نصائح لبشرة صحية

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 20 نوفمبر, 2021 3:13 - آخر تحديث :
نصائح لبشرة صحية


Advertising اعلانات

نصائح لبشرة صحية، حيث تعتبر البشرة هي أهم ما يشغل النساء في يومهم، والاهتمام بها يعتبر جزء أساسي من الروتين اليومي لمعظم النساء، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من النصائح لبشرة صحية.

نصائح لبشرة صحية

1. الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات هامة جداً للحفاظ على بشرة نضرة ومتألقة كتناول فاكهة البطيخ والأسماك والمكسرات المتنوعة.
2. استخدمي نوع جيد من واقي الشمس Sun block، ويفضل أن يكون ذو درجة الحماية العالية فترة الصباح، ويفضل ارتداء الملابس القطنية ذو الألوان الفاتحة التي تعكس أشعة الشمس.
3. يمكنك إرتداء القبعة الصيفية أو استخدام المظلة إذا كنت ستقفين فترة طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة كالتواجد على الشاطئ مثلاً.
4. احرصي على غسل بشرتك عدة مرات بالماء البارد فقط على مدار اليوم لتجنب إفرزات البشرة الدهنية وللإحساس بالانتعاش وغلق المسام المفتوحة والتي تسبب البثور.
5. لتجنب حدوث النمش و البقع البنية علي اليد أو حول الأنف، عليك عدم التعرض قدر الإمكان لأشعة الشمس فوق البنفسجية والتي تتركز في الفترة من 12: 3 عصراً مع وضع واقي للشمس ذو حماية أكثر من 70 %.
6. تجنبي استعمال الصابون العادي واستخدمي بدلاً منه صابون طبي أو منظف يومي مناسب لنوع بشرتك خالي من الكيماويات.
7. تناول الماء على الأقل لترين في اليوم يساعدك على الحفاظ على بشرتك من الجفاف وكذلك العصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات، وابتعدي عن المنبهات المليئة بالكافيين قدر الإمكان.
8. استخدمي كريم مرطب قبل النوم مباشرة إذا كنت صاحبة بشرة جافة وقومي بعمل أقنعة ترطيب أسبوعية من الزبادي والخيار أو الليمون لقبض المسام لأصحاب البشرة الدهنية.
9. النظارة الشمسة هامة جداً في فصل الصيف خاصة فترة الصباح لأنها تحمي منطقة الجلد الرقيقة حول العين من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في حدوث تجاعيد مبكرة للبشرة.
10. تجنبي التعرض المباشر للشمس دون وضع واقي في الفترة بين 10 صباحاً حتى الثالثة عصراً لأنها أكثر فترة تصبح الشمس ضارة بالبشرة.

أسهل الطرق للعناية اليومية بالبشرة

1. الماء
شرب الماء بكميات كبيرة يوميا يساعد على ترطيب البشرة بشكل طبيعي، ويقلل من ظهور البثور والحبوب التي تصيبها، ويخلصها من السموم الموجودة بالجلد، ما يجعلها تبدو صافية وخالية من المشكلات، فضلا على حمايتها من التجاعيد المبكرة.
2. الترطيب
من المهم ترطيب البشرة يوميا للحفاظ على نضارتها، ويجب اختيار أنواع كريمات خالية من العناصر الكيميائية، ووضعها برفق وبحركات دائرية، لضمان نتيجة أفضل.
3. الغذاء
تناول الغذاء الصحي مثل الفواكه والخضراوات والابتعاد عن الأطعمة السريعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين يجعل البشرة تبدو أصغر سنا، ويحافظ على نضارتها وحيويتها، لذا يجب اختيار أنواع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن.
4. التقشير
من الخطوات المهمة التي تجعل البشرة جذابة وتساعد على التخلص من الجلد الميت وانسداد المسام، مع مراعاة تكرار عملية التقشير مرتين أسبوعيا.
5. الشمس
استخدام واقٍ من أشعة الشمس من أولويات الاهتمام بالبشرة خلال اليوم، لحمايتها من الاسمرار أو الإصابة بالحروق والبقع الداكنة التي تظهر على البشرة.
6. المكياج
قبل الخلود إلى النوم يجب غسل البشرة جيدا وإزالة المكياج، إذ إن ترك مستحضرات التجميل على البشرة يؤثر عليها سلبيا ويتسبب في جفافها وظهور الحبوب.
7. التنظيف
العناية بالبشرة وتنظيفها يوميا باستخدام الماء الدافئ ضروري لفتح المسام، لكن يجب عليك اختيار غسول يناسب نوع بشرتك، وبتنظيفها بحركات دائرية لمدة دقيقتين ثم غسلها بماء بارد.
8. الأقنعة
استخدام أقنعة البشرة الطبيعية مرحلة مهمة جدا في العناية اليومية بالوجه، إذ يمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، لذا من الضروري الابتعاد عن الأقنعة التي تحتوي على مواد كيميائية واستبدالها بالمكونات الطبيعية، ولا يترك أي قناع على البشرة لمدة أطول من ربع ساعة.

