يعينك على أداء الصلوات في أوقاتها، وأن يقبلها منك.

نصائح لتارك الصلاة

1-قال – تعالى – عمن فرط فيها: [فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً]. وهذا تهديد شديد، ووعيد أكيد أن من ترك الصلاة فله في آخرته غي، وغي –كما قال ابن مسعود وأبو أمامة – رضي الله عنهما -: واد في جهنم، بعيد القعر، خبيث الطعم، منتن الريح، يسيل فيه صديد وقيح أهل النار، أعده الله لمن ترك الصلاة.
2-وقال – تعالى – [كل نفس بما كسبت رهينة. إلا أصحاب اليمين. في جنات يتساءلون. عن المجرمين. ما سلككم في سقر. قالوا لم نك من المصلين. ولم نك نطعم المسكين. وكنا نخوض مع الخائضين. وكنا نكذب بيوم الدين. حتى أتانا اليقين].
3-وعن عبد الله بن عمرو – رضي الله عنهما – ، عن النبي – صلى الله عليه و سلم – أنه ذكر الصلاة يوماً فقال: ((من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور ولا برهان ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وأبي بن خلف)) رواه الإمام أحمد.

عبارات عن الصلاة للاطفال

1-الصلاة هي أول شيء يسأل عليه الإنسان بعد وفاته.
2-الصلاة هي عماد الدين.
3-التزم بالصلاة حتى تكون مصباحا لك يرشدك إلى الجنة.
4-إذا لم تقم الصلاة فأنت ليس مسلم بلا كافرا لا يؤمن بكلام الله.
5-الصلاة تجلب الخير والرزق وتحافظ على الصحة.
6-الصلاة تحمي الإنسان من شر الإنس والجن.
7-الصلاة هي الاختيار الوحيد لرضا الله وحب البشر وصلاح الحال وتغير السلوك إلى ما كنت تتمناه دائما.
8-إذا أشتد عليك ألم المرض فإن الشافي هو الله، فأقم صلاتك وتوسل إليه بالشفاء.
9-تعتبر الصلاة وصفة سحرية للهدوء العقلي والطمأنينة وتعلم الصبر.
10-صلاتي هي حياتي.
11-خسارة الدنيا العظمى ليست خسارة المال ولكن هي التقصير في حق الله وعدم إقامة الصلاة.
12-أركان الإسلام خمس، وأول ركن منها هو الصلاة.


Advertising اعلانات

40 Views