أساسيات يجب اتباعها للعناية بالبشرة في المنزل

1. تحديد نوع البشرة
تحديد نوع بشرتك أمر مهم جداً بغض النظر عن روتين العناية بالبشرة الذي تنوين اتباعه، قبل البدء في العناية ببشرتك في المنزل، حددي ما إذا كانت بشرتك دهنية، جافة أو عادية بحيث يمكنك اختيار المنتجات المناسبة التي تتيح لك الحصول على أقصى استفادة، ثم اختاري المنظف، والتونر، والمرطب، والمقشر الذي يناسب نوع بشرتك واستعدي للبدء.
2. حمام البخار
حمام البخار يفتح المسام ويساعد على إعطاء البشرة فرصة للتنفس والتعافي، قربي وجهك من وعاء يحتوي على الماء الساخن، مع تغطية رأسك بمنشفة جافة لمدة دقيقة، ثم ضعي منشفة مبللة بالماء الدافئ على وجهك واستلقي لمدة 15 دقيقة.
3. استخدام خلطات طبيعية للوجه
استخدام ماسكات الوجه المصنوعة بالمنزل يضمن لك السيطرة على المكونات التي توضع على وجهك، لتجنب أضرار المواد المصنعة، وهناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكنك مزجها لصنع ما تحتاجه بشرتك، على سبيل المثال، الشوفان مثالي للبشرة الجافة، في حين ان العسل يغذي ويرطب ويطهر جميع أنواع البشرة والعديد من الماسكات الأخرى.
4. تقشير البشرة
التقشير جزء أساسي من روتين العناية بالبشرة الصحيح، يجب تقشير البشرة بلطف، ويمكنك استخدام مقشر طبيعي بخلط السكر وزيت الزيتون، فالتقشير ينظف مسام البشرة لضمان عدم تواجد أي شوائب تسبب انسدادها، اشطفي وجهك جيداً بعد استخدام هذا المقشر لتجنب تراكم زيت الزيتون على وجهك، واعطائها لمعة غير محببة.
5. التنظيف بحركات دائرية
ابدئي روتين العناية بالبشرة الخاص بك بتنظيف وجهك جيداً، هذا يزيل كل بقايا الماكياج والأتربة والشوائب العالقة ببشرتك، افركي المنظف بلطف على وجهك في حركات دائرية، وهذه هي الطريقة الأمثل لتنظيف الوجه، تجنبي فرك وجهك بشدة منعاً لتضرر خلايا البشرة، وتذكري تنظيف رقبتك بنفس الطريقة.
6. إبقاء الماسك لفترة كافية
استخدام الخلطات الطبيعية على البشرة قد يكون مزعجاً بعض الشيء، لكن لا داعي للعجلة في إزالة الماسك من على وجهك، فلا بد من تركه فترة كافية حتى يتغلل في خلايا البشرة، ويعطي النتيجة المرجوة، اتركي الماسك الذي تفضلينه على وجهك من 15 إلى 30 دقيقة لأفضل النتائج.

11 خطوة للعناية بالبشرة قبل النوم

1. إزالة المكياج.
2. تنظيف البشرة.
3. تطبيق التونر.
4. تطبيق السيروم.
5. تطبيق كريم العينين.
6. تطبيق الكريم المرطب الليلي.
7. تطبيق قناع للوجه الليلي.
8. صنفرة البشرة.
9. تدليك البشرة بتمارين اليوغا.
10. تطبيق المكوّنات الطبيعية.
11. النوم على غطاء وسادة من الحرير.


Advertising اعلانات

45 Views